برنامج قائم على نموذج تيباک TPACK وتنمية الکفاءة الذاتية والتفکير التأملى لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بکلية التربية بالغردقة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 611-645 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96957 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها على محمد حسن* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تيباک TPACK على تنمية الکفاءة الذاتية والتفکير التأملى لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بکلية التربية بالغردقة ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة تجريبية وعددها (17) طالبًا بالفرقة الرابعة – شعبة الرياضيات ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا (مقياس الکفاءة الذاتية- اختبار التفکير التأملى) ، ثم تدريس البرنامج القائم على نموذج تيباک TPACK للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى على کل من مقياس الکفاءة الذاتية واختبار التفکير التأملى لصالح التطبيق البعدى، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها : الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلمين وإعادة تنظيمها بما يتماشى مع کفاءات نموذج تيباک TPACK ، وتقديم دورات تدريبية للمعلمين حول التطبيقات التکنولوجية الحديثة وتوظيفها فى التدريس بشکل فعال. | ||||
Keywords | ||||
نموذج تيباک TPACK; الکفاءة الذاتية; التفکير التأملى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 460 PDF Download: 608 |
||||