تصور مقترح لوحدة في العلوم الشرعية لتنمية بعض المهارات الحياتيةالمتطلبة للإعداد للحياة الزوجية لدى طالبات المرحلة الثانوية (مسار العلوم الطبيعية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 647-672 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96958 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مرادى عمار الشکرة* ; أسماء محمد القحيز* | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية– جامعة سعود المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد تصور لوحدة تعليمية في العلوم الشرعية لتنمية بعض المهارات الحياتية المتطلبة للإعداد للحياة الزوجية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية المتطلبة للإعداد للحياة الزوجية اللازمة لطالبات المرحلة الثانوية، وتضمنت القائمة ثلاثة محاور أساسية للمهارات الحياتية وهي: (ما قبل الزواج، أثناء الزواج، إدارة الضغوط والأزمات الأسرية) تفرع منها (46) موضوعًا ومهارة فرعية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل محتوي کتب العلوم الشرعية للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية (مسار العلوم الطبيعية)؛ للتوصل إلى مدى تضمينها للمهارات الحياتية المتطلبة للإعداد للحياة الزوجية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود قصور في تضمين تلک المهارات في محتوى کتب العلوم الشرعية بشکل عام، حيث بلغت نسبتها في محتوى القرآن والتفسير 1 (54.35%) وفي محتوى مقرر الحديث 1 (71.74%) وفي محتوى مقرر الفقه 1 (78.27%) وفي محتوى مقررالتوحيد 1 (97.83%) وفي ضوء تلک النتيجة تم وضع التصور المقترح للوحدة التعليمية بعنوان (السعادة الزوجية بين النظرية والتطبيق)، وتقديم عدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الحياتية; الإعداد للحياة الزوجية المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 312 |
||||