استخدام الإنفوجرافيک فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 673-737 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96959 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا فوزى الشربينى* | ||||
کلية التربية ـ جامعة دمياط أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد | ||||
Abstract | ||||
· هدف البحث : تنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام الإنفوجرافيک أثناء تدريس الدراسات الاجتماعية . · إجراءات وخطوات البحث : إعداد قائمة بمهارات التعليم السريع ، وعرضها على المحکمين للتوصل إلى صورتها النهائية . إعداد قائمة بأبعاد القدرة المکانية ، وعرضها على المحکمين . تجديد خطوات تدريس الوحدة باستخدام الإنفوجرافيک . فحص محتوى موضوعات دروس الوحدة فى ضوء الإنفوجرافيک . إعداد کتيب التلميذ لتدريس الوحدة وفقًا للإنفوجرافيک . إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة . إعداد مقياس مهارات التعلم السريع ، وعرضه على المحکمين . بناء اختبار القدرة المکانية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . تطبيق أدوات البحث قبلياً . تدريس وحدة " الأنشطة الاقتصادية فى مصر " وفقًا لإستراتيجية الإنفوجرافيک . تطبيق أدوات البحث بعديًا وتغير النتائج ومناقشتها . · أهم النتائج : فاعلية استخدام الإنفوجرافيک فى تنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . - استخدام الإنفوجرافيک ، قد ساعد فى توفير بيئة تعليمية مناسبة ، کان لها تأثير کبير فى استيعاب التلاميذ للصور والأشکال . · أهم التوصيات : ينبغى تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وفقًا لإستراتيجية الإنفوجرافيک . - ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى التلاميذ أثناء تدريس الدراسات الاجتماعية . | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيک; مهارات التعلم السريع; القدرة المکانية; تدريس الدراسات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 292 |
||||