فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 739-775 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96960 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ساره عبد الستار الصاوي احمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعيه کليه التربية بالغردقة - جامعه جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
المشکلة : تدني مستوى بعض تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في بعض مهارات التفکير المتشعب ولاتجاه نحو الإبداع لديهم في تعليم الدراسات الاجتماعية ؛ الامر الذى دعا الباحثة إلي التعرف علي فاعلية نظرية الذکاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. الإجراءات : تحددت إجراءات البحث في جانبين أحدهما نظري والأخر تجريبي ، تناول الجانب النظري کل من : (أ) نظرية التعلم الذکاء الناجح ( ب) التفکير المتشعب ( ج ) الاتجاه نحو الإبداع ، وتحدد الجانب التجريبي فى (1) إعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب ( 2 ) إعداد البرنامج القائم على نظرية " الذکاء الناجح" (4) إعداد أداتي القياس وتضمنتا :( اختبار مهارات التفکير المتشعب – مقياس الاتجاه نحو الإبداع ) ، (5) الدراسة التجريبية وتضمنت : اختيار مجموعة البحث وعددها (30 ) من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، تطبيق أداتي القياس قبلياً ، تدريس البرنامج ، تطبيق أداتي القياس بعدياً . النتائج : توصل البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01 ) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار مهارات التفکير المتشعب – مقياس الاتجاه نحو الإبداع ) في التطبيقين " القبلي – البعدي " وذلک لصالح التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الناجح; الدراسات الاجتماعية; التفکير المتشعب; الإبداع; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 12 |
||||