تقويم برنامج الإعداد المهني لمعلمي اللغة العربية بکلية التربية بجامعة العريش على ضوء المواصفات القومية لمعلمي المستقبل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 849-902 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96962 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کمال طاهر موسى محمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الاجتماعية کليه التربية - جامعه العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج الإعداد المهني لمعلمي اللغة العربية بکلية التربية جامعة العريش على ضوء المواصفات القومية لمعلمي المستقبل ، واعتمدت الدراسة على المواصفات التي وضعتها الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد، وتم عرضها على المحکمين للتأکد من صلاحيتها في الوقت الراهن لإعداد المعلم، وتم أخذ أراء السادة المحکمين، وعددهم خمس وعشرين محکمًا من أعضاء هيئة التدريس بالکلية في برنامج إعداد المعلم بالکلية ومدى تحقيقه للمواصفات اللازمة لخريجي کليات التربية في المستقبل، وکانت النتائج متدنية حيث أسفرت على أن برنامج إعداد المعلم المهني بکلية التربية جامعة العريش يحقق المواصفات بنسب تتراوح من ( 63.2% : 65.66% )، مما جعل الباحث يضع رؤية مقترحة لتطوير برنامج إعداد المعلم بعد قيامه بعمل مصفوفة لمواصفات خريجي کليات التربية مع مقررات برنامج إعداد المعلم، وتحديد المواصفات التي ليس لها مقررات، وکذلک المقررات التي ليس لها مواصفات، ووضع رؤية بإضافة مقررات دراسية ببرنامج إعداد المعلم لتحقق مواصفات خريجي کليات التربية بمصر. | ||||
Keywords | ||||
الإعداد المهني; معلمي اللغة العربية; العريش; المواصفات القومية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 285 |
||||