أساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 903-1006 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96963 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد سمير صديق أبو بکر* 1; محمد فتحي عبد الرحمن أحمد* 2 | ||||
1مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
2مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين أساليب إدارة الصراع التنظيمي (التعاون، التفاوض، التجنب، الإجبار، التسوية) وکلٍ من الهناء الوظيفي، وفاعلية الذات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، حيث قام الباحثان بإعداد ثلاثة مقاييس (أساليب إدارة الصراع التنظيمي، الهناء الوظيفي، فاعلية الذات البحثية) ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (252) عضو هيئة تدريس ببعض کليات جامعة المنيا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب (التعاون، التفاوض، التسوية) وکلٍ من الهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية دالة عند مستوى (0.01)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أسلوبي (التجنب، الإجبار) وکلٍ من الهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية دالة عند مستوى (0.05)؛ وأن أکثر أساليب إدارة الصراع التنظيمي المُستخدمة من قبل القيادات الأکاديمية (رؤساء الأقسام الأکاديمية) أسلوب التعاون، ثم أسلوب التسوية، فالتفاوض، فالتجنب، وجاء في المرتبة الأخيرة أسلوب الإجبار؛ ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في أساليب (التعاون، والتفاوض، والتسوية، والإجبار) المُدرَکة من قبل أفراد عينة الدراسة تعزى إلى أيٍ من النوع أو الدرجة الوظيفية أو التفاعل بينهما، في حين وُجِدت فروق دالة إحصائيًا في أسلوب التجنب تعزى للنوع في اتجاه الذکور والدرجة الوظيفية في اتجاه المدرس ، بينما لم تظهر فروق للتفاعل بينهما؛ کما کشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الهناء الوظيفي لدى عينة الدراسة تعزى للنوع في اتجاه الإناث والدرجة الوظيفة في اتجاه الأستاذ، بينما لم تظهر فروق للتفاعل بينهما، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في فاعلية الذات البحثية تعزى للنوع أو تأثير التفاعل بين النوع والدرجة الوظيفية، في حين وُجِدت فروق دالة إحصائيًا تعزى للدرجة الوظيفية في اتجاه الأستاذ ، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ؛ وعليه قدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة متکاملة العناصر متضمنة نموذجًا علميًا لإدارة الصراع التنظيمي في بيئة العمل الجامعية؛ بما يسهم في تحقيق مستوى مُرضٍ من الهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، واخْتُتِمت الدراسة بمجموعة من البحوث والدراسات المستقبلية المقترحة لاستکمال البحث في هذا المجال. | ||||
Keywords | ||||
أساليب إدارة الصراع التنظيمي; الهناء الوظيفي; فاعلية الذات البحثية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 705 PDF Download: 564 |
||||