تصور مقترح لتحول مدارس الدمج إلى بيئة مدرسية آمنة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 1007-1100 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96965 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسماعيل خالد علي المکاوي* 1; عبد العزيز شوق السلمي* 2 | ||||
1مدرس أصول التـربية کلية التربية جامعة الأزهر بالدقــهلية | ||||
2أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحول مدارس الدمج إلى بيئة مدرسية آمنة، وذلک في ضوء متغيرات : النوع (ذکر – أنثى) ، التخصص (علمي - أدبي) ، وعدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات، 10 سنوات فأکثر) ولتحقيق ذلک الهدف تم تحديد مفهوم البيئة المدرسية الآمنة وخصائصها ومقوماتها، ومبررات تحول مدارس الدمج إلى بيئة مدرسية آمنة، کما تم تصميم استبانة للتعرف على جوانب التحول إلى بيئة مدرسية آمنة، وذلک في مجالات (الرؤية والأهداف) ، (الترابط والثقة والتواصل الفعال) ، (القيادة المهنية) ، (الترکيز على التعليم الهادف) ، (المجتمعات المهنية وبيئات التعلم) ، (المحاسبية المهنية). وطبقت على عينة عشوائية بلغت (557) من معلمي مدارس الدمج في مصر والسعودية، وقد أظهرت النتائج أن مجالات تحول مدارس الدمج إلى بيئة مدرسية آمنة متوفرة بدرجة متوسطة ، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين عينة الدراسة في تصورهم لجوانب التحول إلى بيئة مدرسية آمنة تبعاً لمتغير النوع (ذکر – أنثى) لصالح المعلمين إجمالاً، وتبعاً لمتغير التخصص (علمي – أدبي) لصالح التخصص الأدبي إجمالاً، وتبعاً لمتغير مکان الإقامة (السعودية - مصر) لصالح المعلمين والمعلمات من السعودية، وتبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح الفئة أقل من 5 سنوات بالنسبة لإجمالي الاستبانة. | ||||
Keywords | ||||
بيئة مدرسية آمنة; الدمج- خصائص البيئة المدرسية الآمنة; مقومات البيئة المدرسية الآمنة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 441 PDF Download: 425 |
||||