استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفکير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 5, Volume 14, العدد 94 أکتوبر 2017, October 2017, Page 140-157 PDF (766.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2017.97469 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
توصل البحث إلى: اعداد قائمة مهارات التفکير الجماعي لطلاب المرحلة الثانوية وتضمنت القائمة (5) مهارات رئيسيه و(15) مهارة فرعية اعداد (بطاقة ملاحظة) لملاحظة اداء الطلاب في اداء سلوکيات تعبر عن مهارات التفکير الجماعي والتحقق من تنميته. فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تنمية مهارات التفکير الجماعي وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات التفکير الجماعي لصالح التطبيق البعدي . وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي . وبذلک تشير النتائج الي فاعلية الاستراتيجيات البنائية وخاصة الاستراتيجيات الثلاثة المستخدمة ( التعلم المبني علي المشکلة ، المجادلة التعاونية ، الاستقصاء الجماعي) في تنمية التفکير الجماعي بشکل عام والتفکير الجماعي بشکل خاص . | ||||
Keywords | ||||
التعلم البنائى; التفکير الجماعى | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 134 |
||||