الإرجاء الأکاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى طلبة کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 1137-1206 PDF (3.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.97574 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل محمد أحمد زايـد* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لدراسة العلاقة بين الإرجاءالأکاديمي والإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى عينة من طلبة کلية التربية، کما هدف للکشف عن وجود فروق دالة احصائيًا تُعزي لمتغير النوع (ذکور، اناث) علي مقاييس الإرجاء الأکاديمي والإخفاق المعرفي وضغوط الحياة، وتکونت عينة البحث من(300) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بکلية التربية- جامعة کفر الشيخ بواقع ( 150) من الذکور، (150) من الاناث بمتوسط عمر زمني (21.92) سنة وانحراف معياري قدره (2.32) في العام الدراسي 2017- 2018، واشتملت أدوات البحث على مقاييس:( الارجاء الأکاديمي، الإخفاق المعرفي، ضغوط الحياة) من اعداد الباحثة، وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة؛ أسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين الإرجاء الأکاديمي والإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدي طلبة کلية التربية، کما أسفرت عن وجود فروق دالة احصائيا تُعزي لمتغير النوع (ذکور، اناث) في متغيرات البحث الثلاثة لصالح الذکور. وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات التي تخدم التعليم الجامعي. | ||||
Keywords | ||||
الارجاء الأکاديمي - الإخفاق المعرفي - ضغوط الحياة; طلبة کلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 417 |
||||