أثر استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 1383-1414 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.97635 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامية جمال حسين أحمد* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص " المناهج وطرق تدريس العلوم " کلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على أثر استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتحددت مادتا البحث في کتيب التلميذ ودليل المعلم لوحدة "مکونات الغلاف الجوي" مصاغين وفقًا لاستراتيجية المُکعب، وتمثلت أداتا القياس في اختباري: عمق المعرفة العلمية، ومهارات التفکير الجمعي، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين؛ الضابطة وبلغ عددها (35) تلميذًا, والتجريبية وبلغ عددها (35) تلميذًا بمدرسة الرتاج الإبتدئية المشترکة، وتوصل البحث الحالي إلي نتائج مؤداها: وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في کل من اختباري: عمق المعرفة العلمية، ومهارات التفکير الجمعي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وهذا يُؤکد تأثير استخدام استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم للمرحلة الإبتدائية، وإعادة النظر في مناهج العلوم في المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة إثرائها باستراتيجيات وأنشطة تُدريسية تساعد على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية المُکعب; عمق المعرفة العلمية; مهارات التفکير الجمعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 492 PDF Download: 704 |
||||