استخدام استراتيجية المفاهيم الکرتونية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لاکسابهم المفاهيم الکونية وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة العلوم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 1509-1583 PDF (3.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.97638 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شاهنده محمود محمود بدير* | ||||
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم إدارة المنتزه التعليمية – وزارة التربية والتعليم المصرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية المفاهيم الکرتونية في إکساب المفاهيم الکونية وتنمية الاتجاه الإيجابي نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتکونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بواقع (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة باحثة البادية الابتدائية المشترکة کمجموعة تجريبية، و(30) تلميذ وتلميذة بمدرسة ناصر الابتدائية المشترکة کمجموعة ضابطة. وتتبع کلتا المدرستين إدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج. وأعدت الباحثة مواد وأدوات البحث المتمثلة في تحديد قائمة بالمفاهيم الکونية، وکراسة التلميذ(أوراق عمل) وبرمجية کمبيوترية C.D ودليل المعلم واختبار تحصيل المفاهيم الکونية ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم. وباستخدام المنهج شبه التجريبي قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين ثم تنفيذ تجربة البحث بتطبيق استراتيجية المفاهيم الکرتونية على المجموعة التجريبية ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على المجموعتين. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الکونية ، وعلى مقياس الاتجاه نحو العلوم في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. بينما انعدم الارتباط بين متوسطي درجات التلاميذ على أداتي الدراسة لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية المفاهيم الکرتونية; المفاهيم الکونية; الاتجاه نحو مادة العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 345 |
||||