فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالخبرات المباشرة في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات الأداء الفني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 31, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 1585-1629 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.97639 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبدالعزيز سليمان التميمي* | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة حائل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالخبرات في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات الأداء الفني لتصميم نول (إطار) نسيج خشبي، وإنتاج قطعة نسيج سادة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مدينة حائل, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة وقياس قبلي وبعدي. وتکونت عينة الدراسة من (25) تلميذاً في المجموعة التجريبية، ومن (24) تلميذاً في المجموعة الضابطة, تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة, وتم تصميم وبناء الإستراتيجية التدريسية المقترحة, والتحقق من صدقها. وبطاقة ملاحظة لمهارات الأداء الفني, والتحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لقياس مهارات الأداء الفني في مجال تصميم نول (إطار) نسيج خشبي، وإنتاج قطعة نسيج سادة. وفي ضوء ذلک, أوصى الباحث بأهمية توظيف الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على التعلم بالخبرات المباشرة في تدريس موضوعات أشغال النسيج في المرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
: إستراتيجية تدريسية; التعلم بالخبرات المباشرة; مهارات الأداء الفني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 220 |
||||