تصميم مقياس البناء النفسى لدى معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 3, July 2020, Page 88-104 PDF (600.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2020.33917.1076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمد إبراهيم الباقيرى1; أ.د/ عادل رمضان بخيب2; أ.م.د/ فتحى توفيف فتحى3; مروه صبحى 4 | ||||
1أستاذ علم النفس بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
2أستاذ کرة السلة بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
3أستاذ مساعد بقسم أصول التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
4کليه تربيه رياضيه جامعه السادات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي تقنين مقياس البناء النفسي لمعلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي باستخدام الطريقة المسحية بخطواته وإجراءاته لمناسبته لطبيعة البحث الحالي ، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والعشوائية ، من معلمات التربية الرياضية بالإدارات التعليمية المختلفة بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2018 / 2019، وبغ قوام العينة ( 50 ) معلمة ، قام الباحثون باستخدام أداة يمکن من خلالها تقييم مستوي البناء النفسي لدي معلمات التربية الرياضية ( مقياس البناء النفسي) ، وتمثلت النتائج فيما يلي أشتمل المقياس على ثلاثة محاور هي (الثقة بالنفس ـــ التوافق النفسي ــــ الاتزان الانفعالي) ، أشتمل المقياس في صورته النهائية على ( 41 ) عبارة ممثلة للمحاور الثلاثة وبواقع (14) عباراه للمحور الأول ، ( 15 ) عبارة للمحور الثاني ، ( 12) عبارة للمحور الثالث ، الميزان التقديري للمقياس الميزان الثلاثي وهو (دائما ـ أحيانا ـ أبدا ) ووزعت درجاتها حسب الترتيب التالي (3 ـ 2 ـ 1 ) حيث أن زيادة الدرجة تعکس ارتفاع درجة المفحوص في المحور وبالتالي في المقياس ،ويوصي الباحثون باستخدام المقياس المقترح في قياس البناء النفسي لمعلمات التربية الرياضية في محافظة المنوفية ، والاهتمام بزيادة الثقة بالنفس لدة معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية ، إجراء دراسات مشابهة في محافظات أخرى . | ||||
Keywords | ||||
البناء النفسي; مستوى انجاز; المهام الوظيفيه | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 518 |
||||