مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 18, Volume 35, Issue 11, November 2019, Page 564-593 PDF (911.11 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2020.99752 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نوره سليمان حسن الحميد* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کليات التربية جامعة القصيم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين، والکشف عن مإذ کان هناک الفرق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغيرات (الجنس، والدورات التدريبية)، والتوصل لأهم المقترحات الإجرائية المستفادة لتحسين مستوى الصحة التنظيمية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، ومقياس الصحة التنظيمية (OHI)التي طوره کل من (Hoy, Tarter, & Kottkamp, 1991) کأداة لجمع البيانات اللازمة، تکونت عينة الدراسة الأساسية من 461 معلم ومعلمة من المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وکانت أهم النتائج الدراسة أن مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين متحقق بدرجة کبيرة، ووجود فروق دالة إحصائياً في الصحة التنظيمية فيما يتعلق بأبعاد (التأکيد الأکاديمي، التماسک المؤسسي، تأثير القائد) والفروق جاءت لصالح الاناث، بينما لا توجد فروق فيما يتعلق بأبعاد (الاعتبارية، المبادأة بالعمل، الروح المعنوية، الدعم بالموارد) ترجع لاختلاف الجنس، وتوصلت لاهم المقترحات والتوصيات المستفادة منها ضرورة نشر الوعي حول أهمية العلاقات الإنسانية وتحسينها بين القادة والمعلمين والسعي من اجل تعزيز الصحة التنظيمية داخل المدرسة، وعقد برامج توعوية والتدريبية داخل وخارج المدرسة عن کيفية رفع مستوى الصحة التنظيمية في المدارس وطرق المحافظة عليها، وتشجيع التواصل المستمر بين القادة والمعلمين، وتوفير قنوات اتصال سليمة بما يضمن فاعلية التواصل وسهولته. وأدراج مستوى الصحة التنظيمية ضمن البرامج التدريبية المقدمة الى القيادات الإدارية والمعلمين، ووضع معايير خاصة لتقييم مستوى الصحة التنظيمية للمدرسة وإدراجه ضمن استمارة تقويم الأداء الوظيفي للقيادات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) ======= مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین
إعــــــــــداد أ / نوره سلیمان حسن الحمید کلیات التربیة جامعة القصیم
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد الحادى عشر - نوفمبر 2019م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic ملخص الدراسة هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین، والکشف عن مإذ کان هناک الفرق ذات دلالة إحصائیة تعزی لمتغیرات (الجنس، والدورات التدریبیة)، والتوصل لأهم المقترحات الإجرائیة المستفادة لتحسین مستوى الصحة التنظیمیة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفی (المسحی)، ومقیاس الصحة التنظیمیة (OHI)التی طوره کل من (Hoy, Tarter, & Kottkamp, 1991) کأداة لجمع البیانات اللازمة، تکونت عینة الدراسة الأساسیة من 461 معلم ومعلمة من المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم، تم اختیارهم بطریقة عشوائیة، وکانت أهم النتائج الدراسة أن مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین متحقق بدرجة کبیرة، ووجود فروق دالة إحصائیاً فی الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بأبعاد (التأکید الأکادیمی، التماسک المؤسسی، تأثیر القائد) والفروق جاءت لصالح الاناث، بینما لا توجد فروق فیما یتعلق بأبعاد (الاعتباریة، المبادأة بالعمل، الروح المعنویة، الدعم بالموارد) ترجع لاختلاف الجنس، وتوصلت لاهم المقترحات والتوصیات المستفادة منها ضرورة نشر الوعی حول أهمیة العلاقات الإنسانیة وتحسینها بین القادة والمعلمین والسعی من اجل تعزیز الصحة التنظیمیة داخل المدرسة، وعقد برامج توعویة والتدریبیة داخل وخارج المدرسة عن کیفیة رفع مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس وطرق المحافظة علیها، وتشجیع التواصل المستمر بین القادة والمعلمین، وتوفیر قنوات اتصال سلیمة بما یضمن فاعلیة التواصل وسهولته. وأدراج مستوى الصحة التنظیمیة ضمن البرامج التدریبیة المقدمة الى القیادات الإداریة والمعلمین، ووضع معاییر خاصة لتقییم مستوى الصحة التنظیمیة للمدرسة وإدراجه ضمن استمارة تقویم الأداء الوظیفی للقیادات.
المقدمة: أبدت المؤسسات المختلفة وفی مقدمتها المؤسسات التعلیمیة اهتمام کبیر بدراسة ظروف العمل المناسبة وسبلها الملائمة، التی تهدف الى زیادة الدافعیة وروح المعنویة لمنسوبیها، وتزید من ولائهم وانتمائهم الکافی لها، مما یدفعهم الى بذل قصار جهدهم فی سبیل تحقیق رسالة ورؤیة المؤسسة، وهذا یتطلب من قائدها المدارس الدراسة عن أفضل الطرق المساعدة للوصول لمخرجات تمتاز بکفاءة عالیة، ولعله یکون هذا من خلال توفیر مناخ جید داخل المؤسسة یؤثر بشکل فعال بسلوک الافراد وأدائهم. ونظر لهذا الاهتمام المتزاید فی دراسة مناخ وبیئة العمل ظهر مفهوم الصحة التنظیمیة من اجل قیاس صحة تلک المؤسسات ومدى فعالیتها خصوصاً فی التعلیمیة منها، حیث أشر الکمالی(2001م) بانه أعتبرها Sabanci مدخل ضروری من مداخل العملیة التعلیمیة، ومقیاس جید لقیاس قدرة المدرسة على القیام بدورها أتجاه مجتمعها على أکمل وجه، لذا فان المدرسة التی تولی اهتمام کبیر بالصحة التنظیمیة تنمو وتتحسن، ولدیها القدرة على البقاء، ویصبح نظامها ومناخها صحیً لأقصى درجة ممکنة، ذات إمکانیة دینمائیة، ولدیها قدرة فائقة لتفاعل وتأقلم مع المتغیرات الداخلیة والخارجیة. ویؤکد (Yuceler, Doganalp, & Kaya, 2013,4) على ان الهدف من قیاس الصحة التنظیمیة لیس فقط للکشف عن حالة المدرسة، ولکن ایضاً لأعداد الخطط التحسینیة والتطویریة المستندة معلوماتها اساساً على النتائج المتوصل الیها، وتعین على تحدید المشکلة وطرق حلها من خلال معرفة نقاط القوة والضعف للمدرسة، وایضاً الفرص والتهدیدات وهذا لن یأتی الا من خلال قیاس مستوى الصحة التنظیمیة. وهذا یعنی ان المدارس من اهم المؤسسات التی هی بحاجة الى قیاس مستوى الصحة التنظیمیة فیها لأن مخرجاتها من أسس تقدم والتطور البلاد، فجمیع الموارد والمنظمات الأخرى تعتمد على الافراد المتعلمین. مشکلة الدراسة: تواجه المدارس العدید من العقبات والتحدیات المتسارعة، وبالتالی فان المدارس بحاجة لقیاس ورفع مستوى الصحة التنظیمیة من اجل تحدید الأسالیب وطرق التعامل مع تلک التحدیات والعقبات ومقاومتها، حیث یتضح لنا بنتائج الدراسات السابقة بان مستوى الصحة التنظیمیة یعکس لنا تأثیرها الإیجابی او السلبی على المدرسة، حیث أشارت العدید من الدراسات أن مستواها کان مرتفع ومنها دراسة الشریفی (2013) وأضاف یرجع هذا لأدراک المعلمین والمعلمات لأهمیتها وضرورة تمتع مدارسهم بها، من اجل انعکاساتها الإیجابیة على أدائهم ورضائهم. وایضاً فی السوالمة (2011) راجع لاهتمام وأدرک مدیری المدارس لمستواها الإیجابی حیث اعتبروه من العوامل الرئیسیة لإنجاح اداراتهم، وتطویر أداء معلمیهم، وزاد من دافعیتهم للعمل، وتحقیق اهداف المنظمة. وهناک دارسات اشارت الى ان مستواها کان متوسط واوجدت علاقة إیجابیة بین مستوى الصحة التنظیمیة وعدد من المتغیرات منها ممارسة المدیرین لاستراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی (الحورانی، 2017)، والأداء الاستراتیجی للمنظمة، وزیادة رفاهیة افرادها وأدائهم وکفاءتهم (الجابری، 2017)، وایضاً الاستغراق الوظیفی، (العلیان، 2018)، وتطبیق مبادى إدارة الجودة الشاملة (مرمش، 2015)، وایضاً بینها وبین درجة ممارسة الرؤساء للمهارات الإداریة (الکمالی، 2011). ودرجات القراءة لدى الطالب فی ولایة کارولینا الشمالیة Roney, Coleman & Schlichting, 2007)). وهناک دراسات أشار لعلاقات مختلفة منها معنوی بینها وبین تکیف المعلمین (Kant, 2017)، ومباشرة بینها وبین سلامة المؤسسة (Henderson, 2007). وکشفت دراسة الحجایا (2012) مسؤولیتها عن توفیر مناخاً داعما لتحسین بیئة العمل، والحفاظ على تماسک الجماعة، وما یترتب على ذألک من تعمیق لثقافة الإنجاز، وبناء الثقة بین الإدارة والمعلمین والطلبة، ورفع کفاءة الموارد البشریة، وإطلاق المبادرات الإبداعیة فی المدرسة. وعلى الرغم من أهمیة موضوع الصحة التنظیمیة، الا أن هناک ندرة فی الدراسات التی اهتمت بمعرفة مستواها فی مدارس منطقة القصیم، ومن هنا جاءت هذه الدراسة وسلطت الضوء على مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة فی منطقة القصیم من وجهة نظر المعلمون. أسئلة الدراسة: حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالیة:
أهداف الدراسة: سعت الدراسة لتحقیق الأهداف التالیة:
أهمیة الدراسة: تحدت أهمیة الدراسة بما یأتی:
حدود الدراسة: التزمت الدراسة بالحدود الآتیة: - الحـدود الموضوعیـة: معرفة مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس، واعتمدت قیاس الابعاد التالیة: التأکید الأکادیمی، الاعتباریة، التماسک المؤسسی، المبادأة بالعمل، الروح المعنویة، تأثیر المدیر، الدعم بالمواد. - الحدود المکانیة: المدارس الثانویة فی منطقة القصیم. - الحدود البشریة: معلمین ومعلمات المرحلة الثانویة. - الحـدود الزمنیة: الفصل الـدراسی الثانی من العام هـ.1439هـ/1440هـ. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفی (المسحی) وذلک للإجابة عن أسئلة الدراسة، حیث یعرف بانه ذلک النوع من البحوث الذی یتم بواسطة استجواب جمیع أفراد المجتمع أو عینة کبیرة منهم، وذلک بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حیث طبیعتها ودرجة وجودها (العساف، 1433). مصطلحات الدراسة: الصحة التنظیمیة Organizational Health: یعتبر (Miles) أول من تحدث عن مفهوم الصحة التنظیمیة فی عام (1969) بأبحاثه على المؤسسات التعلیمیة، وعرفها بأنها "قدرة المنظمات فی أن تعمل بکفاءة، وتتکیف وتتطور وتنمو على نحو ملائم من خلال نظام وظیفی متکامل وفعال بکل معنى الکلمة، لتحقیق أهدافها المرغوبة" (الصرایرة،2010، ص100). وقد عرفها کل من (Hoy, Tarter, & KottKamP, 1991, P57) بانها " حالة تصف انسجام مستویات المدرسة الفنیة والإداریة والمؤسسیة، من اجل تلبیة حاجات المنظمة الاساسیة والثانویة، وتوجیه طاقاتها نحو تحقیق رسالتها، ومن اجل التغلب بکفاءة على القوى الخارجیة التی تهددها. ویمکن تعریفها إجرائیاً فی هذه الدراسـة: بأنها قدرة المدرسة الثانویة على التأقلم مع تطورات المتغیرات الخارجیة، وتوفیر عوامل إیجابیة فی البیئة المدرسیة التی تجعلها صالحة للعمل بشکل جید ومشجعة لکافة منسوبیها وتوجیه طاقاتهم نحو أداء أفضل من اجل النهوض بعملیة تعلیمیة ذات کفاءة وفعالیة عالیة محققة لأهدافها ومتمیزة فی مخرجاتها الإطار النظری للدراسة: تعتبر المدارس أول مرحلة من مراحل إعداد وصقل المهارات العقلیة والمعرفیة لدى الطلاب، لذا تزاید اهتمام التربویون بدراسة الصحة التنظیمیة الجیدة فیها، باعتباره الرکیزة الأولى من أجل تحقیق أهداف ورسالة ورؤیة المدرسة أولاً والعملیة التعلیمیة والتربویة ثانیاً. من خلال الإطار النظری سیتم تناول الصحة التنظیمیة من حیث مفهومها وأهمیتها وخصائصها وأبعادها، وذلک فیما یلی: مفهوم الصحة التنظیمیةOrganizational Health) ): استخدم هذا المفهوم من قبل العدید من الکتاب بهدف التجدید وتفاعل والابداع، حیث تعتبر بأنها فعالیة المؤسسة فی مختلف الظروف، وکیفیة تعاملها وتفاعلها وتأقلمها مع تلک المتغیرات (Janice,2000, p62). وذکر کل من (Xenidis & Theocharous, 2014, p3) بأنها حالة من حالات التفاعل الکامل الخالی من العوائق لجمیع العملیات التنظیمیة الرسمیة والغیر رسمیة الأساسی منها والثانویة وتفهم بأنها "الحالة الفعالة ذات نشاط وإیجابیة ممیزة تتفرد بها المؤسسة عن غیرها، وتظهر مدى قدرتها على تحقیق التناسق والتکامل بین اقسامها واستخدامها الجید للموارد المتوفرة، وتوفیر بیئة داخلیة ممیزة ذات کفاءة وفاعلیة عالیة، ومتأقلمة لتغیرات والتطورات الخارجیة. Srivastava, 2008, P125)) یمکن اعتبارها بأنها القدرة والفعالیة العالیة للمؤسسة فی مختلف الإمکانیات والظروف، والکفاءة المتمیزة فی التکیف والتأقلم وتجدد والنمو نحو الأفضل دائماً، ونشر الإیجابیة فی المؤسسة لنهوض بها وتحقیق أهدافها فی ضل تلک المعوقات. أهمیة الصحة التنظیمیة: دراسة الصحة التنظیمیة لهُ أهمیة کبیرة لانعکاسها على أداء المدرسة ومنسوبیها، ویمکن إیجازها وتفصیلها کما ذکرها کل من ( Hill, 2003 ) و (Raya & Panneerselvam,2013) و(السبیعی، 2016) على النحو التالی:
أبعاد الصحة التنظیمیة: لقد صنف (Miles, 1969) عشر أبعاد للصحة التنظیمیة تحت ثلاث محاور رئیسة على النحو التالی:
- الأول: وضوح وترکیز الهدف: یشیر الى مقدرة المؤسسة على معرفة أهدافها وغایاتها، ودعمها. - الثانی: کفایة التواصل: تعنی سهولة الاتصالات وقدرة فی نقل المعلومات بسرعة ومرونة عالیة. - الثالث: تکافؤ السلطة: یشیر الى التوزیع المنصف والنسبی للسلطة بین أعضاء المؤسسة ومدیرها.
- الرابع: استخدام الموارد: یشیر الى الاستخدام الامثل لمنسوبی المؤسسة فی حدود طاقاتهم مما یساعد فی نموهم، وتطورهم. - الخامس: التماسک المؤسسة: یشیر الى تفضیل الافراد العمل داخل المؤسسة، وسعیهم من اجل البقاء والتأثیر والتأثر، مع ولائهم والاعتزاز بالانتماء لها، والتعاون والانسجام فیما بینهم. - السادس: الروح المعنویة: هی الاحاسیس التی ترکز على الرضاء والامن والسعادة فی المنظمة.
- السابع: التجدید والابداع: یشیر الى جعل الافراد قادرین على الابتکار والتنوع، وتجنب المخاطر. - الثامن: الاستقلالیة: هی حریة المؤسسة ومنسوبیها باتخاذ القرارات، وتحقیق اهدافها ومسؤولیاتها. - التاسع: التکیف: تعنی القدرة والمحافظة على الاستقرار وتحمل الاجهاد عند حدوث تحدیات والتغیرات فی المؤسسة. - العاشر: الکفاءة فی حل المشکلات: تشیر الى مقدرة المؤسسة لاستشعار المشاکل، وتحدیدها، وایجاد الحلول الممکنة لها وحلها بأقل قدر من الجهد والطاقة. - الدراسات السابقة یمکن استعرض فی هذا الجزء بعض الدراسات التی تناولت متغیر الدراسة الحالیة، وتم تقسیمها الى دراسات عربیة ودراسات أجنبیة أولاً: دراسات عربیة: وفی دراسة العلیان (2018) هدفت الى التعرف على مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة وعلاقتها بالاستغراق الوظیفی لدى المعلمین فی دولة الکویت، واستخدمت المنهج الوصفی المسحی الارتباطی. واستبانة لجمع بیانات الدراسة. وتکونت عینة الدراسة من (410) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصحة التنظیمی فی المدارس الثانویة متوسطاً. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیاً لمستوى الصحة التنظیمیة تعزی لأثر الجنس والمؤهل العلمی فی جمیع المجالات، باستثناء مجال التأکید التربوی وتأثیر مدیر المدرسة حیث وجدت فروق لصالح المعلمین الذکور، وایضاً توجد فروق ذات دلالة احصائیا لمستوى الصحة التنظیمیة تعزی لسنوات الخبرة. ماعدا مجالات التکامل المؤسسی والمبادة بالعمل والدعم بالموارد لم تظهر فروق ذات دلالة احصائیاً. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین مجالات الصحة التنظیمیة والاستغراق الوظیفی. هدفت دراسة الحورانی (2017) الى الکشف عن العلاقة بین الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة الحکومیة فی العاصمة عمان، ومستوى ممارسة المدیرین لاستراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی من وجهة نظر المعلمین. واستخدمت المنهج الوصفی الارتباطی. ولجمع البیانات استخدم الاستبانة کأداة لدراسة. وتکونت عینة الدراسة من (291) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة الى ان مستوى الصحة التنظیمیة فی مدارس الثانویة الحکومیة کان مرتفعاً. وایضاً مستوى ممارسة مدیری المدارس لاستراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی کان مرتفعاً. وتوجد علاقة ارتباطیة إیجابیة ذات دلالة احصائیاً بین درجة الکلیة لصحة التنظیمیة والدرجة الکلیة لمستوى ممارسة المدیرین لاستراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی، وبین جمیع ابعاد الصحة التنظیمیة واستراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی. وتناولت دراسة مرمش (2015) العلاقة بین درجة تطبیق مبادى إدارة الجودة الشاملة فی المدارس الثانویة الخاصة فی محافظة عمان وعلاقتها بمستوى الصحة التنظیمیة للمدارس من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی الارتباطی. والاستبانة لجمع البیانات. وتکونت عینة الدراسة من (341) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج الدارسة أن مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة الخاصة کان متوسطاً. ووجود علاقة إیجابیة ذات دلالة احصائیاً بین درجة تطبیق مبادى إدارة الجودة الشاملة ومستوى الصحة التنظیمیة فی هذه المدارس. وتناولت دراسة الکمالی (2011) مستوى الصحة التنظیمیة فی المراکز التعلیمیة التابعة لإدارة السراج المنیر فی دولة الکویت وعلاقته بدراجة ممارسة رؤساء المراکز للمهارات الإداریة من وجهة نظر المعلمین. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی الارتباطی، ولجمع البیانات استخدمت الاستبانة، وبلغت عینة الدراسة من (280) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصحة التنظیمی فی المراکز التعلیمیة کان متوسطاً. وتوجد علاقة ارتباطیة إیجابیة ذات دلالة احصائیا بین مستوى الصحة التنظیمیة ودرجة ممارسة الرؤساء للمهارات الإداریة. وایضاً فی مستوى الصحة التنظیمیة تعزی لمتغیر الجنس وکانت لصالح الاناث، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیا فی مستوى الصحة التنظیمیة تعزی لمتغیری الخبرة والمؤهل العلمی، وأیضاً فی درجة ممارسة الرؤساء للمهارات الإداریة. ثانیاً: دراسات أجنبیة: فی دراسة (Kant, 2017) هدفت الى معرفة العلاقة بین البیئة الصحیة التنظیمیة والتکیف، فی مدارس المرحلة الثانویة فی میروت ومدینة مودینغار فی الهند. واستخدمت المنهج الوصفی المسحی. والاستبانة لجمع البیانات. وتکونت العینة من (200) معلم من معلمی المرحلة الثانویة. أظهرت النتائج وجود علاقة معنویة بین البیئة الصحیة التنظیمیة وتکیف المعلمین. وان بعض أبعاد مقایس البیئة الصحیة التنظیمیة مترابطة معنویاً مع بعضها البعض، وکشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة معنویة بین درجات المعلمین ذوی التکیف العالی والمنخفض على بیئة الصحیة التنظیمیة. وفی دراسة (Hong, Law, and Toner, 2014) التی تهدف الى الفحص عن مفهوم الصحة التنظیمیة فی مؤسسات التعلیم العالی الخاص فی مالیزیا. استخدمت المنهج الوصفی المسحی الارتباطی. والاستبانة لجمع بیانات الدراسة. وعینة مکونة من (120) موظفاً. وأشارت النتائج ان المؤسسات تتمتع بصحة جیدة بشکل عام. وایضاً اشارت أنه لا یوجد فروق ذات دلالة احصائیا فی مفهوم الصحة التنظیمیة تعزی لمتغیرات (الجنس، والعمر، والحالة الاجتماعیة، ومدة الخدمة) وتناول (Moses, 2010) دراسة هدفت معرفة الصحة التنظیمیة، وفعالیة المعلم فی منطقتین ریفیتین فی ولایة نیویورک. واستخدمت المنهج الوصفی. واستخدمت الاستبانة لجمع البیانات الکمیة، والمقابلة والمعالجات لجمع البیانات النوعیة. وتکونت العینة من 12معلماً اختیروا عشوائیاً من مدرستین فی منطقتین ریفیتین من ولایة نیویورک. واشارات النتائج الى وجود فروق کمیة بین المدارس تعزی لمتغیر الصحة التنظیمیة، بینما لا توجد فروق ذات دلالة احصائیا بین المدارس تعزی لمتغیر فعالیة المعلم. وقام بدراسة کل من Roney, Coleman & Schlichting, 2007)) هدفت الى دراسة العلاقة بین تحصل القرائی للطالب والصحة التنظیمیة لمدارس المرحلة المتوسطة فی ولایة کارولینا الشمالیة. واستخدمت منهج الارتباطی الوصفی. وکإدة للدراسة استخدم الاستبانة والمقابلة لجمع البیانات. وتکونت العینة الدراسة من (202) معلم یعملون فی (5) مدارس للمرحلة المتوسطة من ولایة کارولینا الشمالیة. وکشفت نتائج عن وجود علاقة إیجابیة معتدلة بین الصحة التنظیمیة الکلیة للمدارس المرحلة المتوسطة الخمس فی ولایة کارولینا الشمالیة ودرجات القراءة لدى الطالب من وجهة نظر المعلمین. الإطار المیدانی لدراسة مجتمع الدراسة: یشمل جمیع المعلمین والمعلمات بالمرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة بمنطقة القصیم فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1439/1440ه، والبالغ عددهم 2929 وفق أخر إحصائیة لوزارة التعلیم (الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة القصیم 1438/1439) عینة الدراسة: تم تقنین الاستبانة المستخدمة فی الدراسة الحالیة بالتطبیق على عینة تکونت من 55 معلم ومعلمة من معلمی المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم، تم اختیارهم بطریقة عشوائیة، بینما تکونت عینة الدراسة الأساسیة من 461 معلم ومعلمة من معلمی المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم، تم اختیارهم بطریقة عشوائیة، وطبقت علیهم فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1439/ 1440ه، والجدول التالی یوضح توزیع أفراد عینة الدراسة فی ضوء المتغیرات المختلفة: جدول (1): توزیع أفراد عینة الدراسة الأساسیة فی ضوء المتغیرات المختلفة
رابعا: أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة لجمع البیانات اللازمة من عینة البحث، والتی تتکون من محورین أحدهما مقیاس الصحة التنظیمیة (OHI)التی طوره کل من (Hoy, Tarter, & Kottkamp, 1991)، بعد ترجمته الى اللغة العربیة والتأکد من دقة الترجمة وتکیفها مع البیئة السعودیة، لقیاس الصحة التنظیمیة بأبعادها السبعة (التأکید الأکادیمی، الاعتباریة، التماسک المؤسسی، المبادأة بالعمل، الروح المعنویة، تأثیر المدیر، الدعم بالمواد)، والذی یتکون من (44) فقرة موزعة على تلک الابعاد والجدول التالی یوضح ذألک التوزیع. جدول (2): توزیع فقرات مقیاس الصحة التنظیمیة على أبعاده السبعة
والمحور الأخر خاص بالمقترحات فبعد أن تم الاطلاع على توصیات الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، تم بناء خمس مقترحات لمعرفة أهمیتها من وجهة نظر افراد العینة، ومنها دراسة (العلیان، 2018)، و(الحورانی، 2017)، و(مرمش، 2015)، و(الکمالی، 2011)، مع إضافة تعدیلات تتناسب مع مجتمع الدراسة. الکفاءة السیکومتریة للاستبانة: أولاً: الصدق: ü الصدق الظاهری (صدق المحکمین): حیث تم عرض الاستبانة على عدد من المحکمین الخبراء والمتخصصین فی المجال وطلب منهم دراسة الاستبانة وإبداء آرائهم فیها من حیث: مدى ارتباط کل عبارة من عباراتها بالبعد المنتمیة إلیه، ومدى وضوح العبارات وسلامة صیاغتها اللغویة وملاءمتها لتحقیق الهدف الذی وضعت من أجله، واقتراح طرق تحسینها. ü صدق الاتساق الداخلی: تم کذلک التحقق من صدق الاستبانة عن طریق صدق الاتساق الداخلی وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون فی حساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة ودرجة البعد المنتمیة إلیه العبارة وذلک للتأکد من مدى تماسک وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها، فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی: جدول (3): معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاستبانة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة
یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاستبانة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها وتماسکها مع بعضها البعض. جدول (4): معاملات الارتباط بین درجات أبعاد المحور الأول "الصحة التنظیمیة" والدرجة الکلیة للمحور
** دالة عند مستوى 0.01 یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجة کل بعد من أبعاد المحور الأول للاستبانة والمتعلق بالصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم والدرجة الکلیة للمحور جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس أبعاد المحور الأول للاستبانة وتماسکها مع بعضها البعض. ثانیاً: الثبات: تم التحقق من ثبات درجات محاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة باستخدام معامل ثبات ألفا کرونباخ فکانت معاملات الثبات کما هو موضح بالجدول التالی: جدول (5): معاملات ثبات ألفا کرونباخ لمحاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة
یتضح من الجدول السابق أن لمحاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة معاملات ثبات مرتفعة ومقبولة إحصائیاً؛ ومما سبق یتضح أن للاستبانة مؤشرات إحصائیة جیدة (الصدق، الثبات) ویتأکد من ذلک صلاحیة استخدامها فی الدراسة الحالیة. نتائج الدراسة ومناقشتها: أولاً: نتائج إجابة السؤال الأول: ینص السؤال الأول للدراسة الحالیة على "ما مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین؟" وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة ثم تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة على کل عبارة من عبارات المحور الأول للاستبانة فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی: 1- البعد الأول: التأکید الأکادیمی: جدول (6): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الأول: التأکید الأکادیمی
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالتأکید الأکادیمی متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 3.857 بانحراف معیاری 0.898، یعزی ذألک لتمیزها باجتهاد ومتعة وجدیة الطلاب فی التعلم، ویسود فیما بینهم الاحترام المتبادل لزملائهم المتمیزین أکادیمیا. وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (مرمش، 2015)، ودراسة (الحورانی، 2017)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة (العلیان، 2018) و(الوذیانی، 2011) و(القصیر، 2006)، وایضاً بدرجة منخفضة فی دراسة (الکمالی، 2011). اما هنا جاءت جمیع عبارات هذا البعد متحققة بدرجة کبیرة، وجاء فی الترتیب الأول عبارة "تُقَّدِر المدرسة التحصیل الأکادیمی للطلبة وتأخذه بعین الاعتبار"، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 4.100 وانحراف معیاری 0.915. یعزی هذا بأن المدرسة وضعت أول أولویاتها التحقیق العالی لتحصیل الأکادیمی. اما عبارة "تضع المدرسة معاییر عالیة للأداء الأکادیمی" فی الترتیب الاخیر، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.482 وانحراف معیاری 0.970. یعزی هذا لأهمیتها فی تأمین النمو المهنی والأکادیمی للعاملین فی المدرسة. 2- البعد الثانی: الاعتباریة: جدول (7): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الثانی: الاعتباریة
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالاعتباریة متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 3.853 بانحراف معیاری 1.017، یعزی ذألک لوجود قیادة فعالة تحرص على العمل بروح الفریق، حریصة بأن یسودها دائماً أجواء الثقة والتعاون المتبادل. وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (الحورانی، 2017) و(القصیر، 2006)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة (العلیان، 2018) و(مرمش، 2015) و(الوذیانی،2017)، وایضاً بدرجة منخفضة فی دراسة (الکمالی، 2011). اما هنا جاءت جمیع عبارات هذا البعد متحققة بدرجة کبیرة، وجاء فی الترتیب الأول عبارة "تتسم علاقة قائد المدرسة مع المعلمین بالمودة والتعاون، ویسهل الوصول الیه" وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.978 وانحراف معیاری 0.955. یعزی هذا لأدراک القائد بان علاقته بالمعلم تکون دقیقة ومثمرة إذا کانت تستند على تلک العلاقة الممیزة. اما عبارة "یضع قائد المدرسة اقتراحات المعلمین قید الدراسة والنظر للتنفیذ" فی الترتیب الاخیر، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.679 وانحراف معیاری 1.039. یعزی ذألک بانة یعتبر العنصر الرئیسی فی العملیة التعلیمیة. 3- البعد الثالث: التماسک المؤسسی: جدول (8): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الثالث: التماسک المؤسسی
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالتماسک المؤسسی متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 3.551 بانحراف معیاری 1.095، یعزی ذألک لسعیها دائماً فی حمایة منسوبیها من تدخلات المجتمع الغیر مسؤولة والمتطرفة، وضغوط أولیاء الأمور. وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (الحورانی، 2017)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة (مرمش، 2015) و(العلیان، 2018) و(الوذیانی، 2011) و(القصیر، 2006) و(الکمالی، 2011). وجاءت عبارات هذا البعد مرتبه من حیث درجة التحقق فی الترتیب الأول عبارة "تحمی المدرسة معلمیها وتدافع عنهم أمام طلبات أولیاء الأمور غیر المعقولة" وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.870 وانحراف معیاری 1. 028. یعزی ذألک لاحترام العالی لحقوق المعلم وعدم تعریضه لتظلم من قبل أولیاء الأمور، واما عبارة "یستطیع أولیاء الأمور ذوی النفوذ التأثیر والتغیر فی سیاسة المدرسة" فی الترتیب الأخیر، وبدرجة تحقق متوسطة، بمتوسط 3.054 وانحراف معیاری 1.314. یعزی ذألک لغیاب الأمانة لبعض قادات المدارس. 4- البعد الرابع: المبادأة بالعمل: جدول (9): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الرابع: المبادأة بالعمل
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالمبادأة بالعمل متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 4.168 بانحراف معیاری 0.870، ویعزی ذألک تواجد تعامل انسانی عالی مع المعلمین، وتلبیة متطلباتهم واحتیاجاتهم، والقدرة على توفیر المناخ الجید والمتمتع بدجة عالیة من الثقة، وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (الحورانی، 2017) و(القصیر، 2006)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة (العلیان، 2018) و(مرمش، 2015) و(الوذیانی،2017)، وایضاً بدرجة منخفضة فی دراسة (الکمالی، 2011). وجاءت عبارات هذا البعد مرتبه من حیث درجة التحقق فی الترتیب الأول عبارة "یطلب قائد المدرسة من المعلمین إتباع أنظمة العمل وقواعده" وبدرجة تحقق کبیرة جداً حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 4.534 بانحراف معیاری 0.683. یعزی ذألک لتحسین العملیة التربویة فی المدرسة والقدرة فی تحقیق رؤیتها ورسالتها، واما عبارة "یحدد قائد المدرسة أعماله قبل تنفیذها" فی الترتیب الاخیر، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.985 وانحراف معیاری 0.990. لعل یقف نجاح قائد المدرسة فی تحقیق أعماله فی تحدیدها بشکل واضح ومحدد. 5- البعد الخامس: الروح المعنویة: جدول (10): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الخامس: الروح المعنویة
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین فیما یتعلق بالروح المعنویة متحقق بدرجة کبیرة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 4.015 بانحراف معیاری 0.904، یعزی ذألک عن درجة الرضا عن علاقات العمل، وتفهم القائد النظریة الحدیثة للعمل وتنظیم، وحرصه على الرضاء النفسی لهم وتکیفهم. وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (العلیان، 2018) و(الحورانی، 2017) و(القصیر، 2006)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة و(مرمش، 2015) و(الوذیانی،2017) و(الکمالی، 2011). وجاءت عبارات هذا البعد مرتبه من حیث درجة التحقق فی الترتیب الأول عبارة "یتعامل معلمو المدرسة مع بعضهم باحترام" فی الترتیب الأول، وبدرجة تحقق کبیرة جداً، بمتوسط 4.308 وانحراف معیاری 0.749، یعزی للأدراک العالی للعلاقات الإنسانیة المبنیة على الاحترام المتبادل. وعبارة "ینجز المعلمون أعمالهم بحماس" فی الترتیب التاسع، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.809 وانحراف معیاری 0.961. یعزی ذألک لتواجد قائد ناجح یعرف کیف یحفز المعلمین ویحمسهم ویوفر لهم الظروف المناسبة للحصول على أفضل ما لدیهم. 6- البعد السادس: تأثیر القائد: جدول (11): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد السادس: تأثیر القائد
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بتأثیر القائد متحقق بدرجة متوسطة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 3.362 بانحراف معیاری 1.052، یعزی ذألک لأهمیة التأثیر فی منسوبی المدرسة من اجل تحقیق أفضل الطرق المساعدة للوصول لمخرجات تمتاز بکفاءة عالیة والقدرة على حل جمیع المعوقات والتحدیات التی تواجههم. وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (العلیان، 2018) و(الحورانی، 2017)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة (الوذیانی،2017) و(مرمش، 2015) و(الکمالی، 2011) و(القصیر، 2006). وجاءت عبارات هذا البعد مرتبه من حیث درجة التحقق فی الترتیب الأول عبارة "یستطیع قائد المدرسة أن یعمل مع جهاز المتابعة والتوجیه بصورة جدیة" فی الترتیب الأول، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.740 بانحراف معیاری 0.983، یعزی ذألک لتأکد من تطبیق الأنظمة والعمل بکل ما من شانه ضمان تحقیق الواجبات الوظیفیة. والعبارة "یُسّهِل معظم المسؤولین عمل قائد المدرسة" فی الترتیب الثانی، وبدرجة تحقق کبیرة، بمتوسط 3.456 وانحراف معیاری 1.037. یعزی ذألک لتسهیل وتحسین سیر العملیة التعلیمیة فی المدرسة. وجاءت العبارة "تلقى توصیات قائد المدرسة اهتماماً جاداً من الجهات العلیا" فی الترتیب الرابع، وبدرجة تحقق متوسطة، بمتوسط 3.282 بانحراف معیاری 1.120. یعزی ذألک بأن النظام التعلیمی وإجراءاته لا تسمح باذلک. اما عبارة "یستطیع قائد المدرسة التأثیر فی قرارات الجهات العلیا" فی الترتیب الخامس، وبدرجة تحقق متوسطة، بمتوسط 2.974 بانحراف معیاری 1.168. یعزی للنظام المرکزی للتعلیم. 7- البعد السابع: الدعم بالموارد: جدول (12): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد السابع: الدعم بالموارد
یتضح من الجدول السابق أن: مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالدعم بالموارد متحقق بدرجة متوسطة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 3.170 بانحراف معیاری 1.163، وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (الحورانی، 2017)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة فی دراسة (مرمش، 2015) و(العلیان، 2018) و(الوذیانی، 2011) و(القصیر، 2006) و(الکمالی، 2011). اما هنا جاءت جمیع عبارات هذا البعد متحققة بدرجة متوسطة، وجاء فی الترتیب الأول عبارة "تزود المدرسة المختبرات بالتجهیزات والمواد الازمة" فی الترتیب الأول، بمتوسط 3.349 وانحراف معیاری 1.102. یعزی ذألک لغیاب الإدارة الجیدة للمیزانیة التشغیلیة المخصصة للمدرسة. اما عبارة "توفر المدرسة مواد إضافیة لاستخدامها فی العملیة التدریسیة" فی الترتیب الأخیر، بمتوسط 3.050 وانحراف معیاری 1.163. یعزی ذألک للاستخدام الأمثل للموارد والمیزانیة فی اغلبیة المدارس مما أدى لتوفر میزانیة ممکنة لتوفیر المواد الإضافیة. ومجمل ما تم التوصل إلیه من نتائج فیما یتعلق بمستوى الصحة التنظیمیة یمکن تلخیصه بالجدول التالی: جدول (13): مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین
من الجدول السابق یتضح أن مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم من وجهة نظر المعلمین متحقق بدرجة کبیرة، وذألک یعزی لاهتمام قائدات المدارس یهتمون بتوفیر مناخ جید داخل المؤسسة للوصول لمخرجات تمتاز بکفاءة عالیة محققة لرؤیة ورسالة المدرسة خاصة ومن ثم وزارة التعلیم والمجتمع عامة. وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصلت لها دراسة (الحورانی، 2017)، واختلفت فی درجة تحقق متوسطة لصحة التنظیمیة ککل فی دراسة (مرمش، 2015) و(العلیان، 2018) و(الوذیانی، 2011) و(القصیر، 2006) و(الکمالی، 2011). ثانیاً: نتائج الإجابة على السؤال الثانی: ینص السؤال الثانی للبحث الحالی على "هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول مستوى الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم ترجع لاختلاف (الجنس، الدورات التدریبیة)؟". 1- بالنسبة لمتغیر الجنس: تم استخدام اختبار "ت" للمجموعات المستقلة Independent Samples T-Test فی الکشف عن دلالة الفروق فی الصحة التنظیمیة والتی ترجع لاختلاف الجنس (ذکور، إناث) فکانت النتائج کما هی موضحة فی الجدول التالی: جدول (14): دلالة الفروق فی مستوى الصحة التنظیمیة تبعاً لمتغیر الجنس (درجات الحریة = 459)
یتضح من الجدول السابق بنسبة لدلالة الفروق فی مستوى الصحة التنظیمیة تبعاً لمتغیر الجنس فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم أنه: - لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بأبعاد (الاعتباریة، المبادأة بالعمل، الروح المعنویة، الدعم بالموارد) ترجع لاختلاف الجنس. - توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 فی الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالدرجة الکلیة وبعد التأکید الأکادیمی ترجع لاختلاف الجنس والفروق لصالح الإناث. - توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 فی الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بأبعاد (التماسک المؤسسی، تأثیر القائد) ترجع لاختلاف الجنس والفروق لصالح الإناث. والنتائج هنا تؤکد فی مجملها أن المعلمات أعلى من المعلمین فی تقدیر مستوى الصحة التنظیمیة یتعلق بأبعاد (التأکید الأکادیمی، التماسک المؤسسی، تأثیر القائد)، بینما لا یختلف تقدیر المعلمات عن تقدیر المعلمین فیما یتعلق بأبعاد (الاعتباریة، المبادأة بالعمل، الروح المعنویة، الدعم بالموارد). 2- بالنسبة لمتغیر الدورات التدریبیة: تم استخدام تحلیل التباین أحادی الاتجاه One Way ANOVA فی الکشف عن دلالة الفروق فی مستوى الصحة وابعادها والراجعة لاختلاف الدورات التدریبیة (لا توجد دورات تدریبیة، من دورة إلى ثلاث دورات تدریبیة، أکثر من ثلاث دورات تدریبیة)، فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی: جدول (15): المتوسطات والانحرافات المعیاریة لمستوى الصحة التنظیمیة وفقاً للدورات التدریبیة
جدول (16): دلالة الفروق فی مستوى الصحة التنظیمیة وابعادها التی ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة
یتضح من الجدول السابق بنسبة لدلالة الفروق فی مستوى الصحة التنظیمیة فی مدارس المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم وابعادها التی ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة: - لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بالدرجة الکلیة وأبعاد (التأکید الأکادیمی، الاعتباریة، المبادأة بالعمل، الروح المعنویة،) ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة. - توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 فی الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بأبعاد (التماسک المؤسسی، تأثیر القائد، الدعم بالموارد) ترجع لاختلاف الدورات التدریبیة. وللکشف عن الفروق ذات الدلالة بین مختلفی حضور الدورات التدریبیة فی تقدیر مستوى الصحة التنظیمیة فیما یتعلق بأبعاد (التماسک المؤسسی، تأثیر القائد، الدعم بالموارد) تم استخدام اختبار أقل فرق دال LSD کاختبار للمقارنات البعدیة بین المجموعات فی حالة دلالة تحلیل التباین أحادی الاتجاه، فکانت النتائج کما هو موضح بالجدول التالی: جدول (17): دلالة الفروق بین مختلفی الدورات التدریبیة فی تقدیر مستوى الصحة التنظیمیة
* الفرق بین المتوسطین دالة عند مستوى 0.05، ** الفرق بین المتوسطین دالة عند مستوى 0.01 یتضح من الجدول السابق أن تقدیر الصحة التنظیمیة فی المدارس الثانویة بمنطقة القصیم فیما یتعلق بأبعاد (التماسک المؤسسی، تأثیر القائد، الدعم بالموارد) یقل بزیادة عدد الدورات التدریبیة، وأن أقل المجموعات هی المجموعة التی حضرت أکثر من ثلاث دورات تدریبیة، بینما أعلى المجموعات هی المجموعة التی لم تحضر أی دورات تدریبیة، حیث کانت هناک فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین المجموعة التی لم تحضر أی دورات تدریبیة والمجموعة التی حضرت أکثر من ثلاث دورات تدریبیة لصالح المجموعة التی لم تحضر أی دورات تدریبیة، کذلک کانت هناک فروق دالة إحصائیاً (عند مستوى 0.01 فی حالة بعد التماسک المؤسسی، وعند مستوى 0.05 فی حالة بعد تأثیر القائد) بین المجموعة التی حضرت من دورة إلى ثلاث دورات تدریبیة والمجموعة التی حضرت أکثر من ثلاث دورات تدریبیة لصالح المجموعة التی حضرت من دورة إلى ثلاث دورات تدریبیة. ثالثاً: نتائج إجابة السؤال الثالث: ینص السؤال الثالث للبحث الحالی على "ما المقترحات الإجرائیة المستفادة لتحسین مستوى الصحة التنظیمیة بالمدارس الثانویة بمنطقة القصیم؟". للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على کل عبارة من عبارات المحور الثانی للاستبانة ثم تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لهذه الاستجابات وذلک لتحدید درجة أهمیة وقوة کل مقترح من هذه المقترحات، فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی: جدول (18): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول المقترحات الإجرائیة المستفادة لتحسین مستوى الصحة التنظیمیة بالمدارس الثانویة بمنطقة القصیم
یتضح من الجدول السابق أن: المقترحات الإجرائیة المستفادة لتحسین مستوى الصحة التنظیمیة بالمدارس الثانویة بمنطقة القصیم على درجة کبیرة من القوة والأهمیة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا المحور 3.106 بانحراف معیاری 0.870، وجاءت جمیع المقترحات على درجة کبیرة من القوة والأهمیة وجاء ترتیبها من حیث درجة الأهمیة فی الترتیب الأول عبارة "ضرورة نشر الوعی حول أهمیة العلاقات الإنسانیة وتحسینها بین القادة والمعلمین والسعی من اجل تعزیز الصحة التنظیمیة داخل المدرسة التی لها دور فی نجاح الافراد مهنی وتعلیمی" حیث بلغت قیمة متوسطها 3.191 وانحراف معیاری 0.846، فی الترتیب الخامس "وضع معاییر خاصة لتقییم مستوى الصحة التنظیمیة للمدرسة وإدراجه ضمن استمارة تقویم الأداء الوظیفی للقیادات التربویة" حیث بلغت قیمة متوسطها 2.972 بانحراف معیاری 0.888. التوصیات فی ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج توصی بما یلی:
المراجع العربیة:
المراجع الأجنبیة
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربیة:
المراجع الأجنبیة
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 417 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||