EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 27, Issue 94, January 2017  XML

1

ﺃﺛﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺗﻲ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻟﺪﻱ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ

Page 1-37
ﺃﺣﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺮﻛﺎﺕ،

2

ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﺎ ﻛﻤﺘﻐﻴﺮﻳﻦ ﻣﻨﺒﺌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺼﻤﻮﺩ ﻟﺪﻱ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ ﺍﻟﺼﻢ

Page 39-71
ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﻮﺳﻰ،; ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻈﻴﻤ ﺧﻠﻒ،

3

ﻣﺴﺘﻮﻱ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻲ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻒ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻟﺪﻱ ﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻱ ﺑﻤﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﻭﺍﻟﻘﻨﻔﺬﺓ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻣﺘﻐﻴﺮﻱ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ

Page 121-153
ﺇﺳﻼﻡ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻔﻴﻆ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺎﺭﺓ،; ﺃﻣﺎﻧﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﺘﺤﻲ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﺼﻮﺍﻑ،; ﻃﺎﺭﻕ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ،

4

ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﺼﻤﻮﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﻗﻠﻖ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟﺪﻱ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﻜﻮﻳﺖ

Page 155-196
ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺩﻳﺤﺎﻥ ﻗﺼﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﺯﻣﻲ،

5

ﺃﺛﺮ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻭﺣﺪﺓ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺨﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻳﺔ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻭﻓﻘﺎ ﻷﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻟﺪﻱ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ

Page 78-120

6

ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻲ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﻣﺪﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﻲ ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﺔ ﻟﻠﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻭﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻹﺭﺟﺎﺀ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻟﺪﻱ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ

Page 255-325
ﺳﺎﻣﺢ ﺣﺴﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻨ ﺣﺮﺏ،; ﻣﻨﻰ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﺃﺑﻮ ﺷﻨﺐ،

7

ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﺪﻱ ﻣﻌﻠﻤﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻣﺴﺘﻮﻱ ﺍﻟﺼﻼﺑﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻴﺔ

Page 327-374
ﻣﻨﻰ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﺃﺑﻮ ﺷﻨﺐ،

8

ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﺼﻤﻮﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ

Page 197-253
ﻧﺠﻼﺀ ﻋﺒﺪﺍﷲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ،

9

ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻣﺮﺗﻔﻌﻲ ﻭﻣﻨﺨﻔﻀﻲ ﺍﻟﺘﻠﻜﺆ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﺎﺭﺯﺍﻧﻮ

Page 375-410

10

ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻭﺃﺛﺮﻩ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﻟﺪﻱ ﺗﻼﻣﻴﺬﻫﻢ

Page 411-458
ﻫﺎﻟﺔ ﺧﻴﺮ ﺳﻨﺎﺭﻱ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ،; ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺣﺴﻨ ﻋﺜﻤﺎﻥ،

11

ﺃﺛﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﻣﻜﺜﻒ ﻟﻠﻤﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻧﺤﻮ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﺟﺔ ﻟﺪﻱ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ

Page 459-507
ﻫﺒﺔ ﺍﷲ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻨﻴﻞ