EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 11, Issue 30, April 2001  XML

1

ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ

Page 4-34
ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ

2

ﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻤﺴﺘﻮﻯ ﺧﺮﻳﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ

Page 47-70
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

3

ﺗﺼﻮﺭ ﻟﻮﺣﺪﺓ ﻣﺨﺘﺼﺔ ﻟﻠﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻬﻢ

Page 71-86
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ،

4

ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻫﻴﻜﻠﺔ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ

Page 87-94
ﺣﺎﻣﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻋﻤﺎﺭ،; ﻭﻟﻴﻢ ﻋﺒﻴﺪ،; ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻔ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

5

ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ - ﻧﻈﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺗﻔﺎؤﻝ

Page 95-98
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ،

6

ﺍﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ

Page 99-110
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ،

7

ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ

Page 111-118
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

8

ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﺸﻔﻮﻱ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ

Page 119-123
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

9

ﺩﻭﺭ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ

Page 124-153
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

10

ﺩﻭﺭ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ

Page 154-156
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

11

ﺻﻴﻎ ﻭﻧﻤﺎﺫﺝ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ

Page 157-178
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

12

ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍً ﻟﺬﻛﺮﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺃ. ﺩ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

Page 308-310
ﺻﻔﺎﺀ ﺍﻷﻋﺴﺮ،

13

ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻟﻠﻨﻬﻮﺽ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺭؤﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺭﺍﺣﻞ

Page 311-352
ﺻﻼﺡ ﻓؤﺍﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻜﺎﻭﻱ،

14

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ

Page 326-327
ﻃﻠﻌﺖ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻣﻮﻟﻲ،; ﺯﻳﻨﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻠﻴﻤ ﺑﺪﻭﻱ،

15

ﻧﺤﻮ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﻨﻤﻲ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻻﺑﺪﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﺪ

Page 330-355
ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﺴﻴﺪ،

16

ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ

Page 356-368
ﻋﺰﻳﺰﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪ،

17

ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺣﻔﻞ ﺍﻟﺘﺄﺑﻴﻦ ﻭﻣﺎﻧﺸﺮ ﻓﻰ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ

Page 180-249
ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ

18

ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ، ﻋﺎﻟﻢ ﻧﻔﺲ ﻣﺘﻤﻴﺰﺍً ﻣﺤﻠﻴﺎً ﻭﺩﻭﻟﻴﺎً، ﻭﻣﻔﻜﺮﺍً ﺗﺮﺑﻮﻳﺎً ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً ﻣﻮﺳﻮﻋﻴﺎً ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻣﻌﻄﺎﺀ ﺫﺍ ﻗﻴﻢ ﻭﺧﻠﻖ، ﻭﻣﺼﻠﺤﺎً ﺗﺮﺑﻮﻳﺎً ﻋﻤﻼﻗﺎ

Page 253-260
ﺃﺣﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺣﺠﻲ،

19

ﻋﻤﺪﺓ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ: ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﺮﺑﻮﻯ

Page 261-263
ﺃﻣﻴﻦ ﺻﺒﺮﻱ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ،

20

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﻭﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ

Page 264-285
ﺃﻧﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻯ،

21

ﺗﻌﻠﻤﺖ ﻣﻨﻪ: ﺗﺠﺮﺑﺘﻰ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

Page 286-287
ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺒﺮﻱ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ،

22

ﻛﻠﻤﺔ ﻭﻓﺎﺀ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ

Page 288-289
ﺟﻴﻬﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺸﻴﻨﻰ،

23

ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﷲ

Page 290-291
ﺣﻤﺪ ﺑﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺠﻤﻲ،

24

ﻓﻰ ﺫﻛﺮﻯ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ: ﺯﻓﺮﺓ ﺃﺳﻰ ﻭﺗﺼﻤﻴﻢ

Page 292-296
ﺣﻤﺪﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺮﻣﺎﻭﻱ،

25

ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ: ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ

Page 298-307
ﺭﺷﺪﻱ ﻓﺎﻡ ﻣﻨﺼﻮﺭ،; ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺨﻀﺮﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ،

26

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ: ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻧﻰ

Page 297-297

27

ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

Page 369-371
ﻣﺤﻤﺪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺑﺮﻛﺎﺕ،

28

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﺘﻪ: ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺻﺪﻓﺔ

Page 372-374
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﺒﺪﺍﷲ،

29

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ

Page 375-376
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺎﺩ ﻓﻀﻠﻰ،

30

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺍﻷﺥ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻖ

Page 377-377
ﻣﺤﻤﺪ ﻏﺎﻧﻢ،

31

ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﺍﻟﻌﺮﺑﻰ ﺧﻠﻘﺎً ﻭﻋﻠﻤﺎً ﺃ. ﺩ. ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻰ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ

Page 378-380
ﻫﻨﺎﺀ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺤﻴﻰ ﺃﺑﻮ ﺷﻬﺐ

32

ﺑﺮﻣﺠﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﺑﻨﻮﻙ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ

Page 1-22

33

ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺍﻷﺳﺮﻱ "ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ" ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ "ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺪﻥ"

Page 23-40
ﻣﻌﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻗﺎﺳﻢ،

34

ﺃﺛﺮ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻣﺪﻱ ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻩ ﻟﺪﻱ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺔ

Page 41-90
ﺟﻤﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ،; ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻜﻴﺎﻝ،

35

ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻷﻣﺒﺮﻳﻘﻲ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ "ﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻟﻸﺩﺍﺀ ﻋﻠﻲ ﺛﻼﺙ ﻣﺤﻜﺎﺕ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ" ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ

Page 91-138
ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻏﻨﻴﻢ،

36

ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻹﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻟﻄﻼﺏ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ

Page 139-181
ﻧﺒﻴﻞ ﻓﻀﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ

37

ﺍﻟﺘﻨﺒﺆ ﺑﺎﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺗﻬﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻬﻢ

Page 183-243
ﻧﺒﻴﻠﺔ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﻮﺭﺑﺠﻲ،

38

ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺳﻦ 9 - 21 ﺳﻨﺔ

Page 243-275
ﺒﻴﻠﺔ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﻮﺭﺑﺠﻲ،

39

ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ: ﻣؤﺷﺮﺍﺕ ﺳﺎﻳﻜﻮﻣﺘﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

Page 277-299
ﻋﻠﻲ ﻣﻬﺪﻱ ﻛﺎﻇﻢ،