EKB Journal Management System

1.

ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ

Pages 4-34
ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ

2.

ﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻤﺴﺘﻮﻯ ﺧﺮﻳﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ

Pages 47-70
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

3.

ﺗﺼﻮﺭ ﻟﻮﺣﺪﺓ ﻣﺨﺘﺼﺔ ﻟﻠﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻬﻢ

Pages 71-86
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ،

4.

ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻫﻴﻜﻠﺔ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ

Pages 87-94
ﺣﺎﻣﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻋﻤﺎﺭ،; ﻭﻟﻴﻢ ﻋﺒﻴﺪ،; ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻔ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

5.

ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ - ﻧﻈﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺗﻔﺎؤﻝ

Pages 95-98
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ،

6.

ﺍﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ

Pages 99-110
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ،

7.

ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ

Pages 111-118
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

8.

ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﺸﻔﻮﻱ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ

Pages 119-123
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

9.

ﺩﻭﺭ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ

Pages 124-153
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

10.

ﺩﻭﺭ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ

Pages 154-156
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

11.

ﺻﻴﻎ ﻭﻧﻤﺎﺫﺝ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ

Pages 157-178
ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

12.

ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍً ﻟﺬﻛﺮﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺃ. ﺩ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

Pages 308-310
ﺻﻔﺎﺀ ﺍﻷﻋﺴﺮ،

13.

ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻟﻠﻨﻬﻮﺽ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺭؤﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺭﺍﺣﻞ

Pages 311-352
ﺻﻼﺡ ﻓؤﺍﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻜﺎﻭﻱ،

14.

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ

Pages 326-327
ﻃﻠﻌﺖ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻣﻮﻟﻲ،; ﺯﻳﻨﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﻠﻴﻤ ﺑﺪﻭﻱ،

15.

ﻧﺤﻮ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﻨﻤﻲ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻻﺑﺪﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﺪ

Pages 330-355
ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻟﺴﻴﺪ،

16.

ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ

Pages 356-368
ﻋﺰﻳﺰﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪ،

17.

ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺣﻔﻞ ﺍﻟﺘﺄﺑﻴﻦ ﻭﻣﺎﻧﺸﺮ ﻓﻰ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ

Pages 180-249
ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ

18.

ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ، ﻋﺎﻟﻢ ﻧﻔﺲ ﻣﺘﻤﻴﺰﺍً ﻣﺤﻠﻴﺎً ﻭﺩﻭﻟﻴﺎً، ﻭﻣﻔﻜﺮﺍً ﺗﺮﺑﻮﻳﺎً ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً ﻣﻮﺳﻮﻋﻴﺎً ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻣﻌﻄﺎﺀ ﺫﺍ ﻗﻴﻢ ﻭﺧﻠﻖ، ﻭﻣﺼﻠﺤﺎً ﺗﺮﺑﻮﻳﺎً ﻋﻤﻼﻗﺎ

Pages 253-260
ﺃﺣﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺣﺠﻲ،

19.

ﻋﻤﺪﺓ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ: ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﺮﺑﻮﻯ

Pages 261-263
ﺃﻣﻴﻦ ﺻﺒﺮﻱ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ،

20.

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﻭﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ

Pages 264-285
ﺃﻧﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻯ،

21.

ﺗﻌﻠﻤﺖ ﻣﻨﻪ: ﺗﺠﺮﺑﺘﻰ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

Pages 286-287
ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺒﺮﻱ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ،

22.

ﻛﻠﻤﺔ ﻭﻓﺎﺀ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ

Pages 288-289
ﺟﻴﻬﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺸﻴﻨﻰ،

23.

ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﷲ

Pages 290-291
ﺣﻤﺪ ﺑﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺠﻤﻲ،

24.

ﻓﻰ ﺫﻛﺮﻯ ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ: ﺯﻓﺮﺓ ﺃﺳﻰ ﻭﺗﺼﻤﻴﻢ

Pages 292-296
ﺣﻤﺪﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺮﻣﺎﻭﻱ،

25.

ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ: ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ

Pages 298-307
ﺭﺷﺪﻱ ﻓﺎﻡ ﻣﻨﺼﻮﺭ،; ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺨﻀﺮﻱ ﺍﻟﺸﻴﺦ،

26.

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ: ﺛﻼﺛﻴﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻧﻰ

Pages 297-297

27.

ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻓؤﺍﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ

Pages 369-371
ﻣﺤﻤﺪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺑﺮﻛﺎﺕ،

28.

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﺘﻪ: ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺻﺪﻓﺔ

Pages 372-374
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﺒﺪﺍﷲ،

29.

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ

Pages 375-376
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺎﺩ ﻓﻀﻠﻰ،

30.

ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺍﻷﺥ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻖ

Pages 377-377
ﻣﺤﻤﺪ ﻏﺎﻧﻢ،

31.

ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﺍﻟﻌﺮﺑﻰ ﺧﻠﻘﺎً ﻭﻋﻠﻤﺎً ﺃ. ﺩ. ﻓؤﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺣﻄﺐ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻰ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ

Pages 378-380
ﻫﻨﺎﺀ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺤﻴﻰ ﺃﺑﻮ ﺷﻬﺐ

32.

ﺑﺮﻣﺠﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﺑﻨﻮﻙ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ

Pages 1-22

33.

ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺍﻷﺳﺮﻱ "ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ" ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ "ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺪﻥ"

Pages 23-40
ﻣﻌﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻗﺎﺳﻢ،

34.

ﺃﺛﺮ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻣﺪﻱ ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻩ ﻟﺪﻱ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺔ

Pages 41-90
ﺟﻤﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ،; ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻜﻴﺎﻝ،

35.

ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻷﻣﺒﺮﻳﻘﻲ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ "ﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻟﻸﺩﺍﺀ ﻋﻠﻲ ﺛﻼﺙ ﻣﺤﻜﺎﺕ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ" ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ

Pages 91-138
ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻏﻨﻴﻢ،

36.

ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻹﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻟﻄﻼﺏ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ

Pages 139-181
ﻧﺒﻴﻞ ﻓﻀﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ

37.

ﺍﻟﺘﻨﺒﺆ ﺑﺎﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺗﻬﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻬﻢ

Pages 183-243
ﻧﺒﻴﻠﺔ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﻮﺭﺑﺠﻲ،

38.

ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺳﻦ 9 - 21 ﺳﻨﺔ

Pages 243-275
ﺒﻴﻠﺔ ﻋﺒﺎﺱ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺸﻮﺭﺑﺠﻲ،

39.

ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ: ﻣؤﺷﺮﺍﺕ ﺳﺎﻳﻜﻮﻣﺘﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ

Pages 277-299
ﻋﻠﻲ ﻣﻬﺪﻱ ﻛﺎﻇﻢ،