أثر استخدام الويب کويست في تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية التفکير المنظومي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 3, Volume 213, Issue 213, August 2016, Page 97-137 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2016.103694 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم المقحم | ||||
کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف هذا البحث إلى تصميم رحلات الويب کويست لتدريس الجغرافيا، وقياس أثرها في تنمية التحصيل والتفکير المنظومي، وقد تکونت عينة البحث من (64) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (32) وضابطة (32) طالبًا؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام الويب کويست، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث الوصفي والتجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته، التي تمثلت في: اختبار التحصيل، واختبار التفکير المنظومي. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي واختبار التفکير المنظومي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم التأثير لاستخدام رحلات التعلم المعرفية کبير في تنمية التحصيل والتفکير المنظومي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التى ترتبط بتصميم الويب کويست واستخدامها في بيئة التعلم والتدريب. الکلمات المفتاحية: تطبيقات التعلم الإلکتروني، الويب کويست، الجغرافيا، التفکير المنظومي. | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 1,188 |
||||