تطبيق إدارة الجودة المتکاملة وأثره على الحرکة السياحية الوافدة إلى منطقة شرم الشيخ | ||||
مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, June 2018, Page 242-273 PDF (989.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaf.2018.106923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء أبو خنجر محمد عبد الله1; أسماء علي إبراهيم شجاع2 | ||||
1کلية السياحة والفنادق – جامعة حلوان | ||||
2کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى معرفة تأثير تطبيق إدارة الجودة المتکاملة على الحرکة السياحية المتکاملة في شرم الشيخ ويتناول البحث مفهوم إدارة الجودة المتکاملة ومبادئها وأهدافها ومدى توافق التنمية السياحية في شرم الشيخ مع تطبيق إدارة الجودة المتکاملة ومبادئها ومع إدارة الجودة المتکاملة ويتضمن أيضا عرض للمقومات السياحية في شرم الشيخ وأهم المشاکل التي تواجه السياحة هناک, وقد شملت الدراسة توزيع عدد (250) استمارة استقصاء على السائحين المصريين والعرب وعدد (200) استمارة على السائحين الأجانب ,وعدد (50) استمارة على مسئولي الجودة في الفنادق السياحية وتبنت الدراسة فرضين تم اختبارهما من خلال تحليل إجابات أفراد العينة وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق إدارة الجودة المتکاملة في شرم الشيخ وزيادة أعداد السائحين الوافدين إليها. | ||||
Keywords | ||||
إدارة; الجودة; السياحة; شرم الشيخ | ||||
References | ||||
أولا:المراجع العربیة: 1- حمود خضیر کاظم, إدارة الجودة الشاملة, دار المسیرة,عمان,2000 ,ص42. 2- خالد بن سعد, إدارة الجودة الشاملة تطبیقات على القطاع الصحی, مکتبة الملک فهد,الریاض,1997,ص65. 3- مأمون الدرارکة, "إدارة الجودة الشاملة"دار صفاء للنشر,عمان,2001,ص19. 4- محفوظ أحمد جودة, "إدارة الجودة الشاملة مفاهیم وتطبیقات", دار وائل للنشر,عمان,2004,ص32. 5- یوسف الطائی، حمید عبد النبی: ”قیاس مدى إدراک مدیری التسویق والمبیعات لخصائص وسمات الخدمات السیاحیة والفندقیة فی الأردن"، دراسة حالة میدانیة، عمان، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الزیتونة، عمان، الأردن، 2001، ص.43.
ثانیا:المراجع الأجنبیة: 1-Camdera., A., ”Integrated Quality Management of Tourist Destinations in Protected Areas”., University of Ttansilvania, Basov, Romania, Faculity of economics and puplic administration, vol 10, special number, 2010,p99. 2-Charles, W.(2014). Service quality and customer satisfaction in hotels in Nairobi, Kenya A research project submitted in partial fulfillment of the requirements of master of business administration (MBA), School of business, University of Nairobi,p20 3-Cronin, T.,: “Measuring Service Quality: examination and Extension”, Journal of Marketing, Vol.56، No.3, 1998,pp55-68. 4-Crosby, Philip B.: “Quality is free، the art of machine quality creation” is dated of Garuen David A., “What does products quality really means, soon Management Review” 1984,pp25,34. 5-Day, J.: “Acost model for parameter design”, International journal of quality& reliability management” Vol.10, No.5, 1999,pp50-53. 6-Ekinci, Y. (2008).Service Quality and Hospitality Organizations. In: R. Wood and B. Brotherton (eds.), Han-dbook of Hospitality Management. London:Sage, pp. 316-330 7-Getz, D. Event tourism; Definition, evolution and research, Tourism Management, university of Calgary ,Alberba, Canada Vol. 29,2008,p75. 8-Enterprise Directorate-General Tourism Unit; Towards quality rural tourism Integrated Quality Management (IQM) of rural tourist destinations, Luxembourg: Office for Official Publications of the European Communities, 1999 ISBN 92-828-7554-7 European Communities, 1999. 9-European Commission, Eurostat, "Community Methodology on Tourism Statistics", 1998, and Commission Decision No. 1999/34/EC related to tourism statistics, December 1998. 10-Vincent, A, M and Larry, M. (2000)." Quality management in a changing organizational environment": looking for new conversation tools. George Morris Centre.ISBN1894425022, 9781894425025,p10. 11-Vujic,V., "Implementation of Integral System of Quality Management in Tourism", International Journal for Quality Research, Vol. 1, No. 4, 2007, p.p. 323-328
| ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 252 |
||||