فَاعِلِيَّةُ اِسْتِرَاتِيجِيَّةٍ مُقْتَرَحَةٍ لِتَدْرِيسِ النُّصُوصِ الأدَبِيَّةِ قَائِمَةٍ عَلَى فَرْضِيَّاتِ البَرْمَجَةِ اللُّغَوِيَّةِ العَصَبِيَّةِ NLP فِي تَنْمِيَةِ مُسْتَوَيَاتِ الفَهْمِ القِرَائِيِّ وَتَحْسِينِ کَفَاءَةِ الذَّاتِ القِرَائِيَّةِ لِطُلابِ | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 367-426 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.112381 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بليغ حمدي إسماعيل عبد القادر | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس النصوص الأدبية قائمة على فرضيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مستويات الفهم القرائي وتحسين کفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد اختبار يقيس مستويات الفهم القرائي ، ومقياس لأبعاد الذات القرائية ، ولقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ، ولقد أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على فرضيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مستويات الفهم القرائي وتحسين أبعاد الذات القرائية لدى طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الأدب العربي ـ البرمجة اللغوية العصبية ـ القراءة ـ الکفاءة الذاتية; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 557 |
||||