برنامج مقترح باستخدام برنامج الکورت لتنمية مهارات التفکير والأداء الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 17, Volume 2, Issue 2, April 2020, Page 362-381 PDF (3.46 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: دوریات | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2020.117122 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حنان فتحى محمد قاسم* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معلم تربية فنية بمدرسة نجع أبوطوق وأولاد محمد الإعدادية للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص ”مناهج وطرق تدريس التربية الفنية “ | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
خلق الله الإنسان فى أحسن صورة، وميزه عن سائر مخلوقاته بعقل قادر على التفکير والتدبير، ودعاه في جميع الرسالات السماوية إلى إعمال عقله، والتأمل فى الکون من حول وصولاً لإيمان صادقاً، وتحقيقاً لخلافة الإنسان لله في الأرض، وقد أعطى القرآن الکريم للتفکير أهمية بالغة، فقد وردت آيات کثيرة تدعو إلى التفکير والتأمل ومنها قوله تعالى " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ" (سورة آل عمران ، 190)، وقوله جل فى علاه "وَسَخَّرَ لَکُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِکَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَکَّرُونَ"(سورة الجاثية ، 13) وقوله عز وجل " أَوَلَمْ يَتَفَکَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ " (سورة الروم ، 8). الفن هو ملکة التعبير عن الحياة بکل أبعادها وملکة التعبير في الإنسان ، ويتخذ شتى الأنواع والمستويات إبتداءً من العمل اليدوي إلى أعلى المهارات الإبداعية؛ لذا فالتربية الفنية تقوم بترقية العقول والأحاسيس لدى التلميذ وتدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وحب العمل؛ لأنها تهتم بشمولية المعرفة وتنمية القدرات الإبداعية لدى التلميذ. (أمل ، 2019، 1) والفن لغة غير لفظية ، لها کل ما في اللغات اللفظية من مفردات وعلاقات ومدخلات للاستخدام الاتصالي والإبداعى ولترجمة الأفکار والمشاعر بصورة إبداعية فاعلة ومؤثرة ، وفى مفرداتها طاقات کامنة ذات قوى تعبيرية ورمزية " ، وتقديم خبرات حسية ايجابية ونامية وصقل القدرة على الانتباه ، ودعم الترکيز والاندماج ، وتحقيق المتعة ، فضلا عما يوفره من تواصل تاريخي مع تراث الإنسانية.(إحسان ، 2015، 4) وتعد التربية الفنية من الدعامات الأساسية لتکامل نمو التلاميذ فکريا وإجتماعيا وتساعدهم على التکيف مع مجتمعهم وإستثمار أوقات فراغهم مما يجعل التلميذ أکثر إقبالاً وأکثر نشاطاً على التعلم ، بما تتيحه لهم فرص الأداء والممارسة الفنية المدعمة بالتوجيه الفردي والجماعي وتجعل الإبداع في نمو متزايد مستمر. (ضياء ، 2014، 5) کما أن التربية الفنية مجالاً خصباً لتنمية الإبداع والتفکير الإبداعي لدى الافراد بشکل عام والتربية الفنية مادة دراسية واحدة من المجالات الفنية التى يعبر التلاميذ من خلالها عن أفکارهم المختلفة داخل الغرفة الصفية وخارجها، کما أن دور معلم التربية الفنية يتمثل في إيصال رسالة تربوية تنموية تتسم في غرس القيم الإبداعية والجمالية، إضافة إلى تنمية التفکير الإبداعي والناقد لدى التلاميذ. (عاشور والزعبى، 2009) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم المجلة التربویة لتعلیم الکبار– کلیة التربیة – جامعة أسیوط =======
برنامج مقترح باستخدام برنامج الکورت لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الإبداعی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة
إعــــــــــداد
حنان فتحى محمد قاسم معلم تربیة فنیة بمدرسة نجع أبوطوق وأولاد محمد الإعدادیة للحصول على درجة الماجستیر فی التربیة تخصص ”مناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة “
} المجلد الثانى – العدد الثانى – أبریل 2020م { مقدمة البحث: خلق الله الإنسان فى أحسن صورة، ومیزه عن سائر مخلوقاته بعقل قادر على التفکیر والتدبیر، ودعاه فی جمیع الرسالات السماویة إلى إعمال عقله، والتأمل فى الکون من حول وصولاً لإیمان صادقاً، وتحقیقاً لخلافة الإنسان لله فی الأرض، وقد أعطى القرآن الکریم للتفکیر أهمیة بالغة، فقد وردت آیات کثیرة تدعو إلى التفکیر والتأمل ومنها قوله تعالى " إِنَّ فِی خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّیْلِ وَالنَّهَارِ لَآیَاتٍ لِّأُولِی الْأَلْبَابِ" (سورة آل عمران ، 190)، وقوله جل فى علاه "وَسَخَّرَ لَکُم مَّا فِی السَّمَاوَاتِ وَمَا فِی الْأَرْضِ جَمِیعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِی ذَٰلِکَ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ"(سورة الجاثیة ، 13) وقوله عز وجل " أَوَلَمْ یَتَفَکَّرُوا فِی أَنفُسِهِم ۗ " (سورة الروم ، 8). الفن هو ملکة التعبیر عن الحیاة بکل أبعادها وملکة التعبیر فی الإنسان ، ویتخذ شتى الأنواع والمستویات إبتداءً من العمل الیدوی إلى أعلى المهارات الإبداعیة؛ لذا فالتربیة الفنیة تقوم بترقیة العقول والأحاسیس لدى التلمیذ وتدعیم القیم المرتبطة بالذوق العام وتهذیب النفس وحب العمل؛ لأنها تهتم بشمولیة المعرفة وتنمیة القدرات الإبداعیة لدى التلمیذ. (أمل ، 2019، 1) والفن لغة غیر لفظیة ، لها کل ما فی اللغات اللفظیة من مفردات وعلاقات ومدخلات للاستخدام الاتصالی والإبداعى ولترجمة الأفکار والمشاعر بصورة إبداعیة فاعلة ومؤثرة ، وفى مفرداتها طاقات کامنة ذات قوى تعبیریة ورمزیة " ، وتقدیم خبرات حسیة ایجابیة ونامیة وصقل القدرة على الانتباه ، ودعم الترکیز والاندماج ، وتحقیق المتعة ، فضلا عما یوفره من تواصل تاریخی مع تراث الإنسانیة.(إحسان ، 2015، 4) وتعد التربیة الفنیة من الدعامات الأساسیة لتکامل نمو التلامیذ فکریا وإجتماعیا وتساعدهم على التکیف مع مجتمعهم وإستثمار أوقات فراغهم مما یجعل التلمیذ أکثر إقبالاً وأکثر نشاطاً على التعلم ، بما تتیحه لهم فرص الأداء والممارسة الفنیة المدعمة بالتوجیه الفردی والجماعی وتجعل الإبداع فی نمو متزاید مستمر. (ضیاء ، 2014، 5) کما أن التربیة الفنیة مجالاً خصباً لتنمیة الإبداع والتفکیر الإبداعی لدى الافراد بشکل عام والتربیة الفنیة مادة دراسیة واحدة من المجالات الفنیة التى یعبر التلامیذ من خلالها عن أفکارهم المختلفة داخل الغرفة الصفیة وخارجها، کما أن دور معلم التربیة الفنیة یتمثل فی إیصال رسالة تربویة تنمویة تتسم فی غرس القیم الإبداعیة والجمالیة، إضافة إلى تنمیة التفکیر الإبداعی والناقد لدى التلامیذ. (عاشور والزعبى، 2009) ونتیجة التغیر المعرفی، والتطورات الهائلة فی التربیة والتعلیم، ویجب إستخدام الإستراتیجیات التربویة الحدیثة التی یکون محورها التلمیذ، تلک التی تزید من قیامه بالدور النشط، وتهیئ فرص التعاون والتفاعل فی المواقف المختلفة من أجل مواکبة التقدم العلمی الهائل. فقد إتفق معظم الباحثین والمربین أن تنمیة التفکیر تعد من الأهداف الرئیسیة للتربیة والتعلیم، وأن حفظ المباحث الدراسیة لا یؤدی بالضرورة إلى تطویر مهارات التفکیر، کما أکدوا أهمیة رعایة الإبداع إبتداءاً من المرحلة المبکرة ، لأن الخبرات المبکرة فی التفکیر الإبداعی تساعد على تطویر کیفیة إستخدام القدرات العقلیة فی مجال التفکیر. (الحطیبات، 2010، 29). وتعلیم التفکیر بشکل عام من الأهداف الرئیسیة للتربیة فى العصر الحاضر؛ فقد أکد التقریر الذی أعده خبراء الیونسکو للجنة المعینة بالتربیة تحت عنوان : (نتعلم لنکون) أننا نعیش فی عالم شدید التغیر والتجدید؛ فلذلک یجب إفساح المجال للخیال والإبداعیة فهما یمثلان أوضح مظاهر حریة الإنسان (الصافی وآخرون، 2010، 11). إن تعلیم التفکیر وتوجیهه هدف أساسی لا یحتمل التأجیل، بل یجب أن یکون فی صدارة أهدافنا التربویة لأی مادة دراسیة، فهو وثیق الصلة بکافة المواد الدراسیة وما یصاحبها من طرق تدریس ونشاط ووسائل تعلیمیة وعملیات تقویمیة . (أحمد النجدی وآخرون، 2007، 197) ومن أجل تعلیم هادف یحقق المزید من الإبداعیة للتلمیذ ینبغى على المعلم استخدام الجدید من البرامج والأسالیب والإستراتیجیات التى تسهم فى الارتقاء بمستوى الإبداعی. وعلى المعلم أن یعمل على تنمیة قدرات تلامیذه وتفکیرهم وأن یستغل الفرص لتحقیق هذا الهدف وأن یستفید من طبیعة مادته الدراسیة فى ذلک وإثارة تفکیره ، وعلیه أن یختار من الأسالیب والإستراتیجیات والبرامج ما یساعد على تنمیة التفکیر ومن أنماط التفکیر التى زاد الإهتمام بتنمیتها التفکیر الإبداعى . (ناصر،2013، 13) فالتفکیر الإبداعی یعد قمة التفکیر ، وتهدف إلیه دراسة جمیع المجالات الدراسیة، ومن ثم فإن التربیة الهادفة هی التى ترعی التفکیر الإبداعی وتسعى إلى إعداد النشء للحیاة والعمل، وذلک بمحاولة الإستفادة من کل الطاقات والإمکانات المتاحة بالمجتمع. ( رشاد ، 2001، 25). هناک العدید من البرامج التی تساعد على تنمیة الإبداع والتفکیر لدى التلامیذ، ومنها برنامج الکورت واحد من أفضل وأشهر البرامج التی تنمی الإبداع لدى التلامیذ، وإستخداماً فی العالم کطریقة لتعلیم التفکیر بشکل مباشر، وسهولة دمجة فی المنهاج، مما یساهم فی إخراج تلامیذ مبدعین.(إلهام ، 2014، 8). ویعد برنامج الکورت من أشهر برامج تعلیم التفکیر فی العالم، وکلمة کورت (CORT) هی إختصار Cognitive Research Trust، وتعنی مؤسسة البحث المعرفی التی أنشأها العالم دی بونو فی کامبردج، ویستخدم البرنامج سبعة ملایین طفل فی المرحلة الإبتدائیة، ومن ممیزات برنامج الکورت أنه یساعد التلامیذ ذوی القدرات المختلفة على إستخدام قدراتهم بشکل فعال فی المواقف الأکادیمیة والشخصیة بما فیهم ذو الحاجات ( الخطیب، 2008، 18) وتعتبر دروس برنامج الکورت (CORT) للتدریب على التفکیر أکثر المواد أهمیة للتعلیم المباشر لمهارات التفکیر الأاسیة، وتستعمل دروس الکورت والتى تقع فی ستة أجزاء بشکل واسع فى العدید من دول العالم من بینها، الولایات المتحدة وکندا وإسترالیا وغیرها، ویحتوى البرنامج على ستین درساً فى التفکیر ، وتم تقسیمها إلى ستة أجزاء، وکل جزء یتکون من عشرة دروس، ویحتاج تدریس هذه الدروس بأکملها ثلاث سنوات. (الصافی وآخرون، 2010، 3-8). صمم برنامج الکورت لتعلیم الطلبة مجموعة من أدوات التفکیر ، التى تسمح لهم بالإبتعاد عن نماذج التفکیر المطبوعة فی الذهن، ومحاولة إدراک الأشیاء بشکل أکثر وضوحاً، فیصبح الطلبة مبدعین ومفکرین، وتقدیم مهارات التفکیر المصممة بدقة فی برنامج الکورت للطلبة، کأدوات عملیة یمکن إستخدامها، ومن ثم یتدب التلامیذ على إستخدامها فی مواقف مختلفة، فالعملیة الواضحة : أدوات التفکیر، تمرین تدریبی، تطبیق. (دى بونو، 2008، 7). ویمکن تطبیق برنامج الکورت بصورة مستقلة عن محتوى المواد الدراسیة، أو الاستفادة منه فى إطار المواد الدراسیة من خلال إختیار مواقف ومشکلات دراسیة من محتوى المنهاج. (محمد، 2016، 224) . وبذلک یمکن توظیف برنامج الکورت فى تدریس التربیة الفنیة عن طریق دمج المهارات التى یتضمنها برنامج الکورت ضمن محتوى موضوعات مادة التربیة الفنیة مع مراعاة أن یبدأ المعلم بتدریس دروس کورت (1)"توسیع مجال الإدراک " ثم یمکنه بعد ذلک تدریس بقیة وحدات الکورت بأى ترتیب، وکذلک ضرورة دمج مهارات التفکیر الإبداعیة ضمن محتوى مادة التربیة الفنیة فى ضوء برنامج الکورت، مما ینمى مهارات التلامیذ العقلیة، ویزید من إیجابیتها مما یصقل فهم للمادة المتعلمة. وقد أشارات العدید من الدراسات والأبحاث العربیة والأجنبیة إلى ذلک ، کما أشارت إلى فعالیة استخدام برنامج الکورت فى تنمیة التحصیل المعرفى والتفکیر بمهاراته المختلفة وتحقیق العدید من النتاجات التعلیمیة. وإتفاقها على تأکید الأثر الإیجابى لبرنامج الکورت فى تنمیة مهارات التفکیر لدى العینات التى طبق علیها، وفى المجالات الدراسیة المتعددة ، مما یدل على مدى أهمیة هذا البرنامج وجدواه العلمیة، ومن هذه الدراسات: دراسة کل من (هیام، 2018)(زهیة ، 2018) (إیمان، إبراهیم ، 2017) (رنا ، 2016) (وفاء ، 2016) (رانیا ، 2016) (Safaa, 2016) (عمر، 2015)(إیمان ، 2015) (أسامة ، 2015) (أحمد ، 2015)، (إیمان ، 2015) (رشا ، 2014) (إلهـام ، 2014)، (سامی ، 2014) (یسرا ، 2014) (ناهد ، 2013)، (عبیـر ، 2013) (Choueiri, 2012) ، (Bell & Hinnant,2012), (Lin, R. 2012) (Ahmed,2011) (Bacan, et al., 2010) . وأوصت هذه الدراسات بضرورة إستخدام أسالیب تدریسیة حدیثة تعتمد على المناقشة والحوار والأنشطة وإعطاء التلامیذ دوراً أکثر فاعلیة أثناء سیر الدروس وذلک لتنمیة مستویات التفکیر العلیا ومستویات التفکیر الدنیا فی مقررات التعلیم بصفة عامة، ومادة التربیة الفنیة بصفة خاصة. مشکلة البحث: من خلال إطلاع الباحثة کمعلمة تربیة فنیة فی مدرسة نجع أبوطوق وأولاد محمد الإعدادیة لا حظت تدنی مستوى التلامیذ فى مهارات التفکیر والأداء الإبداعی الأمر الذی جعلها تطبق دراسة إستکشافیة على التلامیذ فوجدت أن نسبة 75% من التلامیذ لدیها ضعف فى هذه المهارات. وبالإطلاع على الدراسات السابقة وجدت الباحثة أن هناک عدة دراسات سابقة أثبتت وجود ضعف فى مهارات التفکیر والأداء الإبداعی لدى التلامیذ مثل دراسة (أیمن ، 2018) (مروان ، 2018) (عبدالنظیر، 2015) (سمر، 2015) (وحید ، 2014) (ناصر، 2013) (عبدالعزیز ، 2012) . کما أن هناک ندرة فی البحوث والدراسات التى تناولت أسالیب التفکیر والأداء الإبداعی فى التربیة الفنیة وخاصة برنامج الکورت وإتضح أن مقرر التربیة الفنیة لا یتضمن أسالیب التفکیر الحدیثة التى تساعد على التفکیر الإبداعی وتنمیة المهارات والقدرات الفنیة. کما أکدت دراسة کل من : (عبد المنعم، 2007) ، (سناء، 2011)، (ناصر، 2013) ، (أسامة، 2013) ، (رشا ، 2015) ، (مروة ، 2015) تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لا تختلف عن أی مهارة أخرى، فیمکن أن تتحسن بالتدریب والممارسة. کما أکدت الدراسات السابقة على ضعف التلامیذ فى مهارات التفکیر الإبداعى . 1- ندرة إستخدام برامج التفکیر. 2- ندرة إستخدام المعلمین لبرنامج الکورت أثناء تدریس التربیة الفنیة یتبع المعلمون الطرق التقلیدیة فى تدریس التربیة الفنیة. 3- ضعف فى نمو المهارات الإبداعیة لدى التلامیذ فی المرحلة الإعدادیة. 4- عدم تبنی مشاکل فنیة ذات صلة بالتفکیر الإبداعی وترى الباحثة محاولة علاج هذا من خلال فاعلیة برنامج مقترح بإستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الإبداعی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مصطلحات البحث: البرنامج: یعرف معجم المصطلحات التربویة البرنامج بأنه المخطط العام الذی یوضع فى وقت سابق على عملیتى التعلیم والتدریس فى مرحلة من مراحل التعلیم ویلخص الإجراءات والموضوعات التى تنظمها المدرسة خلال مدة معینة قد تکون شهراً أو سنة.(أحمد،على، 1999، 48) ویعرفة البحث الحالى إجرائیاً البرنامج أنه سلسلة دروس تعبر عن وحدة تعلیمیة مقترحة تتضمن لقاءات محددة بفترة زمنیة لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الإبداعی من خلال برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتلامیذ مجموعة البحث. برنامج الکورت : یذکر (أسامة ، 2015، 390) فی تعریف برنامج CORT لتعلیم التفکیر أنه برنامج ظهر على ید إدوارد دى بونو عام 1970 حیث یعتبر صاحب الفضل فى تقدیم تکنیکات التفکیر بصورة بسیطة وعملیة ومفیدة وتتسم بالسهولة نسبیاً، والتى أصبحت فیما بعد أداة هامة فى العدید من المنظمات نظراً لقوة تأثیرها وفعالیتها تعلیم التفکیر وتغییر سلوکیات التفکیر . ویعرف برنامج الکورت إجرائیاً بأنه : هو برنامج مصمم لتعلیم مهارات التفکیر والخروج من إطار التفکیر المباشر إلى التفکیر الخلاق ویدرس من خلال الأشغال الفنیة لتعلیم مهارات وأدوات للتفکیر والخروج بأفکار جدیدة مبتکرة. المهارة: قدرة التلامیذ على أداء أعمالاً فنیة من خلال مستویات التفکیر بالخطوط والأشکال الهندسیة بنوع من الفهم والدقة والإتقان ذهنیاً ویدویاً. (إحسان ، 2015، 10) وتعرف البحث الحالیة المهارة إجرائیاً: قدرة التلمیذ على عمل فنی وفق أسس محددة وإنتاج تصمیمات تتمیز بالمرونة والطلاقة والجدة بکفاءة عالیة وفى أقل وقت ممکن بإستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة . التفکیر الإبداعى : عرفه معجم علم النفس المعاصر على أنه "نوع من التفکیر یتمسز بإبداع الشخص لمنهج جدید وتکوینات جدیدة فى النشاط المعرفى ذاته".(بتروفسکى، بارو شقسکى، 1996، 317). ویعرفه (أحمد ، وعلی ، 2003، 131) بأنه "عملیة عقلیة یمر فیها الفرد بمراحل متتابعة بهدف إنتاج أفکار جدیدة لم تکن موجودة من قبل من خلال تفاعله مع المواقف التعلیمیة المتعمقة فی المناهج، وتتم فی مناخ یسوده الإتساق والتآلف بین مکوناته". وعرفه (فهیم ، 2009، 92) بأنه أسلوب من أسالیب التفکیر الموجه والهادف، یسعى الفرد من خلاله لاکتشاف علاقات جدیدة أو یصل إلى حلول جدیدة ، أو یخترع طرقاً جدیدة، أو ینتج صوراً فنیة جمیلة. ویعرف التفکیر الإبداعى إجرائیاً بأنه: عملیة عقلیة مرکبة ومبتکرة من أسالیب التفکیر للبحث عن حلول من خلالها نستطیع أن نتوصل إلى نتائج تتمیز بالإبداع والوصول إلى مستویات أعلى لإکتشاف علاقات جدیدة لم تکن معروفة من قبل لإنتاج أعمال فنیة جدیدة ومبتکرة. مهارات التفکیر الإبداعی: حدد کل من تورانس (Torrance)، وجیلفورد (Guilford) مهارات التفکیر الإبداعی کالتالی: 1- الطلاقة 2- المرونة 3- الأصالة 4- الحساسیة للمشکلات الطلاقة: عرفها إبراهیم بأنها: القدرة على إنتاج السریع لعدد من الحلول والأسئلة والتوضیحات والتکوینات والأشکال بناء على مثیرات شکلیة أو صفیة أو بصریة، وهی تحدد بحدود کمیة، أی بعدد الإستجابات أو أو سرعة صدورها أو بهما معاً" (عبد الستار، 2002، 173). وتعرف إجرائیاً وهی قدرة تلمیذ المرحلة الإعدادیة على توظیف مفردات محددة لإنتاج عدد من التصمیمات خلال فترة زمنیة معینة بواسطة برنامج الکورت بالتربیة الفنیة. المرونة: عرفها جمل بأنها" تغییر الحالة الذهنیة بتغییر الموقف أی هی القدرة على التفکیر بطرق مختلفة وفى أکثر من إتجاه؛ ورؤیة المشکلة من زوایا متعددة " (محمد ، 2005، 51). وتعرف إجرائیاً بأنها" قدرة تلمیذ المرحلة الإعدادیة على إعادة بناء التصمیمات وقدرته على تنویع رؤیته بشکل مرن، إضافة على إعادة توزیع المفردات بشکل مختلف، والتعامل المرن مع أدوات برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لإنتاج عمل فنی. الأصالة: فالأصالة تعنى الجدة والتفرد بالفکرة وهى قلیلة التکرار داخل المجموعة التی ینتمی إلیها الفرد (یوسف ، 2006، 541). وتعرف إجرائیاً بأنها قدرة تلمیذ المرحلة الإعدادیة على إنتاج تصمیمات تتمیز بالجدة والأصالة وغیر متکررة بین مجموعة البحث بإستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة. أهمیة البحث: استمد البحث أهمیته من: 1 - إلقاء الضوء ومواکبة الاتجاه الجدید لأهم البرامج العالمیة فى تعلیم التفکیر وهو برنامج الکورت لـ(ادوارد دى بونو). 2 - استثارة تفکیر التلامیذ من خلال تعریفهم برنامج الکورت وتوظیف ادواته فى العملیة التدریسیة وتطویر قدرات التلامیذ الابداعیة من خلال ما یتفاعلون معه فى تطبیقات عملیة. 3 - قد یسهم البحث الحالى فى تطویر تدریس التربیة الفنیة من خلال مساعدتهم فى تصمیم انشطة وتدریبات تتناول التفکیر والأداء الابداعى اثناء اعدادهم للمناهج الدراسیة، وکیفیة تدعیمها لدى التلامیذ داخل المدرسة وخارجها. 4 - قد یسهم فی مساعدة معلم التربیة الفنیة على تنمیة التفکیر والأداء الإبداعی من خلال برنامج الکورت بالتربیة الفنیة . هدفا البحث: 1- تحدید مهارات التفکیر والأداءالإبداعی اللازمة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. 2- قیاس مدى فاعلیة برنامج الکورت فى تنمیة مهارات التفکیر والأداء الابداعى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فى التربیة الفنیة . أسئلة البحث: 1- ما مدى توافر مهارات التفکیر والأداء الابداعى اللازمة لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة؟ 2- ما فاعلیة برنامج مقترح بإستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر؟ 3- ما فاعلیة برنامج مقترح بإستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة الأداء الابداعى لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة ؟ فروض البحث: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الأداء الإبداعی لصالح التطبیق البعدی. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لإختبار مهارات التفکیر لصالح التطبیق البعدی . حدود البحث: - اقتصر البحث الحالی على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی ( الطلاقة، الأصالة، المرونة) من خلال التدریب على برنامج CORT لتعلیم التفکیر بجزأیة الأول والرابع ( توسعة مجال الإدراک، الإبداع). - تم تطبیق البحث الحالی فى العام الدراسی 2018-2019م خلال الفصل الدراسی الأول. - تم تطبیق البحث فی مدرسة نجع أبوطوق وأولاد محمد الإعدادیة فی محافظة سوهاج إدارة البلینا التعلیمیة. - اقتصرت نتائج البحث على عینة مکونة من(31) تلمیذ وتلمیذة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. - اقتصرت موضوعات البحث الحالی على الأشغال الفنیة کما وردت بمنهج الصف الثانی الإعدادی لمدة شهرین. منهج البحث: إستخدم البحث الحالى المنهج شبة التجریبى . مواد وأدوات البحث: (من إعداد الباحثة) أولاً : المواد التعلیمیة : البرنامج المقترح بإستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة وقد تم وضعه فى صورة: أ- دلیل المعلم. ب- کتیب التلمیذ. ثانیا: أدوات البحث : 1- اختبار مهارات التفکیر . 2- بطاقة ملاحظة الأداء الإبداعی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی. إجراءات البحث: للإجابة عن سؤالی البحث قامت الباحثة بالتالى: 1- الإطلاع على الأدبیات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . 2- إعداد قائمة بمهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادی، وعرضهما على المحکمین لضبطهما. 3- إعداد البرنامج المقترح الکورت اللازم لتلامیذ الصف الثانى الاعدادى، وعرضه على المحکمین لضبطه والتأکد من صلاحیته للتطبیق. 4- إعداد بطاقة ملاحظة الأداء الإبداعی، وعرضها على المحکمین لضبطها والتأکد من صلاحیتها للتطبیق. 5- إعداد إختبار مهارات التفکیر ، لضبطه والتأکد من صلاحیته للتطبیق. 6- إعداد بطاقة تقییم مهارات التفکیر،وعرضها على المحکمین لضبطها والتحکم فی صلاحیتها. 7- إختیار مجموعة البحث . 8- عرض الأدوات على الخبراء والمتخصصین (المحکمین) والتعدیل وفقًا لآرائهم. 9- التوصل للصورة النهائیة للأدوات لهذه القائمة، وبناء البرنامج فى ضوئها . 10- التطبیق القبلی لاختبار مهارات التفکیر لقیاس مهارات التفکیر والأداء الإبداعی لدى مجموعة البحث. 11- التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر لقیاس مهارات التفکیر والأداء الإبداعی لدى مجموعة البحث. 12- عرض تصمیمات التلامیذ فی اختبار مهارات التفکیر على المحکمین وتقدیر الدرجة المناسبة لکل مهارة . 13- معالجة النتائج إحصائیًا وتقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء النتائج. للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی التطبیقین القبلی والبعدی بطاقة ملاحظة الأداء الإبداعی للتلامیذ". تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (1) یوضح ذلک. جدول (1) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة (ن= 31)
یتضح من جدول (1) ما یلی: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع بطاقة ملاحظة أداء التلامیذ فی مهارات الأشغال الفنیة ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات التلامیذ فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة هیام عبدالراضی (2018)، وفاء رأفت (2016)، رنا مفید عباس(2016)، رانیا مدحت أحمد السید(2016). وللتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات التفکیر الابداعی". تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (2) یوضح ذلک. جدول (2) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات التفکیر الابدعی (ن= 31)
یتضح من جدول (2) ما یلی: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی التطبیقین القبلی والبعدی للأبعاد ومجموع اختبار مهارات التفکیر الابدعی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات التلامیذ فی التطبیق البعدی . للتحقق من فاعلیة البرنامج المقترح باستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الابداعی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة، یمکن تطبیق معادلة الکسب المعدل لبلاک ومعادلة مربع إیتا لحساب حجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی. جدول (3) المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی بطاقة ملاحظة الأداء الإبداعی للتلامیذ
یتضح من جدول (3) ما یلی: - أن معدل بلاک للاختبار الادائیومهاراته الفرعیة یتراوح بین 1.20 و 1.54 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج المقترح باستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الابداعی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. - أن مربع إیتا للاختبار الادائیومهاراته الفرعیة یتراوح بین 0.93 و 0.95 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة البرنامج فی تنمیة مهارات التفکیر والأداء الابداعی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. جدول (4) المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی اختبار مهارات التفکیر
یتضح من جدول (4) ما یلی: - أن معدل بلاک لإختبار مهارات التفکیر الابداعیومهاراتها الفرعیة یتراوح بین 1.68 و1.69 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج فی فاعلیة البرنامج المقترح باستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الابداعی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. - أن مربع إیتا لإختبار مهارات التفکیر الابداعیومهاراتها الفرعیة یتراوح بین 0.90 و 0.98 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة البرنامج فی فاعلیة البرنامج المقترح باستخدام برنامج الکورت بالتربیة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الابداعی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة. المعادلات الاحصائیة المستخدمة للتحقق من کفاءة أدوات البحث السیکومتریة وصحة الفروض، استخدمت الباحثة عدداً من الأسالیب الإحصائیة هی: 1- معادلة ألفا کرونباک للتحقق من ثبات الأدوات. 2- المتوسط الحسابی. 3- الانحراف المعیاری. 4- معامل ارتباط بیرسون لثبات إعادة التطبیق. 5- اختبار ت للفروق بین الأزواج المرتبطة. 6- اختبار مان ویتنی للتحقق من الصدق التمییزی والتکافؤ فی التطبیق القبلی. 7- مربع ایتا لحساب حجم الاثر. 8- معادلة الکسب المعدل لبلاک والتی فی الصورة: ص- س ص- س نسبة الکسب المعدل = د- س د حیث : س : متوسط درجات الاختبار القبلى . ص: متوسط درجات الاختبار البعدى . د : النهایة العظمى للاختبار . توصیات البحث: فی ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج یمکن تقدیم التوصیات التالیة: بالنسبة لوزارة التربیة والتعلیم: - الإستفادة من البرنامج المقترح فی تنمیة التفکیر الإبداعی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. - تضمین برنامج الکورت فی خطط التطویر. - تدریب المعلمین على تدریس مناهج التربیة الفنیة بإستخدام برنامج الکورت . - توفیر الأدوات والمواد والأجهزة التی تتناسب مع هذا النوع من البرامج التعلیمیة. بالنسبة لمؤلفى المناهج: - الإهتمام بتضمین برنامج الکورت فی مناهج التربیة الفنیة بمراحل التعلیم المختلفة. - إعادة صیاغة مناهج التربیة بما یتناسب مع برنامج الکورت بوجه خاص . - الإهتمام بتضمین برنامج البحث المقترح ضمن منهج التربیة الفنیة بالمرحلة الإعدادیة. - تضمین مهارات النقد والإهتمام بالتغذیة الراجعة ضمن مناهج التربیة الفنیة. بالنسبة المعلم: - التدریب على إستخدام برنامج الکورت لتنمیة مهارات التفکیر والأداء الإبداعی لدى تلامیذ. - الإبتعاد عن طرائق التدریس التقلیدیة والتنوع فی إستخدام البرامج بما یتناسب مع طبیعة المناهج. - ضرورة الإفادة من خامات البیئة المتوفرة لتعلیم التلامیذ کیفیة إستغلال تلک الخامات لإنتاج تشکیل فنی مبتکر لإستثمار وقت فراغها فی شئ نافع ومثمر. بالنسبة للتلمیذ: - الإهتمام ببرنامج الکورت ومتابعة الإصدارات الجدیدة منه. - تضمین القیم الجمالیة والتصمیمة عند تنفیذ تصمیم بواسطة برنامج الکورت. - الإهتمام بالجانب الإبداعی والتمیز والجدة عند تنفیذ أی تصمیم بواسطة برنامج الکورت. - الإهتمام بمصادر المعلومات ومراجعها وبحقوق الملکیة الفکریة لتصمیمات الغیر. - الإهتمام بالنقد البناء على تصمیماتک وإستقبال النصح بما یتناسب وأهداف تصمیمک. - مشارکة أعمالک مع أقرانک سواء داخل الصف أو على شبکات التواصل الإجتماعی. - متابعة کل جدید فی مجال التصمیم وآخر ما طرح فی هذا المجال. ثالثا: بحوث ودراسات مقترحة: - من خلال النتائج التی أبدها البحث الحالى فإنه یمکن إقتراح مجموعة من الدراسات المقترحة کالتالی: - فاعلیة إستخدام البرنامج المقترح فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والأداء الفنی. - إجراء دراسات وبحوث یتم من خلالها إقتراح برامج تدریبیة لتلامیذ تعتمد أساسها إستغلال خامات البیئة فی تشکیلات فنیة مبتکرة. - إجراء دراسات یتم من خلالها إکتشاف فاعلیة إستراتیجیات التعلم التعاونى والمناقشة على سرعة التلامیذ فی تنمیة مهارات الأشغال الفنیة المختلفة، وإکساب المعرفة والمعلومات. - إجراء دراسات یتم من خلالها إقتراح برامج تعلیمیة خاصة بالتلامیذ فی المدارس المختلفة تعتمد فی أساسها على إسترتیجیة التعلم التعاونى والحوار والمناقشة وأنماطه المتعددة. الإستنتاجات: - إن لبرنامج الکورت القدرة على جعل التلامیذ أکثر مهارة فی تناول وإعطء الأفکار المتعددة والمجردة وإصدار الحکم علیها. - إن إستعمال البرنامج التدریبی کان له تأثیر إیجابی فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. - إن التلامیذ أکثر إستجابة فی تطور لأدائهم من خلال إستعمال طریقة التعلیم المباشر لبرنامج کورت. الصعوبات التى واجهت الباحثة أثناء تطبیق البرنامج المقترح: واجه الباحثة أثناء تطبیق البرنامج المقترح عدد من الصعوبات کالتالی: - إستغرقت الموافقات الإداریة ما یزید عن ثلاثة أشهر متواصلة. - الرفض الإداری من بعض المدارس جراء البحث الإستطلاعیة لتحدید مشکلة البحث، ویرجع هذا ضعف فهم طبیعة ومستلزمات البحث العلمی. - عدم توافق جمیع أفراد العینة المستهدفة، فی الوقت المحدد لتعارض أوقاتهم فی الحصص، وتم تلافی هذه الصعوبة بتجمیع أفراد العینة من لیس لدیهم حصص فی وقت واحد. - عدم توفیر مکتبات الجامعات المصریة للمصادر الأساسیة للأبحاث إلکترونیاً للباحثین من الخارج مما أدى إلى إهدار الوقت والجهد وقطع المسافات للبحث عن المصادر الأساسیة المتعلقة بالبحث. - عدم وجود تعاون من وزارة التربیة والتعلیم لتشجیع البحث العلمی، مما أدى إلى تقنین أیام التفرغ للبحث العلمی فی الوزارة، مما صعب من مهمة الباحثة فی الحصول على المصادر الأساسیة، وتطبیق تجربة البحث، والسیر فی إجراءات البحث. - واجهت الباحثة عند بدایة التطبیق مشکلة ترتیب الفصل بالطریقة التقلیدیة حیث کان وضع التلامیذ کلهم فی صورة صفوف تنظر إلى السبورة، مما لا یسمح بتطبیق تجربة البحث، کذلک ضیق الفصل بالتلامیذ، مما لایسمح بحریة الحرکة بین المجموعات، وقد تم التغلب على هذه المشکلة بترتیب مقاعد التلامیذ على شکل دوائر لتمکین التلامیذ من الجلوس فی مجموعات.
قائمة المراجع أولاً : المراجع العربیة : - القرآن الکریم .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع أولاً : المراجع العربیة : - القرآن الکریم .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 364 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||