فاعلية الفصول الافتراضية المتزامنة والغير متزامنة في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي | |||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||
Article 18, Volume 2, Issue 2, April 2020, Page 382-401 PDF (2.29 MB) | |||||||||||
Document Type: دوریات | |||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2020.117123 | |||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||
Author | |||||||||||
خالد عبدالرحمن محمد القرني* | |||||||||||
بکلية التربية جامعة الباحة | |||||||||||
Abstract | |||||||||||
شهد العصر الراهن ثورة معرفية وتکنولوجية هائلة جعلته يتسم بالتسارع المذهل في الاکتشافات العلمية المتنوعة من جهة، والابتکارات والتطبيقات المتوالية من جهة أخرى (وغير ذلک من مظاهر الحياة) وربط النشاط البشري في نواح متعددة باستخدام المستحدثات التکنولوجية، مما صبغ الفکر الإنساني في شتى الميادين بصبغة تقنية إليکترونية. وقد تأثر حقل التعليم بشکل واضح وملموس بالتغيرات والتطورات التکنولوجية التقنية شکلا ومضمونا وليس فقط في تغير الأساليب والوسائط التعليمية التقليدية المستخدمة من قبل المعلم في غرفة الصف الدراسي، بل تغيرت الصفوف الدراسية التقليدية، "وظهر التعليم الإلکتروني، الذي وفر صفوف الکترونية وصفوف ذکية، بدأت تنتشر وتنافس نظيراتها التقليدية, وحلت مکانها في بعض البلدان والجامعات الدولية ". (العشيري,2011م) ويلاحظ أن التعلم الإلکتروني له العديد من النماذج التي يمکن توظيفها بالعملية التعليمية ومنها النموذج المنفرد، النموذج المساعد، النموذج المختلط (المدمج) ويقع تحت تصنيف النموذج المنفرد تقنية الفصول الافتراضية والتي تعد من أهم تطبيقات التعلم الإلکتروني في العصر الحديث. (غريب,2014م ) | |||||||||||
Keywords | |||||||||||
الفصول الافتراضية; المتزامنة; الغير متزامنة; الصف الأول الثانوي | |||||||||||
Full Text | |||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم المجلة التربویة لتعلیم الکبار– کلیة التربیة – جامعة أسیوط =======
فاعلیة الفصول الافتراضیة المتزامنة والغیر متزامنة فی تنمیة مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی
إعــــــــــداد خالد عبدالرحمن محمد القرنی المشرف د/ ابراهیم عبدالله الزهرانی أستاذ تقنیات التعلیم المشارک بکلیة التربیة جامعة الباحة
} المجلد الثانى – العدد الثانى – أبریل 2020م { الاطار العام للدراسة مقدمة: شهد العصر الراهن ثورة معرفیة وتکنولوجیة هائلة جعلته یتسم بالتسارع المذهل فی الاکتشافات العلمیة المتنوعة من جهة، والابتکارات والتطبیقات المتوالیة من جهة أخرى (وغیر ذلک من مظاهر الحیاة) وربط النشاط البشری فی نواح متعددة باستخدام المستحدثات التکنولوجیة، مما صبغ الفکر الإنسانی فی شتى المیادین بصبغة تقنیة إلیکترونیة. وقد تأثر حقل التعلیم بشکل واضح وملموس بالتغیرات والتطورات التکنولوجیة التقنیة شکلا ومضمونا ولیس فقط فی تغیر الأسالیب والوسائط التعلیمیة التقلیدیة المستخدمة من قبل المعلم فی غرفة الصف الدراسی، بل تغیرت الصفوف الدراسیة التقلیدیة، "وظهر التعلیم الإلکترونی، الذی وفر صفوف الکترونیة وصفوف ذکیة، بدأت تنتشر وتنافس نظیراتها التقلیدیة, وحلت مکانها فی بعض البلدان والجامعات الدولیة ". (العشیری,2011م) ویلاحظ أن التعلم الإلکترونی له العدید من النماذج التی یمکن توظیفها بالعملیة التعلیمیة ومنها النموذج المنفرد، النموذج المساعد، النموذج المختلط (المدمج) ویقع تحت تصنیف النموذج المنفرد تقنیة الفصول الافتراضیة والتی تعد من أهم تطبیقات التعلم الإلکترونی فی العصر الحدیث. (غریب,2014م ) وعلیه تعد الفصول الافتراضیة إحدى بیئات التعلیم الحدیثة التی انبثقت عن فکرة ما بین التعلیم عن بعد والتعلیم الإلکترونی والتعلیم الافتراضی حیث تهدف الفصول الافتراضیة إلى تکوین بیئة تفاعلیة مفتوحة المجالات والاستخدامات بین المعلم والمتعلم وتنمی روح العمل الجماعی للمتعلمین وکذلک توصل المعلومات بسهولة وبساطة وترسخها فی ذهن المتعلم من خلال ما توصلت إلیه التقنیة من تطویر فی مجال الوسائط المتعددة ثلاثیة الأبعاد ووسائل الاتصال والشبکات. (صالح,2015م) هذا ویعرف شیمی (2010م،11) الفصول الافتراضیة بأنها "بیئة إلکترونیة تتیح للمعلمین والمتعلمین من التواصل معا بشکل متزامن أو غبر متزامن، وذلک باستخدام النصوص المکتوبة، والصوت، والصور، والفیدیو، والمحادثات المباشرة، والسبورة التفاعلیة، ومشارکة التطبیقات والملفات،... وغیر ذلک من الأدوات، والتی تهدف إلى تمکین المعلمین والمتعلمین على التفاعل کما لو کانوا وجها لوجه فی الفصول الدراسیة التقلیدیة، ولکن بإجراءات وعملیات أکثر فاعلیة، وتتناسب مع طبیعة التعلم الإلکترونی أو التعلم المدمج". وقد برزت تقنیة الفصول الافتراضیة (Virtual Classroom) کأحد الخدمات والتقنیات التعلیمیة التی تقدمها الشبکة العالمیة للمعلومات (الإنترنت) للمجال التربوی والتعلیمی, والتی تقدم مزایا لکل من الطلاب والمعلمین لا تقدم من خلال الأسالیب التعلیمیة التقلیدیة فی الفصول الدراسیة. (Tyndall,2014:9) وهو ما یؤکده "بارکر " (Parker,2010:135) حیث یشیر إلى أن الفصول الافتراضیة تسمح للمتعلمین بالمشارکة من أی مکان یتواجدون فیه، وهو مما یسمح للمتعلم لاستیعاب وتطبیق المهارات الجدیدة والنهج، أو السلوکیات بطریقة أکثر قابلیة للإدارة, کما تدعم اعتماد وتطبیق هذه المهارات بصورة مستمر, کما تمکن المتعلمین من وضع أفکار جدیدة بصورة فوریة فی الممارسة العملیة بعد کل درس، ومن یتیح للطلاب التعلم من تجارب بعضهم البعض، خلال التفاعل المباشر. کما یؤکد ریتش (Rich , 2009.12 ) أن الفصول الإفتراضیة تجعل الطالب مشارکاً فی صنع العملیة التعلیمیة, وتساعد فی تغطیة عدد کبیر من الطلاب دون قیود, والسرعة العالیة فی التعامل والاستجابة, کما توفر هذه الخدمة کم کبیر من الأسس المعرفیة من مکتبات وموسوعات ومراکز البحث على الشبکة وتفتح محاور عدیدة فی منتدیات النقاش وتساعد فی الحصول على المعلومات المرتدة وتحلیها کمصدر أساسی وهائل لاستیفاء المعلومات. وعلى جانب آخر, یشیر شودری وآخرون ((Chawdhry et al., 2011 أن الفصول الافتراضیة تتیح للمعلمین مزایا موسعة للتدریس والتی تشمل: الاستفادة من الموارد والمصادر التعلیمیة المتاحة على الإنترنت, الحفاظ على أنماط التعلم لدى الطلبة ودعمهم من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة, تقدیم طرق متعددة للتواصل مع الطلاب, التفاعل والتواصل مع الطلاب لتوجیه المشاریع وغیرها من الأنشطة, إظهار السلوک المهنی على الإنترنت, تقدیم التغذیة المرتدة سریعة وفی الوقت المناسب للطلاب, فضلا عن زیادة المرونة لتلبیة الإحتیاجات الفردیة وأهداف کل طالب. وبناءا على ما سبق أخذت الفصول الإفتراضیة حیزاً کبیراً من الاهتمام بین التربویین فی مختلف دول العالم سواء المتقدم أو النامی, حیث سعت العدید من الأنظمة التعلیمیة لاستخدامه فی مختلف المراحل التعلیمیة, هادفة من وراء ذلک إلى تغییر فلسفة التعلیم من تعلیم مرکزه المعلم إلى تعلیم یرتکز على المتعلم, ومن محتوى مطبوع إلى محتوى إلکترونی تفاعی مرئـــی وصوتی, کما سعت من وراء ذلک إلى التغلب على معوقات نمط التدریس التقلیدی کزیادة أعداد الطلاب داخل الفصول التقلیدیة, ومواکبة التقدم السریع للمعرفة والخبرات, وخفض تکلفة التعلیم المادیة, وتقلیل الأعباء على الإدارة التعلیمیة. ومن منطلق هذا الاهتمام المتزاید بتطبیقات التقنیة فی التعلیم ومن أهمها الفصول الافتراضیة والحاجة التی لاحظها الباحث من واقع عمله, ولما لاحظه من زیادة أعداد الطلاب فی الفصول الدراسیة وما وجده من خلال التجربة من رغبة الطلاب عند التواصل من خلال الوسائط الإلکترونیة، ولما دعت إلیه عدد من الدراسات لتبنی الفصول الافتراضیة فی التدریس وإجراء الدراسات ومن تلک الدراسات کدراسة کلا من (عبد العال,2016م) التی أظهرت نتائجها فاعلیة فصل إفتراضى فی تحصیل التلامیذ المعاقین سمعیاً لمفاهیم الحاسب الآلی بالمرحلة الإعدادیة, ودراسة (صالح,2015م) التی أکدت على الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمیل نحو التعلم الریاضی لدى طلاب الثانویة العامة, کما أظهرت نتائج دراسة (Yilmaz,2015) فاعلیة الفصول الافتراضیة فی تنمیة التحصیل الدراسی, فیما أکدت دراسة (سمور,2011م) على فاعلیة الصفوف الافتراضیة فی اکتساب مفاهیم الفقه الإسلامى لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها, ودراسة خلیف (2009م)؛ التی أظهرت نتائجها أن الفصول الافتراضیة تسهم فی استیعاب الطلاب للدروس وتزید من حماسهم لاکتساب مهارات علمیة ومعرفیة، لکل ما سبق وجد الباحث أنه من المفید أن یقوم بدراسة تجریبیة للتعرف على فاعلیة استخدام الفصول الافتراضیة المتزامنة والغیر متزامنة فی تنمیة مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. حیث تعد البرمجة من الموضوعات الهامة التی تستحق الدراسة, وهو ما یؤکده شیهانی وشیرمن ((Shehane & Sherman,2014:67 إذ یشیرا إلى أن التدریس الفعال والکافی لمهارات البرمجة یعد موضعا یستحق الدراسة والتحسین باعتبارها من أکثر الجوانب تحدیا فی أی من نظم المعلومات أو مناهج علوم الحاسوب مساعدة الطلاب على تعلم مفاهیم البرمجة الحاسوبیة. مشکلة الدراسة: تعد البرمجة تعد من المجالات المهمة فی مادة الحاسب, حیث یتم من خلالها معالجة موقف ما, لذا یتجه العالم لتشجیع الطلاب على تعلم البرمجة لتنمیة ذکائهم وقدراتهم على حل المشکلات. (مصیلحی,2016م،7) کما یؤکد طیبی وأسعد (2015م) على ضرورة تدریس البرمجة فی سن مبکرة کونها تساهم فی تنمیة مهارات عدیدة ومختلفة حیویة ومطلوبة من کل الخریجین فی هذا العصر المتقدم تکنولوجیا. ولقد أوصت دراسة (عید، 2009) على ضرورة الارتقاء بالمقررات البرمجیة، کما أوصت دراسة (الأسطل، 2009) بضرورة الاهتمام بمهارات البرمجة لدى طلاب الصف الحادی عشر. ولکن على الرغم من هذه التوصیات إلا أن الواقع العملی یشیر إلى وجود تدنی ملحوظ فی مستوى الطلاب فی البرمجة, وهو ما وجده الباحث من خلال عمل الباحث کمعلم لمادة ”الحاسب الآلی” بالمرحلة الثانویة للصف الأول الثانوی، فمن خلال تدریسه لهذه المادة لاحظ الباحث عزوف الطلاب عن دراسة برمجة الکمبیوتر وشکواهم الدائمة من جمود المادة وصعوبة فهمها وتدنی فی مستوى التحصیل المعرفی فی مادة الکمبیوتر لدى الطلاب، وأکد وجود هذا التدنی انخفاض درجاتهم فی المادة، کما وجد الباحث قصوراً واضحاً فی مستویات الطلاب المهاریة فیما یتعلق بالجوانب الأدائیة المرتبطة بالبرمجة. وقد قام الباحث بإجراء مقابلة غیر مقننة مع عدد من المدرسین المتخصصین فی تدریس المادة, ومن خلال المقابلة أکدوا على عدم إلمام الطالب لمهارات البرمجة, وذلک بسبب قصور عملیة التفاعل بین المعلم والمتعلم, وقلة الحصص لتدریس المادة, وزیادة الکثافة العددیة للطلاب مقارنة بعدد الأجهزة الموجودة بالمعمل. کما أکدت نتائج عدة دراسات على وجود مشکلات تواجه تعلیم وتعلم البرمجة على الصعید المحلی والعربی والدولی، حیث أکدت دراسة (الغامدی,2014م،6) على وجود صعوبة بالغة تواجه طلاب الصف الأول الثانوی فی مدارس الباحة فی فهم طبیعة البیئة البرمجیة بشکل عام, وکذلک تدنی مستواهم فی مهارات کتابة الشفرة البرمجیة مهما کانت سهلة, کما یواجهون صعوبة التطبیق العملی على برنامج فیجوال بیسک. کما أکدت دراسة (محمد,2015م,242) على وجود تدنی فی مهارات البرمجة والتعامل مع برنامج (vb.net) لدى طلاب المرحلة المتوسطة، بسبب ضیق وقت الحصة الذی لا یسمح بأن یقوم الطلاب بالتطبیق ونظرا لإمکانیات المعمل المحدودة حیث لا یحتوی إلا على عدد ضئیل من أجهزة الکمبیوتر وبعض الصعوبات الأخرى التی قد تعوق تنمیة مهارات البرمجة لدى الطلاب. فیما تشیر دراسة (وزیری,2014م،122) أن عدم قدرة الطلاب على استیعاب أدوات ودوال وأکواد الفیجول بیسک دوت نت قد یرجع إلى عدة أسباب منها: أن مادة البرمجة تتصف بالجمود, وأسلوب عرض مفاهیم البرمجة یمیل إلى اللفظیة والرمزیة مما یشعر الطلاب بأن البرمجة مادة مجردة, مقرر البرمجة یقدم للطلاب بشکل لا یحتوی على أی عناصر جذب. کما یشیر ((Hadjerrouit, 2008 أن تدریس البرمجة تواجه العدید من التعقیدات بما فی ذلک تنمیة المهارات، وأسالیب التعلم المختلفة، ومساعدة الطلاب على الانتقال من بیان المشکلة إلى التفکیر الخوارزمی، وتطویر رمز البرمجة، وتصحیح الأخطاء وحل رمز البرنامج لإنتاج برنامج عمل یلبی متطلبات المشکلة, الأمر الذی یقود الباحثین إلى البحث عن طرائق تدریسیة جدیدة لتعلم تلک المهارات والتی تنقل المتعلم من بیئة التعلم التقلیدیة إلى بیئة مبتکرة. کما یشیر کلا من شیهانی وشیرمن (Shehane & Sherman,2014:6) إلى أن نتائج البحوث تؤکد على إلى أن الطلاب یحصلون على معارفهم ومهاراتهم من أنشطة التعلم التی تقع فی المقام الأول خارج الفصول الدراسیة، مما دفع المؤلفین إلى أن التعلم الإلکترونی بوصفه نهجا جدیدا فی التربیة هی أکثر واعدة لتحقیق أهداف التعلم فی البرمجة. واستنادا لما سبق وفی ضوء توصیات عدد من الدراسات کدراسة دراسة (الخلیفاوی,2016م) التی أوصت بضرورة تفعیل الفصول الافتراضیة لما لها من أثر إیجابی ووجدانی، ومعرفی، یؤدی إلى تحسین مهارات التعلم الذاتی لدى الطلاب، بل وتحسین النتاجات التعلیمیة بصفة عامة، رأى الباحث ضرورة الاستفادة من الممیزات التی تُتیحها الفصول الافتراضیة فی مواجهة أسباب ضعف الطلاب فی البرمجة واختیار انسب انماط للفصول الافتراضیة. فی ضوء ما سبق أمکن صیاغة مشکلة الدراسة الحالیة فی الحاجة إلى الکشف عن فاعلیة الفصول الافتراضیة المتزامنة والغیر متزامنة فی تنمیة مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، ومن ثم تم طرح السؤال الرئیسی التالی: ما فاعلیة الفصول الافتراضیة المتزامنة والغیر متزامنة فی تنمیة مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی؟ ویتفرع من هذا السؤال عدد من الأسئلة الفرعیة کما یلی: 1- ما مهارات البرمجة بلغة الفیجوال بیسک التی ینبغی تنمیتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی؟ 2- ما معاییر بناء الفصول الافتراضیة المتزامنة الغیر متزامنة؟ 3- ما صورة الفصل الافتراضی المتزامن والغیر متزامن المقترح فی ضوء المعاییر السابق تحدیدها؟ 4- ما فاعلیة اختلاف نمط الفصول الافتراضیة على مهارات البرمجة؟ أهداف الدراسة: فی ضوء الأسئلة السابقة یمکن تحدید أهداف الدراسة الحالیة على النحو التالی: تقدیم نموذجاً مقترحاً لتصمیم فصل افتراضی متزامن وغیر متزامن لطلاب الصف الأول الثانوی والتحقق من فاعلیته فی تنمیة مهارات البرمجة لدیهم, ویتفرع من هذا الهدف عدداً من الأهداف الفرعیة التالیة: 1- تحدید معاییر بناء فصل افتراضی متزامن وغیر متزامن لطلاب الصف الأول الثانوی. 2- وضع تصور لفصل افتراضی متزامن وغیر متزامن مقترح فی ضوء المعاییر السابق تحدیدها. 3- التعرف على مهارات البرمجة بلغة الفیجوال بیسک التی ینبغی تنمیتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی. 4- التعرف على فاعلیة الفصول الافتراضیة متزامن وغیر متزامن فی تنمیة الجانب المهاری فی البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. 5- التعرف على فاعلیة الفصول الافتراضیة متزامن وغیر متزامن فی تنمیة الجانب المعرفی فی البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. أهمیة الدراسة: تنبثق أهمیة الدراسة الحالیة من النقاط التالیة:
تلبی الدراسة احتیاجات المجتمع والطلاب لاکتساب مهارات البرمجة والتی تساعدهم فی تصمیم برامج بأیدی عربیة. فروض الدراسة:
التصمیم التجریبی: جدول (1) التصمیم التجریبی لعینات البحث
حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالیة على الحدود التالیة: الحدود الموضوعیة: تمثلت فی التعرف على فاعلیة الفصول الافتراضیة فی تنمیة کل من الجانب المهاری والمعرفی لمهارات البرمجة. الحدود المکانیة: تطبق الدراسة على مدرسة البظاظة الثانویة بمدینة سبت العلایة . عینة البحث: تطبق الدراسة على عینة قوامها 40 طالب من طلاب الصف الأول الثانوی. الحدود الزمنیة: طبقت الدراسة فی الفصل الثانی من العام الدراسی 1439-1440هـ. منهج الدراسة: استخدم الباحث فی هذه الدراسة: المنهج الوصفی التحلیلی: وذلک فی إعداد قائمة بالمهارات التی ینبغی تنمیتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی وإعداد قائمة بمعاییر الفصل الافتراضی, وذلک بالاطلاع على الأدبیات التی تناولت هذه المهارات، وتحلیل نماذج التصمیم التعلیمی المتاحة. المنهج شبه التجریبی: استخدم الباحث المنهج التجریبی لتحدید أثر اختلاف نمط الفصول الافتراضیة المتزامن والغیر متزامن، على المتغیر التابع وهو الجوانب لمعرفیة والمهاریة لمهارات البرمجة. متغیرات الدراسة: المتغیر المستقل: نمط تقدیم المحتوى عن طریق الفصول الافتراضیة وتمثلت فی نمطی:
المتغیر التابع وهو: مهارة البرمجة . أدوات الدراسة: لتحقیق أهداف الدراسة, استخدم الباحث الأدوات التالیة:
مصطلحات الدراسة: الفصول الافتراضیة : وتعرف الفصول الافتراضیة بأنها "بیئة افتراضیة تحاکى تماما الفصل الدراسی بشکله التقلیدی، وتضیف علیه العدید من المزایا فی إطار من التفاعل المتبادل بین کافة المشارکین باستخدام العدید من الأدوات Tools المتنوعة والتی تتیح الاتصال الکتابی، الصوتی، المرئی". (شیمی,2010م,11) وهنا تعریف آخر: هی بیئة تعلیم وتعلم الکترونیة, تتألف من مجموعة من الاتصالات الجماعیة وأماکن العمل والخدمات, التی یمکن أن تتجاوز تلک الموجودة من الفصول الدراسیة التقلیدیة، وهی عملیة یشارک فیها الطلاب والمعلمین بنشاط فی إنشاء وتنفیذ أنشطة التعلم معا مثل المناقشة الجماعیة والمشاریع المشترکة والمناقشات، وتقاسم الحلول لمشاکل الواجبات المنزلیة عن طریق رسائل البرید الإلکترونی، ولوحات الإعلانات، وغرف الدردشة والمؤتمرات. (Surfing & Runjuan,2013114) الفصل الافتراضی المتزامنSynchronous Virtual Classroom, وهی فصول شبیه بالقاعات الدراسیة یستخدم فیها المعلم أو الطالب أدوات وبرمجیات مرتبطة بزمن معین "أی یشترط فیها وجود المعلم والطالب فی نفس الوقت دون حدود للمکان ومن أشهر هذه الأدوات "التخاطب الکتابی – التخاطب الصوتی – التخاطب بالصوت والصورة والمؤتمرات المرئیة (شعیب,2016م،469). الفصل الافتراضی اللامتزامنAsynchronous Virtual Classroom, هی الفصول الافتراضیة التی لا یلتزم فیها الطالب والأستاذ بوقت محدد فیتم دخول المعلم والطلاب إلیها فی الوقت الذی یناسب کلاً منهم، لذا فهی تستخدم برمجیات لا تزامنیة تشتمل على تسجیلات الدروس صوتیاً أو بالصوت والصورة (فیدیو)، والعروض التقدیمیة، والمراسلات بین المعلم وطلابه.(الشهرانی,2012م,356) مهارات البرمجة Programming skills: وتعرف مهارات البرمجة (الأسطل،2009م,10): بأنها قدرة المبرمج على کتابة برنامج حاسوبی معین بدرجة عالیة من السرعة والدقة والإتقان، بحیث یعطی هذا البرنامج النتائج الصحیحة المطلوبة منه. وتعرف إجرائیًا: بأنها قدرة الطالب على اختیار الکائنات المناسبة، وکتابة الأکواد المناسبة للبرنامج الذی یتم إنشائه بدرجة عالیة من الدقة والإتقان، وذلک باستخدام بیئة تطویر متکاملة (الفیجوال ببیسک).
أولاً: المراجع العربیة: إسماعیل، دینا. (2009). المتاحف التعلیمیة الافتراضیة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع. بسیونی، عبدالحمید. (2007). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الجوال. القاهرة: دار الکتب العلمیة. التودری، مصطفی. (2005). المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. الریاض : مکتبة الرشد. الثبیتی، سلطان بن سلیم بن سالم (2015م). معوقات استخدام الفصول الافتراضیة فی تعلیم اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بمحافظة الطائف, رسالة ماجستیر. کلیة التربیة, قسم المناهج وطرق التدریس, جامعة أم القرى, مکة المکرمة. جبرین، محمد. (2004). معیقات استخدام التقنیات التعلیمیة التی یواجهها طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة کما یراها الطلبة أنفسهم. مجلة المنارة، جامعة آل البیت، الأردن. حسنین، أحمد. (2011). واقع توظیف نظام التعلم عن بعد فی کلیات التربیة بالجامعات السودانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السودان، السودان. الحماد، إبراهیم. (2000). معوقات فاعلیة الإشراف التربوی بمدینة الریاض. کلیة التربیة جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، استرجعت بتاریخ 19 / 9 / 2017 من المصدر: http://www.angelfire.com/ia/ibrahima/esh.html حمام، خالد. (2004). التعلیم الإلکترونی وحوسبة التعلیم. عمان: مطابع الدستور التجاریة. خضر, أحمد نور الدین (2010م). توظیف الفصول الافتراضیة فی تدریب الطلاب علی مهارات مقرر الاتصال التجاری باللغة الانجلیزیة وقیاس فاعلیته, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة حلوان - کلیة التربیة - تکنولوجیا التعلیم, مصر. خلیف، زهیر ناجی، (2009م). تقییم تجربة استخدام الفصول الافتراضیة لتقویم الدروس لطلبة الثانویة العامة، ورقة عمل مقدمة للمشارکة فی ندوة العملیة التعلیمیة فی القرن الواحد والعشرین: واقع وتحدیات، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس: فلسطین. الخلیفاوی, مهند جاسم (2016م). أثر اختلاف أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة على تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة المنصورة, مصر. الخلیفة، هند. (2004). الاتجاهات والتطورات الحدیثة فی خدمة التعلیم الإلکترونی دراسة مقارنة بین النماذج الأربع للتعلم عن بعد. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل فی الفترة من 16-17 / 8 / 2004 ، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. الرافعی، عمر. (2009). الدراسة الإلکترونیة. مجلة المعرفة، استرجعت بتاریخ 29 / 10 / 2017 من المصدر: http://www.almarefh.org.php رزق، فاطمة. (2008). أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی المعلمی العلوم قبل الخدمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طنطا، مصر. الزهرانى، موسى بن راشد جمعان (2012م). فاعلیة إستخدام الفصول الإفتراضیة التزامنیة فى تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوى : مادة الکیمیاء أنموذجاً, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة, المدینة المنورة, المملکة العربیة السعودیة. الزهرانی، حسن. (2009). تطبیق الفصول الافتراضیة فی تدریس مواد التربیة الإسلامیة من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة. الزهرانی، عماد. (2002). أثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی الطلاب مقرر تقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة. سالم، أحمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع. السعید، صالح عبد الرحیم (2014م). أثر برنامج تدریبی عن بعد باستخدام نظام الفصول الافتراضیة (Blackboard Collaborat) فی تنمیة المهارات التدریسیة لمعلمی الاجتماعیات فی دولة الکویت, مجلة عالم التربیة. ع. 45، ج. 2، س. 15, ص ص: 123-137. سمور، سحر محمود عبدالفتاح (2011م). أثر توظیف الصفوف الافتراضیة فى اکتساب مفاهیم الفقه الإسلامى لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة-الجامعة الإسلامیة (غزة), غزة. شاهین، محمد وریان، عادل. (2008). اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو استخدام تقنیة الصفوف الافتراضیة فی التعلم وعلاقتها بفاعلیة الذات الحاسوبیة. مجلة جامعة القدس، المفتوحة، فلسطین. شعیب، إیمان محمد مکرم مهنى (2016م). أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضیة المتزامن/اللامتزامن على التحصیل وتنمیة مهارات إنتاج الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة لدى طالبات ریاض الأطفال, مجلة العلوم التربویة -مصر , مج24, ع1, ص ص: 467 – 508.
Alsalloum, O. (2010). The Effect of the El-learning workshops held at KSU. Administrative Sciences Journal, 2(3). Anderson, Terry (2002). An Updated and Theoretical Rationale for Interaction, available at: http://it.coe.uga.edu/itforum/paper63/paper63.html Ayden, B. & Yuzer, T. (2006). Building as Synchronous virtual classroom in a distance English language teacher (DELTT). Program in Turkey, Journal of Biographic research, 7(1). Bodie L. W. (2009). An Experimental Study Of Instructor Immediacy In the Wimba Virtual Classroom, Unpublished doctoral dissertation, San Diego , USA. Bodie, L. (2009). An experimental study of instructor immediacy in the Wimba virtual classroom. DAI, San Diego, USA. Campos, M. (2004). A Constructivist method for the analysis of networked cognitive communication and the assessment of collaborative learning and knowledge building. Journal of American Learning Networks, 8(2). Chao, L. (1998). Developing Instructors- Personal Server for Web Based Teaching. Association for Information Systems 1998, Americas Conference, available at: Chawdhry, A., Paullet, K., & Benjamin, D. (2011, September). Assessing Blackboard: Improving online instructional delivery. Information Systems Education Journal, 9(4), 20-26. Curtis, David D. (2001), Exploring Collaborative Online Learning, Journal of Asynchronous Learning Networks, Volume 5, Issue 1 June 2001, available at: http://www.aln.org/publications/jaln/v5nl/v5nl_curtis.asp Dalgarno, B., Gregory, S., Knox, V. & Reiners, T. (2016). Practicing Teaching using Virtual Classroom Role Plays. Australian Journal of Teacher Education, 41(1), available at: http://dx.doi.org Distance learning Providers: E-Learning Terminology http://www.distancelearningproviders.com/terms/synchronous.html Don Beagle (2008): Asynchronous Delivery Support for Distance Learning: A Strategic Opportunity for Libraries, the Journal of Library Services for Distance Education, Vol. 1, No. 2 - June 1998 available at: | |||||||||||
References | |||||||||||
أولاً: المراجع العربیة: إسماعیل، دینا. (2009). المتاحف التعلیمیة الافتراضیة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع. بسیونی، عبدالحمید. (2007). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الجوال. القاهرة: دار الکتب العلمیة. التودری، مصطفی. (2005). المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. الریاض : مکتبة الرشد. الثبیتی، سلطان بن سلیم بن سالم (2015م). معوقات استخدام الفصول الافتراضیة فی تعلیم اللغة الإنجلیزیة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بمحافظة الطائف, رسالة ماجستیر. کلیة التربیة, قسم المناهج وطرق التدریس, جامعة أم القرى, مکة المکرمة. جبرین، محمد. (2004). معیقات استخدام التقنیات التعلیمیة التی یواجهها طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة کما یراها الطلبة أنفسهم. مجلة المنارة، جامعة آل البیت، الأردن. حسنین، أحمد. (2011). واقع توظیف نظام التعلم عن بعد فی کلیات التربیة بالجامعات السودانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السودان، السودان. الحماد، إبراهیم. (2000). معوقات فاعلیة الإشراف التربوی بمدینة الریاض. کلیة التربیة جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، استرجعت بتاریخ 19 / 9 / 2017 من المصدر: http://www.angelfire.com/ia/ibrahima/esh.html حمام، خالد. (2004). التعلیم الإلکترونی وحوسبة التعلیم. عمان: مطابع الدستور التجاریة. خضر, أحمد نور الدین (2010م). توظیف الفصول الافتراضیة فی تدریب الطلاب علی مهارات مقرر الاتصال التجاری باللغة الانجلیزیة وقیاس فاعلیته, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة حلوان - کلیة التربیة - تکنولوجیا التعلیم, مصر. خلیف، زهیر ناجی، (2009م). تقییم تجربة استخدام الفصول الافتراضیة لتقویم الدروس لطلبة الثانویة العامة، ورقة عمل مقدمة للمشارکة فی ندوة العملیة التعلیمیة فی القرن الواحد والعشرین: واقع وتحدیات، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس: فلسطین. الخلیفاوی, مهند جاسم (2016م). أثر اختلاف أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة على تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة المنصورة, مصر. الخلیفة، هند. (2004). الاتجاهات والتطورات الحدیثة فی خدمة التعلیم الإلکترونی دراسة مقارنة بین النماذج الأربع للتعلم عن بعد. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل فی الفترة من 16-17 / 8 / 2004 ، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. الرافعی، عمر. (2009). الدراسة الإلکترونیة. مجلة المعرفة، استرجعت بتاریخ 29 / 10 / 2017 من المصدر: http://www.almarefh.org.php رزق، فاطمة. (2008). أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی المعلمی العلوم قبل الخدمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طنطا، مصر. الزهرانى، موسى بن راشد جمعان (2012م). فاعلیة إستخدام الفصول الإفتراضیة التزامنیة فى تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوى : مادة الکیمیاء أنموذجاً, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة, المدینة المنورة, المملکة العربیة السعودیة. الزهرانی، حسن. (2009). تطبیق الفصول الافتراضیة فی تدریس مواد التربیة الإسلامیة من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة. الزهرانی، عماد. (2002). أثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی الطلاب مقرر تقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة. سالم، أحمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع. السعید، صالح عبد الرحیم (2014م). أثر برنامج تدریبی عن بعد باستخدام نظام الفصول الافتراضیة (Blackboard Collaborat) فی تنمیة المهارات التدریسیة لمعلمی الاجتماعیات فی دولة الکویت, مجلة عالم التربیة. ع. 45، ج. 2، س. 15, ص ص: 123-137. سمور، سحر محمود عبدالفتاح (2011م). أثر توظیف الصفوف الافتراضیة فى اکتساب مفاهیم الفقه الإسلامى لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة-الجامعة الإسلامیة (غزة), غزة. شاهین، محمد وریان، عادل. (2008). اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو استخدام تقنیة الصفوف الافتراضیة فی التعلم وعلاقتها بفاعلیة الذات الحاسوبیة. مجلة جامعة القدس، المفتوحة، فلسطین. شعیب، إیمان محمد مکرم مهنى (2016م). أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضیة المتزامن/اللامتزامن على التحصیل وتنمیة مهارات إنتاج الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة لدى طالبات ریاض الأطفال, مجلة العلوم التربویة -مصر , مج24, ع1, ص ص: 467 – 508. Alsalloum, O. (2010). The Effect of the El-learning workshops held at KSU. Administrative Sciences Journal, 2(3).
Anderson, Terry (2002). An Updated and Theoretical Rationale for Interaction, available at: http://it.coe.uga.edu/itforum/paper63/paper63.html
Ayden, B. & Yuzer, T. (2006). Building as Synchronous virtual classroom in a distance English language teacher (DELTT). Program in Turkey, Journal of Biographic research, 7(1).
Bodie L. W. (2009). An Experimental Study Of Instructor Immediacy In the Wimba Virtual Classroom, Unpublished doctoral dissertation, San Diego , USA.
Bodie, L. (2009). An experimental study of instructor immediacy in the Wimba virtual classroom. DAI, San Diego, USA.
Campos, M. (2004). A Constructivist method for the analysis of networked cognitive communication and the assessment of collaborative learning and knowledge building. Journal of American Learning Networks, 8(2).
Chao, L. (1998). Developing Instructors- Personal Server for Web Based Teaching. Association for Information Systems 1998, Americas Conference, available at: http://www.isworld.org/ais.ac.98proceeding Chawdhry, A., Paullet, K., & Benjamin, D. (2011, September). Assessing Blackboard: Improving online instructional delivery. Information Systems Education Journal, 9(4), 20-26.
Curtis, David D. (2001), Exploring Collaborative Online Learning, Journal of Asynchronous Learning Networks, Volume 5, Issue 1 June 2001, available at: http://www.aln.org/publications/jaln/v5nl/v5nl_curtis.asp
Dalgarno, B., Gregory, S., Knox, V. & Reiners, T. (2016). Practicing Teaching using Virtual Classroom Role Plays. Australian Journal of Teacher Education, 41(1), available at: http://dx.doi.org
Distance learning Providers: E-Learning Terminology http://www.distancelearningproviders.com/terms/synchronous.html
Don Beagle (2008): Asynchronous Delivery Support for Distance Learning: A Strategic Opportunity for Libraries, the Journal of Library Services for Distance Education, Vol. 1, No. 2 - June 1998 available at: http://www.westga.edu/library/jlsde/ | |||||||||||
Statistics Article View: 526 PDF Download: 552 |
|||||||||||