التفاعل بين نمط ادارة المناقشات الالکترونية (معلم/ اقران) واستراتيجية التشارک (داخل المجموعات- بين المجموعات) في تنفيذ مهام الويب علي تنمية مهارات حل المشکلات التدريب الميداني وانتاج المعرفة وجودة المناقشات لدي الطلاب. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 1, Volume 28, العدد الثانی جزء ثانی - Serial Number 2, April 2018, Page 3-110 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2018.120949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد النبى عبد الملک نظير* 1; ولاء أحمد عباس مرسى* 2 | ||||
1مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد أنسب نمط إدارة للمناقشات الإلکترونية (المعلم مقابل الاقران) في إطار تفاعله مع إستراتيجية للتشارک (داخل المجموعات مقابل بين المجموعات)، في بيئة تنفيذ مهام الويب ودراسة مدى تأثيرها في حل مشکلات التدريب الميداني وإنتاج المعرفة وجودة المناقشات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعات التجريبية الأربعة، وهو امتداد للتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتمل البحث على متغير مستقل وله مستويان: استراتيجية التشارک (داخل المجموعات – بين المجموعات)، ونمط إدارة المناقشات الإلکترونية (المعلم – الأقران)، وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة هي: حل مشکلات التدريب الميداني، وإنتاج المعرفة، وجودة المناقشات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة البحث من (48) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة عين شمس. وقد أسفرت نتائج البحث عن قائمة معايير لتصميم المناقشات الإلکترونية بنمطي إدارة المناقشة (المعلم، والأقران)، وإنتاجها لطلاب تکنولوجيا التعليم تتکون من بُعدين، وتضم (22) معيارًا، يندرج تحتها (152) مؤشرًا، کذلک أشارت نتائج البحث إلى توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب تکنولوجيا التعليم على مقياس (مهارات حل المشکلات) باختلاف کلًا من القياسين (القبلي والبعدي)؛ في اتجاه القياس البعدي، کذلک توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث على اختبار (حل المشکلات) کدرجة کلية تعزى إلى تأثير کلًا من إستراتيجية التشارک (داخل المجموعات مقابل بين المجموعات) ونمط إدارة المناقشات (المعلم مقابل الأقران)، کذلک اختلفت (إنتاج المعرفة) لدى طلاب تکنولوجيا التعليم باختلاف کلًا من القياسين (القبلي والبعدي) وذلک في اتجاه القياس البعدي ذو المتوسطات الأکبر، کذلک لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث على اختبار (إنتاج المعرفة) کدرجة کلية تعزى إلى تأثير کلًا من استراتيجية التشارک (داخل المجموعات مقابل بين المجموعات) ونمط إدارة المناقشات (المعلم مقابل الاقران) والتفاعل بينهما، کذلک لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للبحث على مقياس (جودة المناقشات) کدرجة کلية تعزى إلى تأثير کلًا من إستراتيجية التشارک (داخل المجموعات مقابل بين المجموعات) ونمط إدارة المناقشات (المعلم مقابل الأقران) والتفاعل بينهما. | ||||
Keywords | ||||
نمط ادارة المناقشات الالکترونية; التشارک الالکتروني; مهارات حل المشکلات; جودة المناقشات | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 208 |
||||