فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 127, Issue 127, November 2020, Page 319-347 PDF (6.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.120996 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. عبد الحميد محمد علي1; د. أنس صلاح عشماوي2; د. نها محمود عرندس3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية بکلية التربية جامعة العريش | ||||
2دکتوراة الفلسفة في التربية تخصص (التربية الخاصة) | ||||
3مدرس بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. تکونت عينة الدراسة من (8) أطفال ملحقين بمدرسة التربية الفکرية بالعريش بمحافظة شمال سيناء ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة . استخدم الباحث مقياس تقدير توحد الطفولة Cars ، ومقياس الدافعية الاجتماعية ، وبرنامج التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي (جميعها إعداد الباحث) . توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية التعليم خارج الصف باستخدام بعض فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الدافعية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، واستمرارية فعالية البرنامج في فترة المتابعة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التعليم خارج الصف; تحليل السلوک التطبيقي; الدافعية الاجتماعية; التوحد | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 379 |
||||