الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وفقا لنظرية المسار والهدف وعلاقتها في الرضا الوظيفي للمعلمين. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 127, Issue 127, November 2020, Page 451-471 PDF (692.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.121001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. بدرية مبارک الجساسي | ||||
وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان د. محمد سليمان الجرايدة جامعة نزوى سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة تعرف العلاقة بين الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وفقا لنظرية المساروالهدف والرضا الوظيفي للمعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مکونة من (116) فقرة وزعت في (7) مجالات رئيسة وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (526) مديراً ومديرة ومعلماً أول. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: عدم وجود علاقة بين الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وفقا لنظرية المسار والهدف والرضا الوظيفي للمعلمين ، وان مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين جاء متوسطاً، وفي ضوء ذلک أوصت الدراسة بمجموعة توصيات منها : حصر احتياجات المعلمين التي من شأنها رفع الرضا الوظيفي للمعلمين، إيجاد فرص للمعلمين في اظهار طاقاتهم وابداعاتهم ودعمهم بکافة الجهود حتى نحقق مستوى رضا عالٍ، الترکيز على المعلمين في البرنامج التحفيزي الاثرائي من أجل رفع الدافعية للعمل وايجاد مستوى قبول عالي لمهنتهم، طرح برامج تدريبية للمعلمين بناء على احتياجاتهم الفعلية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الأنماط القيادية; نظرية المساروالهدف; الرضا الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 259 |
||||