برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال على کيفية تنمية التربية الجنسية لطفل الروضة باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 7, Volume 2, العدد الرابع- الجزء الأول, December 2020, Page 361-423 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2020.122858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناهد محمد شعبان على | ||||
مدرس مناهج الطفل بقسم رياض الأطفال کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى تنمية التربية الجنسية لطفل الروضة من خلال بناء تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبة التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (قبلي – بعدي) مجموعة من معلمات رياض الأطفال قوامها (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال. وتم اختياراستراتيجيتين من استراتيجيات ما وراء المعرفة لمناسبتهما في تدريب معلمات رياض الأطفال وهما: استراتيجية بناء المعني K.W.L ، واستراتيجية التفکير بصوت عال. وقد إتضحت الفاعلية الکبيرة للمتغير المستقل (البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية ما وراء المعرفة) على تنمية المتغير التابع (اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو تنمية التربية الجنسية لطفل الروضة) لدى معلمات رياض الأطفال، مما يدل على الدلالة العملية والتربوية لنتائج البحث الحالي وارتفاع تأثير ونسبة الکسب للبرنامج التدريبي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال; التربية الجنسية لطفل الروضة; استراتيجيات ما وراء المعرفة | ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 332 |
||||