فعالية برنامج لتنمية مهارات التنظيم الذاتي في خفض السلوک الفوضوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية | ||||
بحوث | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 1, January 2021, Page 30-69 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.128928 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم نزيه نوري الخضيري 1; هبة حسين إسماعيل طه2; هدى نصر محمد3 | ||||
1باحث دکتوراه قسم علم النفس التعليمي کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
3مدرس علم النفس التربوي - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لخفض السلوک الفوضوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. وتکونت عينة الدراسة من 20 طفل تتراوح أعمارهم ما بين ( 10-12) سنة، من الملتحقين بمدارس المرحلة المتوسطة لصعوبات التعلم بدولة الکويت والتابعة لمحافظة مبارک الکبير، حيث أن هؤلاء الأطفال تم تشخيصهم بصعوبات التعلم الأکاديمية وتصنيفهم ضمن فئة الإعاقة التعليمية. حيث طُبّق مقياس التنظيم الذاتي-تقدير التلميذ بمرحلة الطفولة المتأخرة- من إعداد الباحثة، ومقياس السلوک الفوضوي-الطبعة الثانية-تقدير المعلم Disruptive Behavior Scale–Second Edition–Teacher Version (DBRS-II-T) إعداد إرفورد Erfordـ ترجمة الباحثة. إضافة إلى البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي-إعداد الباحثة. حيث أسفرت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي لمهارات التنظيم الذاتي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لمهارات تنظيم الذات لدى المجموعة التجريبية فيما يتعلق بمهارات تنظيم الذات المعرفية ، کما ساهم التدريب على انخفاض السلوک الفوضوي في المکون الأول والخامس فقط، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لدرجة السلوک الفوضوي لصالح المجموعة التجريبية، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لدرجة السلوک الفوضوي لدى المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتي; السلوک الفوضوي; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 799 PDF Download: 819 |
||||