تقدير الذات وعلاقته بالسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالمرحلة الابتدائية | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 1, January 2021, Page 70-97 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.128935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عطيه السيد القاضى 1; عواطف ابراهيم شوکت2; هدى نصر محمد3 | ||||
1باحث دکتوراه علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
2استاذ علم النفس المساعد - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
3مدرس علم النفس التعليمى - کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين کلٍ من تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية , والتعرف على مدى اختلاف تقدير الذات والسلوک العدواني لدى المتأخرين دراسياً طبقاً للنوع (ذکور – إناث ) وقد تکونت عينة الدراسة (30) تلميذ وتلميذه (15) من الذکور و (15 ) من الإناث تتراوح أعمارهم ما بين 10 - 11 سنه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , أى ينتمون إلى مرحلة الطفولة المتأخرة , وتکونت أدوات الدراسة مقياس تقدير الذات ( إعداد الباحث ) , ومقياس السلوک العدواني لنظمى أبو مصطفى 2009 , وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين تقدير الذات والسلوک العدواني لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً ,وأکدت نتائج الدراسة أيضا على وجود اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على درجاتهم الکلية لمقياس تقدير الذات لصالح الذکور , ويوجد اختلاف دال إحصائياً بين درجتي ( الذکور – الإناث ) على درجاتهم الکلية لمقياس السلوک العدواني تجاه الذکور . | ||||
Keywords | ||||
: تقدير الذات; السلوک العدوانى; التأخر الدراسى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 383 PDF Download: 368 |
||||