برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 8, Volume 108, Issue 5, October 2019, Page 977-1000 PDF (374.86 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2019.131839 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
متولى السيد متولى إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لتنمية مهارات التذوق الادبي لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام برنامج مقترح قائم على الموازنات النقدية ,ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن الأسئلة الأتية : 1- ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء الموازنات النقدية؟ 2- ما البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي؟ 3- ما مدى فعالية البرنامج المقترح القائم على الموازنات النقدية في تنمية مهارات التذوق الأدبي؟ وتکونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي قوامها (66 ) طالبا وطالبه قسموا إلى مجموعتين, المجموعة التجريبية تتکون (33 ) طالبا, والمجموعة الضابطة تتکون من (33 ) طالبا, وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث وهما :قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوي, ومقياس (قبلي – بعدي ) لمهارات التذوق الادبي لطلاب الصف الأول الثانوي. وقد أشارت نتائج البحث إلى: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية". 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي". | ||||
Keywords | ||||
الموازنات النقدية; مهارات التذوق الأدبي | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 866 |
||||