أثر بعض استراتيجيات التعلم التعاوني على تنمية المفاهيم العلمية والتفکير المنتج والمشارکة الإيجابية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 2, Volume 106, Issue 2, April 2019, Page 657-723 PDF (925.17 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2019.133275 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عصام محمد عبدالقادر سيد* | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير المنتج في العلوم والمشارکة الإيجابية، لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري؛ باستخدام بعض استراتيجيات التعلم التعاوني(استراتيجية التعلم معاً المطورة -استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة المطورة -استراتيجية المهام التعاونية المطورة)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لقياس التحصيل الدراسي، ومقياسين أحدهما لقياس مهارات التفکير المنتج في العلوم، والآخر لقياس المشارکة الإيجابية، وتوصل البحث لعدد من النتائج، من أهمها فاعلية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير المنتج والمشارکة الإيجابية في العلوم، وقدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها العمل على بناء أنشطة تعليمية في ضوء فلسفة التعلم التعاوني واستراتيجياته المطورة، تسهم في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفکير المنتج والمشارکة الإيجابية، لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. الکلمات المفتاحية: (استراتيجيات التعلم التعاوني – المفاهيم العلمية -التفکير المنتج – المشارکة الإيجابية) Abstract The impact of some cooperative learning strategies on developing scientific concepts, productive thinking and positive participation in science among preparatory stage pupils By Esam Muhammad Abdulkader sayed Assistant Professor of Curriculum and Instruction Faculty of Education (Cairo), Al-Azhar University This study aimed to develop scientific concepts, productive thinking skills and positive participation in science among a sample of first-year Al-Azhar preparatory stage pupils via some cooperative learning strategies, namely, the developed learn together strategy, the developed problem-solving strategy, and the developed cooperative tasks strategy. The study utilized a test of academic achievement, an inventory of productive thinking skills and an inventory of positive participation. The results pinpointed the effectiveness of some cooperative learning strategies on developing scientific concepts, productive thinking and positive participation in science among preparatory stage pupils. The study recommended the need to design instructional tasks based on the cooperative learning philosophy and its developed strategies in developing scientific concepts, productive thinking and positive participation in science among first-year Al-Azhar preparatory stage pupils. Keywords: Cooperative learning strategies, scientific concepts, productive thinking, positive participation | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التعلم التعاوني; المفاهيم العلمية -التفکير المنتج; المشارکة الإيجابية | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 1,221 |
||||