مستوى الذکاء الناجح وعلاقته بالتدفق النفسي والکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي لطالبات الطفولة المبکرة بالجامعة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 1, Volume 13, Issue 13, April 2020, Page 126-173 PDF (975.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2020.138386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ علا عبدالرحمن علي محمد محمد* | ||||
قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على مستوى الذکاء الناجح لدى طالبات کلية التربية قسم الطفولة المبکرة بالجامعة، بالإضافة إلى الکشف عن علاقته بکل من: التدفق النفسي والکفاءة الذاتية لديهن. وتکونت عينة الدراسة من (195 طالبة) من طالبات الطفولة المبکرة بالجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الذکاء الناجح، مقياس التدفق النفسي، مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن الطالبات بالجامعة بالطفولة المبکرة يتمتعن بمستوى مرتفع من الذکاء الناجح، توجد علاقة موجبة دالة احصائياً بين الذکاء الناجح والتدفق النفسي، والکفاءة الذاتية المدرکة، والتحصيل الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الناجح; الکفاءة الذاتية المدرکة -التدفق النفسي-الطفولة المبکرة | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 238 |
||||