برنامج قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الوجداني وأثره على خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال الروضة ضعاف السمع | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 8, Volume 13, Issue 13, April 2020, Page 174-263 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2020.138505 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د./ وفاء رشاد راوي راوى* | ||||
علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الوجداني وأثره على خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى اطفال الروضة ضعاف السمع، کما هدفت أيضاً إلى التعرف على امکانية التنبؤ بالوحدة النفسية من خلال مهارات التواصل الوجداني لدي أطفال الروضة ضعاف السمع، واشتملت العينة على (11) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ضعاف السمع بدرجة سمع تتراوح من (40-60)، طبق عليهم مقياسي ( مهارات التواصل الوجداني والوحدة النفسية) لأطفال الروضة، وبرنامج الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: - فاعلية البرنامج القائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الوجداني وأثره على خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال عينة الدراسة. - أمکن التنبؤ بالوحدة النفسية من خلال مهارات التواصل الوجداني لدى الأطفال عينة الدراسة. وأخيراً انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة التى قد تفيد الباحثين فى المجال. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالفن; مهارات التواصل الوجداني; الوحدة النفسية; الأطفال ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 505 PDF Download: 1,578 |
||||