أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على تنمية الکفاءة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي مستويات تحصيلية مختلفة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 10, Volume 17, س17.ع96.ج3(یولیو 2020), July 2020, Page 496-599 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.139350 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا أحمد عبد الحميد دياب | ||||
معلم أول أ رياضيات بالأزهر الشريف وحاصل على دکتوراه في تعليم الرياضيات | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على تنمية الکفاءة الرياضية ومهارات ما وراء المعرفة والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة، وأعد الباحث کتاباً للطالب ودليلاً للمعلم لتدريس وحدة " حساب المثلثات " باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE ، کما أعد الباحث اختبار للکفاءة الرياضية فى وحدة " حساب المثلثات " المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى العام بالفصل الدراسي الثاني ، ومقياس فى مهارات ما وراء المعرفة ، وتم التأکد من الصدق والثبات لکل منهما . وتکونت عينة الدراسة من (172) طالبًا، وتکونت المجموعة التجريبية من (84) طالبًا موزعة کالتالي وفق مستوى التحصيل المسبق (24 منخفض ، 36 متوسط ، 24 مرتفع) طالبًا ، بينما المجموعة الضابطة من (88) طالبًا موزعة کالتالي وفق مستوى التحصيل المسبق (28 منخفض ، 34 متوسط ، 26 مرتفع) طالباً ، وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبليًا ثم تدريس وحدة " حساب المثلثات " وفق استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE لطلاب المجموعة التجريبية في حين درس طلاب المجموعة الضابطة بالاساليب المعتادة ، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية :استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE; الکفاءة الرياضية; مهارات ما وراء المعرفة; حساب المثلثات | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 307 |
||||