برنامج قائم على التعليم المتمايز المعزز بالحاسوب ودوره فى تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى أنماط التعلم المختلفة فى مادة الدراسات الاجتماعية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 2, Volume 105, Issue 4, January 2019, Page 589-620 PDF (412.31 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2019.140460 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تواجه العملية التعليمية العديد من التحديات أهمها الثورة المعرفية والتقنية وتحديات أخرى محلية داخل النظام التعليمى نفسه مثل : کثافة الفصول ، والإعداد لسوق العمل وغيرها من التحديات التى تتطلب جهوداً مکثفة من جهات متنوعة ذات علاقة بالعملية التربوية والتعليميـة ، ولکن أکبر التحديات التى تواجه المعلمين هو التنوع الکبير بين مستويات المتعلمين ، لاسيما إن أدرکنا أن هناک أوجه مختلفة لهذا التنوع منها اختلافات فى البيئة المنزلية ، والثقافة ، والخبرات فکل متعلم له نمط التعلم وقدرات التعلم وإمکانات متنوعة فى الذکاء تختلف عن الآخر ، هذه التحديات جعلت المؤسسات التعليمية تفکر فى أساليب ومداخل حديثة من أجل التخطيط للإرتقاء بکفاءة أداء تلک المؤسسات نحو تحقيق أهدافها ، بحيث يقدم لکل متعلم ما يحتاجه للنجاح ، وبلغة أخرى أن يحصل کل متعلم على ما يناسبه من التعليم بعدالة بما يناسب طريقته فى التعلم ، الأمر الذى أدى بدوره إلى تغيير الممارسات والاستراتيجيات المتبعة داخل الفصل الدراسى والتوجه نحوتنويع التدريس ، أو ما يُعرف بالتعليم المتمايز .کما أصبح هناک اهتمام کبير باستخدام تقنيات التعليم بأشکالها المختلفة ، ويعد الحاسوب أبرز المستجدات التى أنتجتها التقنية الحديثة لما له من تأثير واضح فى جميع الميادين ، لذلک رأى التربويون ضرورة إدخال الحاسوب فى العملية التعليمية ، وقد تطورت أساليب استخدام الحاسوب فى التعليم وأصبح الاهتمام منصب على تطوير الأساليب المتبعة فى التدريس باستخدام الحاسوب ، حيث يمکن من خلاله تقديم المادة التعليمية على شکل برمجيات تعليمية متعددة يختار منها المتعلم ما يتناسب مع قدراته وميوله ونمط تعلمه ، يأتى هذا فى الوقت الذى يشهد فيه النظام التربوى حرکات تدعو إلى تطوير التعليم من حيث أهدافه ومناهجه ، حيث تهدف الاتجاهات الحديثة إلى تغيير أنماط التعليم السائدة والتى تعتمد على التلقين إلى اتجاه تعليم التفکير وتنميه مهاراته ، وذلک عن طريق استخدام برامج تعتمد على استخدام أساليب واستراتيجيات تدريسية حديثة يمکن من خلالها تقديم المادة بأسلوب علمى يُمَکن التلاميذ من اکتساب المهارات المطلوبة ، ويلبى احتياجاتهم وميولهم وقدراتهم کاستراتيجيات التعليم المتمايز . التى تعمل على توظيف هذه التکنولوجيا لخدمة عملية التعلم ، والتى يمکن من خلالها أيضًا تنمية مهارات التفکير المختلفة لدى التلاميذ . | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز المعزز بالحاسوب مهارات التفکير المتشعب أنماط التعلم المختلفة فى مادة الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 199 |
||||