معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) بدولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 6, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 321-367 PDF (998.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.147647 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أنور حسن محمد محمد | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذ ه الدراسة إلى الکشف عن درجة معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) بدولة الکويت، و إلى التعرف على أثر المتغيرات الديموغرافية (المنطقة التعليمية ، سنوات الخبرة، التدريب) في الکشف عن درجة معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية، کما تهدف الدراسة إلى التعرف على مقترحات المشارکين في الدراسة لخفض معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات). وقد طُبقت هذا الدراسة على عينة مکونة من (3674) معلماً ومعلمة بالمرحلة الابتدائية في جميع المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، وقد استخدم الباحث استبياناً مکونًا من (55) عبارة موزعة على أربعة محاور کالتالي: التخطيط للدرس، بيئة التعلم، استراتيجيات التدريس، التقييم. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. أن معوقات الأداء التدريسي المتعلقة لمحاور الدراسة الأربعة (التخطيط للدرس، بيئة التعلم، استراتيجيات التدريس، التقييم ) في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية المشارکين في الدراسة. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشارکين في الدراسة عند مستوى (0.05) في درجة معوقات الأداء التدريسي في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) بدولة الکويت ترجع لمتغير المنطقة التعليمية لصالح المناطق التعليمية التالية: الأحمدي والجهراء والفروانية . 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشارکين في الدراسة عند مستوى (0.05) في درجة معوقات الأداء التدريسي في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) بدولة الکويت ترجع لمتغير الخبرة في (بيئة التعلم، استراتيجيات التدريس، التقييم)، بينما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمحور (التخطيط للدرس) لصالح عدد السنوات الأقل خبرةً. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشارکين في الدراسة عند مستوى (0.05) في درجة معوقات الأداء التدريسي في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) بدولة الکويت ترجع لمتغيرالتدريب لصالح عدد مرات التدريب الأقل. تهدف هذ ه الدراسة إلى الکشف عن درجة معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات) بدولة الکويت، و إلى التعرف على أثر المتغيرات الديموغرافية (المنطقة التعليمية ، سنوات الخبرة، التدريب) في الکشف عن درجة معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية، کما تهدف الدراسة إلى التعرف على مقترحات المشارکين في الدراسة لخفض معوقات الأداء التدريسي التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء المنهج الوطني الجديد (الکفايات). وقد طُبقت هذا الدراسة على عينة مکونة من (3674) معلماً ومعلمة بالمرحلة الابتدائية في جميع المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، وقد استخدم الباحث استبياناً مکونًا من (55) عبارة موزعة على أربعة محاور کالتالي: التخطيط للدرس، بيئة التعلم، استراتيجيات التدريس، التقييم. | ||||
Keywords | ||||
معوقات الأداء التدريسي; منهج الکفايات; معلمي المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 5,031 |
||||