العوامل المؤثرة على استخدام مرکز مصادر التعلم في المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر قادة المدارس | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 7, Volume 12, Issue 2.4, October 2020, Page 273-308 PDF (860.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2020.157200 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد العصيمى* | ||||
جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العوامل المؤثرة على استخدام مرکز مصادر التعلم في المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر قادة المدارس المتعلقة بالموارد البشرية، والتعرف على العوامل المؤثرة على استخدام مرکز مصادر التعلم في المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر قادة المدارس المتعلقة بالبيئة التعليمية، والتعرف على العوامل المؤثرة على استخدام مرکز مصادر التعلم في المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر قادة المدارس المتعلقة بالتجهيزات المدرسية، والتعرف على المقترحات لتحسين مستوى استخدام مصادر التعلم في المدارس الثانوية بمحافظة الخرج من وجهة نظر قادة المدارس، التعرف على الفروق في إجابات عينة البحث التي تعزى للخبرة في إدارة المدارس، وتم استخدام المنهج الوصفي، وجمعت بيانات البحث عن طريق الاستبيان، وبلغ حجم العينة 42 قائدا منهم 21 ذکور و 21 من الإناث، وقد تم تقسيمهم من حيث الخبرة إلى من هم أقل من 3 سنوات وکان عددهم 9 ومن 3 – 5 سنوات وکان عددهم 23 وأکثر من 5 سنوات وکان عددهم 23، وأسفرت نتائج البحث عن أن هناک تفاوت في وجهة نظر قادة المدارس المتعلقة بالموارد البشرية، حيث تراوحت متوسطات استجاباتهم ما بين (2.21 - 3.90)، وهناک تفاوت في وجهة نظر قادة المدارس المتعلقة بالبيئة التعليمية، حيث تراوحت متوسطات استجاباتهم ما بين (3.59 – 4.00)، وهناک تفاوت في وجهة نظر قادة المدارس المتعلقة بالتجهيزات المدرسية، حيث تراوحت متوسطات استجاباتهم ما بين (2.80 – 4.14)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور والإناث، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد البحث باختلاف الخبرة (أقل من 3 سنوات – من 3 إلى 5 سنوات – أکثر من 5 سنوات). | ||||
Keywords | ||||
قيادات المدارس; المصادر التعليميه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 170 |
||||