مشارکة الشباب الجامعي ببرامج إدارة رعاية الشباب وعلاقتها بمهارات إدارة الذات والقدرة على التخطيط للمستقبل | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 26, Issue 1, January 2016, Page 1-26 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2016.157345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبد العاطى* | ||||
قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحثدراسة مشارکة الشباب الجامعي ببرامجإدارةرعاية الشباب بالجامعة وعلاقتهابمهارات إدارة الذات والقدرة على التخطيط للمستقبل ، وقد تکونت عينة الدراسة من 204 شاب وفتاة جامعيين من جامعتي القاهرة وحلوان من سن 17: 23 سنة ، منهم 88 من الشبابالمشارک بأنشطة برامج إدارة رعاية الشباب بالجامعة ، و116 من الشباب غير المشارک بأنشطة البرامج من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، واشتملت أدوات البحثعلى استمارة البيانات الأولية للشاب واستبيان المشارکة ببرامجإدارة رعاية الشباب ، واستبيان مهارات إدارة الذات ، واستبيان القدرة على التخطيط للمستقبل ، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مشارکة الشباب ببرامج إدارة رعاية الشباب ومهارات إدارة الذات والقدرة على التخطيط للمستقبل وذلک عند مستوى دلالة 0.001 ، کما تبين أن أعلى نسبة من الشباب المشارک ببرامجإدارة رعاية الشباب کانت تقع في فئة مستوى المدى المرتفع والمتوسط في مهارات إدارة الذات حيث کانت على الترتيب 46.6% ، 44.3% ، بينما کانت أعلى نسبة من الشباب غير المشارک ببرامج إدارةرعاية الشباب تقع في فئة مستوى المدى المنخفض44.8% ، يليه مستوى المدى المتوسط39.7% ، وأيضا أعلى نسبة من الشباب المشارک ببرامج رعاية الشباب والتى بلغت 69.4% کانت تقع في مستوى المدى المرتفع في القدرة على التخطيط للمستقبل وفي المقابل کانت أعلى نسبة من الشباب غير المشارک ببرامج رعاية الشباب والتى بلغت 47.4% کانت تقع في مستوى المدى المتوسط ، وکذلک تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات إدارة الذات والقدرة على التخطيط للمستقبل بين الشباب المشارک وغير المشارک ببرامجإدارة رعاية الشباب لصالح الشباب المشارک وذلک عند مستوى دلالة 0.001 ، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب المشارک ببرامجإدارةرعاية الشباب في مهارات إدارة الذات وفقا لاختلاف ( النوع ، طبيعة الدراسة ، المستوى التعليمي للوالدين ، حجم الأسرة ، متوسط دخل الأسرة ، عمل الأم ، محل الإقامة) لصالح الشباب الذکور والدراسة العملية ومستوى التعليم الأعلى للوالدين وحجم الأسرة المتوسط والصغير ، والدخل المتوسط والمنخفض والأم العاملة وذلک عند مستوى دلالة 0.001 ، بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات إدارة الذات وفقا لاختلاف محل الإقامة ( ريف ، حضر ) , وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصاية في القدرة على التخطيط للمستقبل وفقا لاختلاف ( النوع ، طبيعة الدراسة ، المستوى التعليمي للوالدين ، حجم الأسرة ، متوسط دخل الأسرة ، عمل الأم ، محل الإقامة ) لصالح الشباب الذکور والدراسة العملية ومستوى التعليم الأعلى للوالدين وحجم الأسرة المتوسط والصغير ، والأم العاملة وذلک عند مستوى دلالة 0.001 ، بينما لم يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قدرة الشباب على التخطيط للمستقبل وفقا لاختلاف محل الإقامة ومتوسط الدخل . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 311 PDF Download: 357 |
||||