الصورة العمانية لمقياس نظام تقييم السلوک التکيفي (ABAS-3): دراسة ميدانية على التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في سلطنة عمان | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 4, Volume 7, Issue 22, January 2018, Page 182-223 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.168382 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رجاء سالم* 1; حميراء السليماني2; محمود إمام2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان | ||||
2جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحديد الخصائص السيکومترية للصورة العمانية لمقياس نظام تقييم السلوک التکيفي (ABAS-3) نسخة المعلم (المعربة من قبل الباحثين) وتقنينه على البيئة العمانية لاستخلاص المعايير على طلبة ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة في بعض محافظات سلطنة عمان وقد بلغت عينة البحث (410) طالب وطالبة من المدرسة الفکرية بمسقط ومدارس دمج الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية. وقد دلت نتائج الخصائص السيکومترية للمقياس صلاحيته للبيئة العمانية وملائمته لتشخيص ذوي الإعاقة الذهنية في ضوء المعايير التي توفرت في الصورة العمانية من المقياس. بالنسبة لصدق المقياس فقد تم التحقق منه باستخدام ثلاث طرق هي: الصدق الظاهري والصدق المرتبط بمحک والصدق التمييزي. واشارت نتائج الصدق الظاهري إلى ملائمة فقرات المقياس للبيئة العمانية، کما أظهرت نتائج الصدق التمييزي قدرة المقياس في التمييز بين الأسوياء والأفراد ذوي الإعاقة الذهنية حيث کانت النتائج دالة إحصائيًا لصالح الأسوياء. وتم التحقق من الصدق التلازمي باستخدام اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة کمحک حيث کانت النتائج دالة إحصائيًا وبلغ معامل الإرتباط (0.81). بالنسبة للثبات فقد تم التحقق منه بطريقة ثبات الفاحصين، والإتساق الداخلي، وإعادة التطبيق. وبلغ معامل الإرتباط بين درجات المعلم ودرجات ولي الأمر (0.97)، وبلغ معامل ألفا کرونباخ (,990)، في حين بلغ معامل الإرتباط بين التطبيقين (0.97) وهي مؤشرات ثبات عالية. بعد التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس تم استخراج الرتب المئينية للدرجات الخام لکل فئة عمرية وذلک بعدما أظهرت نتائج التباين الأحادي فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير العمر. | ||||
Keywords | ||||
مقياس تقييم نظام السلوک (ABAS-3); الإعاقة الذهنية; سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 393 |
||||