تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 7, Issue 25, October 2018, Page 135-167 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.168433 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد عبدالرازق* ; أيمان سعيد; دعاء ابراهيم | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين، وقد تکونت العينة من (7) أطفال ذوي إعاقة بصرية تم اختيارهم بطريقة عمدية، وتراوحت أعمارهم ما بين (5 - 6) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة، ومقياس الذکاء الشخصي والاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، وبرنامج لتنمية الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لأطفال الروضة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين (إعداد الباحثين). وقد توصلت النتائج إلي: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي عند مستوي 0,05. کما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في اتجاه القياس التتبعي، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; الذکاء الشخصي; الذکاء الاجتماعي; الإعاقة البصرية; الدمج | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 314 |
||||