فعالية برنامج تدريبي باستخدام إجراءات إدارة الذات لتعديل بعض السلوکيات اللاتوافقية لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بمنطقة القصيم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 25, October 2018, Page 235-295 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.168435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي باستخدام إجراءات إدارة الذات لتعديل بعض السلوکيات اللاتوافقية لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بمنطقة القصيم، تضمنت عينة البحث (12) تلميذًا ذي اضطراب التوحد، وتتراوح أعمارهم بين (9-12) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة، عدد کل مجموعة (6) تلاميذ، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس السلوکيات اللاتوافقية لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي المقترح القائم على استخدام إجراءات إدارة الذات لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث) وقد تبين من النتائج فعالية البرنامج التدريبي القائم على استخدام إجراءات إدارة الذات لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بمنطقة القصيم، کما تبين أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي الأول والقياس البعدي الثاني للسلوکيات اللاتوافقية لدى المجموعة التجريبية، وهو ما يؤکد استمرار تأثير البرنامج ومدى تأثيره في خفض السلوکيات اللاتوافقية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الذات; السلوکيات اللاتوافقية; التلاميذ ذوي اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 185 |
||||