فعالية برنامج صن رايز لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين مهارات التواصل البصري لدى أطفالهن | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 29, October 2019, Page 244-314 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2019.168467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى الحديبي* | ||||
کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج "صن رايز" SON-RISE Program (SRP) لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين مهارات التواصل البصري لدى أطفالهن، واستمرارية هذا الأثر، وانقسمت عينة البحث إلى: عينة حساب الخصائص السيکومترية، تکونت من (57) من أمهات الأطفال الذين تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد؛ للتحقق من کفاءة أدوات البحث السيکومترية، والعينة الأساسية، شملت (103) من أمهات الأطفال الذين تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد، طبقت عليهم أدوات البحث المتمثلة في: قائمة سلوکيات التواصل البصري المدرک لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستمارة المقابلة لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والعينة الإرشادية، تضمنت (8) من أمهات الأطفال الذين تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد طُبق عليهم برنامج إرشادي قائم على إستراتيجية منح السيطرة والتحکم"صن رايز" في تحسين مهارات التواصل البصري لدى أطفالهم ذوي طيف التوحد، وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر لبرنامج إرشاد أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد القائم على إستراتيجية منح السيطرة والتحکم "صن رايز" في تحسين مهارات التواصل البصري لدى أطفالهم ذوي طيف التوحد، واستمرار هذا الأثر في فترة المتابعة، وتحسن مهارات التواصل البصري المدرک من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عبر مراحل برنامج "صن رايز" ، وقد فسر الباحث نتائج البحث ودلالات ومعاني المقابلة لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منخفضي التواصل البصري عبر مراحل برنامج "صن رايز" في ضوء معطيات البحث استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وبناء على ما أسفرت عنه البحث من نتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج "صن رايز"; طيف التوحد; مشارکة الوالدين بالتدخلات الإرشادية; التواصل البصري | ||||
Statistics Article View: 706 PDF Download: 6,261 |
||||