دور مشرفات صعوبات التعلم في تطوير برامج صعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 5, Issue 15, April 2016, Page 239-296 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168609 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عائشة عبدالرحمن | ||||
المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف دور المشرفات التربويات في تطوير برامج صعوبات التعلم، و دور المشرفات التربويات في تطوير برامج صعوبات التعلم في ضوء عدد من المتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، نظرًا لملائمة هذا المنهج لهذا النوع من الدراسات والذي يعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد في الواقع وتهتم بوصفها وصفًا دقيقًا. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج نوجزها فيما يلي: أن هناک موافقة بين أفراد عينة الدراسة على سبل تفعيل دور المشرفات التربويات في تطوير برامج صعوبات التعلم، تتمثل في السبل التالية: (1) حث المعلمات على استخدام طرق تدريس متنوعة مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم و تشجيع المعلمات على توعية افراد المجتمع بصعوبات التعلم وتقديم نماذج للإنجازات الإبداعية لزميلاتهن ذوات الخبرة کما ساهمت في خلق جو من التعاون بين معلمات الصف العادي ومعلمات غرفة المصادر (2) رفع الاحتياج الفعلي لمعلمات صعوبات التعلم للوزارة، وتشجيع المعلمات على تطوير الأنشطة اللاصفية، ومتابعة تنفيذ التوصيات النهائية التي تکتبها المشرفات للمعلمات بعد زيارتهن الميدانية. | ||||
Keywords | ||||
مشرفات صعوبات التعلم; برامج صعوبات التعلم; المملکة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 299 |
||||