فعالية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 5, Issue 14, January 2016, Page 114-174 PDF (1021.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168616 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد جاد الرب1; هبة جابر2 | ||||
1کلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
2کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعالية العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد, وتکونت العينة من (20) أمًا من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المدى العمري من 25 – 35 سنة, ولديهن أطفال في المرحلة العمرية من 5 – 15 سنة بمدينة الرياض, وتم استخدام مقياس المعتقدات اللاعقلانية من إعداد الباحثان, والبرنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي والذي تکون من (12) جلسة, مدة کل جلسة (75) دقيقة, واعتمد الباحثان على فنيات المحاضرة, والحوار والمناقشة, والتقبل غير المشروط, وفنية ABC, وفنية ABCDEF, وفنية الدحض والمجادلة, ولعب الدور, والواجب المنزلي. وتوصل الباحثان إلى فعالية العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في تعديل المعتقدات اللاعقلانية الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد, واستمرت فعالية البرنامج بعد توقف تطبيق البرنامج بشهرين. | ||||
Keywords | ||||
الارشاد العقلاني | ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 254 |
||||