فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 4, Volume 5, Issue 14, January 2016, Page 175-238 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168617 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مايسة فاضل | ||||
المرکز القومي للتقويم والامتحانات بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على التواصل اللفظي لدى ذوي صعوبات التعلم، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (20) من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (10) تلاميذ، والثانية ضابطة وعددها (10) تلاميذ، واشتملت أدوات البحث الحالي على مقياس للإدراک السمعي، مقياس للتواصل اللغوي، وبرنامج تدريبي باستخدام الحاسوب (30 جلسة) وجميعها من إعداد الباحثة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الإدراک السمعي والتواصل اللفظي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية مما يدل على قوة أثر البرنامج في تحسين الإدراک السمعي وأثره الايجابي على التواصل اللفظي، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين الإدراک السمعي وأثره الايجابي على التواصل اللفظي، وأوصت الدارسة بضرورة التدريب على مهارات الإدراک السمعي في برامج صعوبات التعلم لأثره الايجابي على التواصل اللفظي. | ||||
Keywords | ||||
رنامج تدريبي; الإدراک السمعي; التواصل اللفظي; صعوبات التعلم القراءة | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 278 |
||||