فعالية برنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة المتلکئين أکاديميًا | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 5, Issue 14, January 2016, Page 239-312 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168618 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماعيل حسن | ||||
بالمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إعداد برنامج تدريبي في ضوء البرمجة اللغوية العصبية ، والتحقق من فعاليته في تنمية الدافعية للإنجاز وخفض التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة المتلکئين أکاديميا. وتکونت العينة النهائية للبحث من ( 35 ) فردا من طلاب الجامعة ( الذکور ) المتلکئين أکاديميا ، وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة الأدوات التالية ( من إعداد الباحث ) : مقياس التلکؤ الأکاديمي، ومقياس الدافعية للإنجاز ، وبرنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية . وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي في إعداد وتصميم وتقنين الأدوات وتطبيقها ، ومقارنة مستوى کل من الدافعية للإنجاز والتلکؤ الأکاديمي لدى أفراد العينة قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . حيث تم استخدام اختبار "ت" للمجموعتين المرتبطتين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لکل أداة ، ومعادلة بلاکBlacke للکسب المعدل لحساب فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الدافعية للإنجاز وخفض التلکؤ الأکاديمي لدى الطلاب. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التلکؤ الأکاديمي لصالح التطبيق القبلي . حجم تأثير البرنامج التدريبي المقترح على کل من الدافعية للإنجاز والتلکؤ الأکاديمي کان کبيرا ، حيث بينت النتائج أن (95 % ) من التباين الکلي للدافعية للإنجاز، و( 85 %) من التباين الکلي للتلکؤ الأکاديمي يرجع إلى تأثير البرنامج التدريبي . والبرنامـج التدريبي المقترح يتصف بالفعالية في تنمية الدافعية للإنجاز وکذلک في خفض التلکؤ الأکاديمي لدى الطلاب، حيث بلغت قيمة الفعالية ( 0,78 )، وقيمة الکسب المعدل ( 1,21 ) مع المتغير الأول، وبلغت قيمة الفعالية ( 0,98 )، وقيمة الکسب المعدل ( 20,1 ) مع المتغير الثاني. | ||||
Keywords | ||||
البرمجة اللغوية العصبية; الدافعية للإنجاز; التلکؤ الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 231 |
||||