فعالية برنامج تدريبي لإعداد معلمي التعليم العام للتدريس للأطفال ذوي الإعاقات في ضوء المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 14, January 2016, Page 313-349 PDF (968.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168619 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد رشدي; سميرة محمد | ||||
احث أول تربوي – دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الکشف عن فعالية برنامج تدريبي لإعداد معلمي التعليم العام لتدريس أطفال ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة في ضوء المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة. وتکونت العينة من (24) معلمًا ومعلمة يعملون مع فئات ذوي الإعاقة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة؛ وتتضمن کل مجموعة (12) معلمًا ومعلمة. وقام الباحثان بتصميم مقياس إعداد معلم التربية الخاصة، وإعداد برنامج تدريبي لمعلمي التربية الخاصة. واستغرق تطبيق البرنامج (10) أسابيع، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في الدرجة الکلية وفي الأبعاد المتعلقة بطرق التعرف على ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة، وطرق التعامل وتدريس ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة، وتعديل سلوک ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة. کما کانت هناک فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي للبرنامج التدريبي في الدرجة الکلية، وفي أبعاد مقياس إعداد معلم التربية الخاصة وهي طرق التعرف على ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة، وطرق التعامل وتدريس ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة، وتعديل سلوک ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة. کما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 لصالح القياس التتبعي وذلک بعد مرور شهرين من توقف التطبيق، ولصالح القياس التتبعي في بعد تعديل سلوک ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
معلمي التعليم العام; تدريس الأطفال ذوي الإعاقات; المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 223 |
||||