د. جمال علي خليل الدهشان، عميد کلية التربية الأسبق، جامعة المنوفية، بعنوان: (التعليم ما بعد جائحة کورونا، التحديات والفرص). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 5, Issue 9, January 2021, Page 101-125 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2021.170823 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
انطلاقاً من أن معنى «الأزمة» فى اللغة الصينية يشير إلى أنها خطراً وفرصة فى آن واحد، ومن مقولات: "من رحم الأزمة تلوح الفرصة" وکل محنة وراءها منحة" فکثيراً ما تؤدي الأزمات والکوارث متمثلة فى الحروب والأوبئة وغيرها، بجانب نتائجها الکارثية، إلى نتائج في صالح البشرية، وفرص يمکن الاستفادة منها فى تطوير وتحسين الواقع والاستعداد للمستقبل. سعت الورقة الحالية إلى: استعراض أبرز التحديات التى واجهت وستواجه التعليم العربى فى ظل أزمة جائحة کورونا من تحديات، وأوجه قصور، وما وفرته تلک الأزمة من فرص جوانب إيجابية يمکن استغلالها والاستفادة منها وتطوير التعليم العربى ما بعد جائحة کورونا. وقد أوضحت الورقة أنه فى ظل أزمة جائحة کورونا، وما بعدها، واللجوء إلى أنماط تعليمية تعتمد على التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني کبديل، أو حتى مکمل للتعليم التقليدى، واجهت وستواجهه النظم التعليمية العربية تحديات عديد، وإن اختلف حدتها من دولة إلى أخرى وفق الظروف الخاصة بکل دولة، وفى المقابل وفرت تلک الجائحة فرص وجوانب إيجابية عديدة من الاستفادة منها فى تطوير تعليم ما بعد کورونا. | ||||
Keywords | ||||
جائحة کورونا; أزمة جائحة کورونا; تعليم ما بعد کورونا; التعليم عند بعد; کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 212 |
||||