الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 41, Issue 3, January 2020, Page 117-146 PDF (546.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.174021 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عصام أحمد محمد حسنين فرحات; نعمة حلمي السيد علي | ||||
قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية للتعرف الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد العينة (72) معلما، منهم (34) معلما للإعاقة السمعية (18) من الذکور و(16) من الإناث، و(38) معلما للإعاقة البصرية (21) من الذکور و(17) من الإناث، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة (إعداد/ الباحثين). وأسفرت النتائج عن أهم الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا من وجهة نظر معلمي جاءت بالترتيب: القلق، ثم الانسحاب الاجتماعي، ثم الاکتئاب. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في رؤية معلمي التربية الخاصة لأنواع الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا وفقا لنوع الإعاقة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في رؤية معلمي التربية الخاصة لأنواع الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا وفقا للنوع؟ | ||||
Keywords | ||||
معلمي التربية الخاصة; الأطفال المعاقين سمعياً وبصرياً; الاضطرابات النفسية | ||||
Statistics Article View: 865 PDF Download: 204 |
||||