برنامج لتنمية معارف معلمي التربية الفنية بالبحوث الإجرائية وتنمية اتجاهاتهم نحوها وخفض القلق التدريسي لديهم | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 2, Volume 101, Issue 1, January 2018, Page 57-161 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2017.174027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي* | ||||
Abstract | ||||
يتطلب الإصلاح والتطوير إعادة النظر الدائم في برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم بشکل عام وبرامج إعداد معلمي التربية الفنية بشکل خاص ، وفق أسس علمية مطورة ، فإن ذلک لا يتحقق إلا من خلال تقييم هذة البرامج والعمل علي تطويرها. ونظراً لأن المعلم يعد الرکيزة الأساسية في العملية التربوية ، والعامل الأساسي الذي يتوقف عليه نجاحها وبلوغ غايتها فإن قضية إعداده وتأهيله من أهم القضايا التربوية في مختلف المراحل التعليمية والتخصصات العلمية مما يحتم إعداده الإعداد الجيد علي أساس مهني علمي وثقافي حتي يمکنه القيام بدوره بشکل ناجح وفعال . " لذا فقد أصبح من أهداف الوحدات التدريبية بالمدارس المصرية تنمية الوعي بالکفايات البحثية للمعلمين والعاملين بالمدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات تساعد في حل المشکلات التعليمية الميدانية التي تواجههم، واعتمدت الوحدة التدريبية في عملها على العديد من المبادئ والرکائز، منها تشجيع المعلمين وهيئة الإدارة في المدرسة على إجراء البحوث والمشارکة فيها خاصة البحوث الإجرائية، ودراسة الحالة التي يستغرق إجراؤها فترة زمنية قصيرة، وتسهم نتائجها وتوجيهاتها في معالجة مشکلات تعليمية قائمة | ||||
Keywords | ||||
معارف معلمي التربية الفنية; البحوث الإجرائية; خفض القلق التدريسي | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 161 |
||||