استخدام نظرية العقل في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 7, Volume 41, Issue 2, January 2020, Page 307-370 PDF (905.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.174042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو سعيد إسماعيل شعبان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على فعالية استخدام نظرية العقل في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتکونت عينة الدراسة عدد (20) طفلا من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم الملحقين بمدرسة أحمد شوقي للتربية الفکرية بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الاسکندرية، قسمت عينة الدراسة الي مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) أطفال، والمجموعة الضابطة (10) أطفال، من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12)، وتراوحت نسب ذکائهم ما بين (50- 70)، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، وطبق الباحث علي عينة الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) اقتباس وإعداد (محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، مراجعة واشراف/ محمود أبو النيل (2011). ومقياس المهارات المعرفية (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي المستخدم في البحث الحالي، وأسفرت نتائج البحث عن: تحسن المهارات المعرفية لدى أطفال المجموعة التجريبية المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، بعد تطبيق البرنامج التدريبي. تتفوق المجموعة التجريبية، على المجموعة الضابطة، من الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، في المهارات المعرفية بعد تطبيق البرنامج. يستمر أثر البرنامج التدريبي، في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، بعد مرور فترة شهر على التطبيق. ما يشير إلى فعالية استخدام نظرية العقل في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. | ||||
Statistics Article View: 303 PDF Download: 313 |
||||