تصور مقترح لبرنامج تدريب معلمي العلوم على استخدام بعض استراتيجيات نظرية تريز TRIZ للحلول الإبداعية للمشکلات أثناء تدريس العلوم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1355-1408 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177945 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عماد محمد هنداوي* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هَدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريب معلمي العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية على استخدام بعض استراتيجيات نظرية (TRIZ) للحلول الإبداعية للمشکلات أثناء تدريس العلوم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، کما قام الباحث بإعداد استبانة لتحديد مدى استخدام معلمي العلوم لبعض استراتيجيات نظرية (TRIZ) للحلول الإبداعية للمشکلات أثناء تدريس العلوم، کما قام بإعداد استبانة أخرى لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي العلوم لاستخدامها أثناء تدريبهم على بعض استراتيجيات نظرية تريز، وقد تم تطبيق هذه الاستبانات إلکترونيا( (*على مجموعة من معلمي العلوم بلغ عددهم (60) معلمًا ومعلمةً من معلمي العلوم بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد أظهرت النتائج أن المتوسط الکلي لاستخدام معلمي العلوم لاستراتيجيات تريز الإبداعية المحددة في البحث الحالي يعبر عن درجة استخدام منخفضة. کما أنه توجد حاجة کبيرة لتدريب معلمي العلوم على استراتيجيات نظرية (TRIZ) للحلول الإبداعية المحددة في البحث الحالي وفقا للاحتياجات التدريبية المحددة في استبانة الاحتياجات. وبناء على النتائج السابقة تم وضع تصور مقترح للبرنامج التدريبي والذي تکون من (11) يوم تدريبي بمعدل وحدة تدريبية کل يوم وبواقع (4) ساعات تدريبية يوميًا مقسمة على جلستين زمن الجلسة ساعتان وبإجمالي (44) ساعة تدريبية. وبناء على ما سبق تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج. * للاطلاع على الاستبانة الأولي يمکن الرجوع إلي الموقع التالي: https://forms.gle/P7C4wTXRTpXSFg6y7 للاطلاع على الاستبانة الثانية يمکن الرجوع إلي الموقع التالي: https://forms.gle/6ChLJWimeVvB33ND8 | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; برنامج تدريبي- معلمي العلوم; استراتيجيات نظرية تريز TRIZ للحلول الإبداعية للمشکلات- تدريس العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 470 |
||||